الطالبة: زمن علي محمد  المشرف:   أ.م.د. وقاص سعد خلف و أ.م. بتول عطية خلف – مشرف مشارك

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة ( زمن علي محمد ) بأشراف ((أ. م. د. وقاص سعد خلف ، أ.م. بتول عطية خلف)) عن رسالتها الموسومة (تصميم سلسلة التجهيز بالاعتماد على اسلوب رجل المبيعات متعدد الأهداف).

تسعى منظمات الإعمال إلى مواكبة التطورات التكنولوجيا لغرض مواجهة التحديات الكبيرة التي تفرزها بيئة الإعمال ومنها المنافسة الشديدة وقصر دورة حياة المنتوجات وقد أولى الباحثون في حقل إدارة العمليات والتسويق اهتماماً كبيراً بهذه التطورات ونال موضوع سلسلة التجهيز أهمية بالغة في المجال الأكاديمي و التطبيقي  ، وإن سلسلة التجهيز هي الشبكة التي تربط كافة الاطراف التي تتعامل معها الشركة لأيصال منتجها الى المستهلك النهائي وكذلك تتضمن الموردين لكافة المكونات التي تحتاجها الشركة والجهات المسؤولة عن تسويق وبيع المنتجات، و تبحث إدارة سلسلة التجهيز عن تصميم علاقات زبائن المنظمة وانجاز وتحقيق متطلباتهم بأفضل صورة ممكنة ، وتتزامن هذه العمليات مع العمليات الأساسية لمجهزيها وزبائنها في الطلب على تنافس تدفق الخدمات، المواد، المعلومات مع طلب الزبون هذا من جانب ومن جانب آخر ترغب بأن تسلك خلال عملية التوزيع الطرق التي تحقق أفضل أو اقل ( كلفة ، وقت ، مسافة )  .

يهدف الباحث من خلال اجراء البحث الى الاتي :-

  1. تصميم سلسلة تجهيز فعالة مستندة على اساليب رياضة علمية
  2. الاعتماد على اسلوب مشكلة رجل المبيعات لتحديد وايجاد المسار الامثل لعملية
  • جمع المواد الاولية (الحليب الخام) من مصادرها
  • ب- نقل وتوزيع المنتجات على اماكن استهلاكها
  1. استعمال اسلوب برمجة الاهداف لتنفيذ عدة اهداف يسعى متخذ القرار لتحقيقها في ان واحد
  2. رسم خارطة طريق مثلى يمكن الاستناد عليها في الوقت الحالي والمستقبل في
  • عملية الحصول على المواد الاولية
  • توزيع المنتجات النهائية للشركة.

تتحدد اهمية البحث من خلال :

  1. تصميم سلسلة تجهيز كفوءة تركز على المساهمة في تحسين وتحديد المسار الامثل في عمليتي جمع المواد الاولية من مصادرها وتوزيع المنتجات على اماكن تصريفها بالأعتماد على اساليب علمية ، رياضية وكمية فضلآ عن استعمال البرامج الحديثة المتطورة
  2. جعل الشركة تهتم بأستخدام اسلوبي رجل المبيعات المسافر واسلوب برمجة الاهداف وذلك لما لهما اهمية في ايجاد المسار الامثل وتحقيق الاهداف التي تطمح اليها الشركة
  3. تقليل تكاليف جمع ونقل الحليب الخام الى المصنع فضلآ عن تقليل تكاليف توزيع المنتجات على اماكن استهلاكها.

وقد توصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان استخدام اسلوبي مشكلة رجل المبيعات وبرمجة الاهداف في تحديد ورسم خطة النقل التوزيع في سلسلة تجهيز مصنع الرافدين حققا افضل نتائج من حيث تحقيق الاهداف وايجاد امثل الطرق لعملية التنقل.
  2. فيما يخص عملية جمع ونقل الحليب فأن النتائج المتحققة من خلال تطبيق هذين الاسلوبين ادى الى تحقيق نتائج افضل من حيث اختيار الحليب ذو الكثافة العالية وتقليل في الكلفة والمسافة المقطوعة للمسار ( ابوغريب – الرضوانية – المسيب – الطارمية – التاجي – ابوغريب ) الذي يسلك عند القيام بعملية جمع ونقل الحليب في الواقع الفعلي.
  3. تم تقليص عدد الشاحنات التي تستخدم في عملية جمع الحليب واستخدام شاحنة واحدة ذات سعة 30 طن .
  4. فيما يخص عملية توزيع المنتجات على مناطق بغداد فتم تقسيم عملية التوزيع الى عدة اقسام كما موضح في الفصل الثالث ( الجانب التطبيقي ) وهذا التقسيم حقق جملة من الفوائد منها تنظيم عميلة سير الشاحنات وايجاد امثل الطرق لمسارها عند التوزيع وتخصيصها على الاقسام وتقليل عددها بالاضافة الى سهولة تحديد وبيان اهداف كل قسم من الاقسام.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. نوصي الشركة بأن يتم تقسيم مدينة بغداد الى عدة اقسام وتخصيص كل شاحنة لقسم معين هذا يسهل من عملية التوزيع وتقليل بالوقت والكلفة والمسافة المقطوعة وكذلك تقليل عدد الشاحنات التي تقوم بعملية التوزيع.
  2. نوصي الشركة بالاعتماد على الاساليب العلمية والرياضية وذلك من خلال التنسيق مع الجامعات والكليات لحل المشاكل المتعلقة بالانتاج والنقل والتوزيع فيما لو اراد المصنع التطوير والتوسع في عمله بأضافة مناطق اضافية سواء بعملية الحصول على المواد الاولية او توزيع منتجاته لأن هذه الاساليب تساعد على ايجاد امثل حل ممكن العمل به.
  3. نوصي الشركة بأستخدام هذه الخطة الموضوعة لانها تعمل على الحد من الوقت الفائض وكذلك تقليص عدد شاحنات التوزيع وبذلك يوفر على المصنع الكثير من التكاليف سواء تكاليف الوقت الضائع او تكاليف السيارات الفائضة عن الحاجة.
  4. نوصي الشركة بتخصيص سيارة واحدة ذات سعة كبيرة لكل قسم وذلك لأنها تلبي طلب ذلك القسم وهذا يرجع الى ان عملية التوزيع تكون بشكل يومي ومستمر على مدار الوقت استثمار.

 

 

Comments are disabled.