الطالب: يسار فاروق فيصل     المشرف :أ.د. علي حسون فندي

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص الادارة العامة  للطالب( يسار فاروق فيصل ) بأشراف أ. د. علي حسون فندي عن اطروحته الموسومة (التعقيد السلوكي وتأثيره في أداء فرق العمل في ظل خصائص القائد الإداري).

يهدف هذا البحث عبر فصوله الى اختبار دور التعقيد السلوكي كمتغير تأثيري في أداء فرق العمل كمتغير مستجيب في ظل وجود خصائص القائد الإداري كمتغير وسيط، اذ تعد هذه المتغيرات من العوامل الأساسية التي لها تأثير كبير على أداء المنظمات العامة والخاصة. لذا ولإيجاد العلاقات والروابط بين متغيرات البحث جرت صياغة مجموعة من الأهداف منها التعرف على مستوى التعقيد السلوكي وتأثيره على ابعاد أداء فرق العمل من جهة، وابعاد خصائص القائد الإداري وتأثيرها في ابعاد فرق العمل من جهة أخرى. ولهذا الغرض صيغت عدد من الفرضيات واهمها كانت (يوجد تأثير ذو دلالة معنوية للتعقيد السلوكي في أداء فرق العمل بتوسط ابعاد خصائص القائد الإداري). ولتحقيق فرضيات البحث تم استخدام البحث الميداني وطبقت على عدد من العينة من (فرق العمل) في الهيئة العامة للمسح الجيولوجي العراقية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن العراقية. وقد شمل البحث (109) مستجيباً يمثلون مجتمع البحث بشكل حصري وقد تم جمع المعلومات عن طريق الاستبانة والمقابلات غير المهيكلة. وتم تحليل البيانات من خلال عدد من البرامج الإحصائية تمثلت بـ (Spss V.23،Amos V.23) مع اعتماد الأساليب الإحصائية الوصفية (الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، ومعامل الانحدار البسيط، تحليل الانحدار المتعدد، ومعامل الاختلاف، والتحليل العاملي التوكيدي).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  1. اظهرت النتائج بوجود اهتمام جيد من قبل الادارة العليا في هيئة المسح الجيولوجي بتشجيع العاملين وتحفيزهم على العمل من اجل النهوض بالمستوى العام للهيئة المبحوثة وكذلك من اجل رفع مستويات الاداء للعاملين. ولكن بالوقت نفسه هناك بعض التراجع في تقبل او تبني الاساليب الجديدة في تحفيز العاملين وان هناك تركيز كثير على الاساليب التقليدية التي تم العمل بها في السنوات السابقة.
  2. اثبتت النتائج ان الادارة العليا في الهيئة المبحوثة لديها تمايز سلوكي واضح مع العاملين وخاصة من حيث التغيير وفق سلوكيات العاملين وحسب الموقف التنظيمي وحسب العاملين وشخصياتهم المختلفة. ومع ذلك هناك وجود بعض التراجع من قبل الادارة العليا في ممارسة سلوك (الموجه والمفاوض والمنسق).
  3. يتضح من خلال نتائج البحث بوجود فاعلية واضحة وجيدة لفاعلية الفريق في الهيئة المبحوثة، اذ هناك تفاهم عالي ما بين اعضاء الفريق الواحد مع وجود اهداف محددة ومفهومة لفريق العمل مع وجود الالتزام بأهداف الفريق. كما وجد الباحث ان اهداف الفرق المحددة هي متوائمة مع الاهداف الاستراتيجية للهيئة.
  4. نتيجة طبيعة عمل الوزارة الذي يتسم بفرق العمل فأن السنوات الطويلة والهيكل الفرقي المتبع في الهيئة المبحوثة قد اضاف طابع التفاهم والثقة المتبادلة بين العاملين الامر الذي ساعد على تعزيز التعاون ومساعدة بعضهم البعض وهو مما ينعكس ايجابا على النهوض بالمستوى العام لفرق العمل والاداء العام للهيئة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة تبني القيادات كافة مفهوم التعقيد السلوكي من خلال أداء مجموعة واسعة من الأدوار القيادية التي تساعد على تحقيق الأهداف والتوصل الى أداء أكثر فاعلية مقارنةً بالأساليب الإدارية التقليدية.
  2. نتيجة التراجع في مستويات الرضا الناتجة عن قلة الاجور لأعضاء فرق العمل، ينبغي ان تهتم هيئة المسح الجيولوجي بنوعية الاجراءات المتبعة بتحفيز العاملين وتطويرها، كتبني اسلوب الموظف المثالي لكل شهر او تخصيص جوائز شهرية للموظف المتميز ويكون وفق برنامج محدد وواضح يوضع من قبل الادارة العليا وتقوم بنشره وتوضيحه للموظفين قبل تطبيقه وذلك منعا للتشكيك بصحة القرارات التي ستصدر بعد ذلك وايضا من اجل زيادة الشفافية ما بين الادارة العليا والادارة الدنيا.
  3. ضرورة تميز السلوك القيادي للإدارة العليا وذلك عبر الانتقال من الاسلوب الاداري الذي يركز فقط على الجوانب الرسمية والروتين وتنفيذ الخطط المكتوبة فقط الى الاسلوب القيادي الذي يلهم مشاعر العاملين ويكون مشارك ومفوض ومنسق مع العاملين.
  4. يرى الباحث ان اتباع اسلوب الهيكل الفرقي من قبل الهيئة المبحوثة وبصورة طويلة قد يخلق نوعا ما من ازدواجية الولاء لدى العاملين ما بين الولاء للفريق وما بين الولاء للهيئة. لذا يقترح الباحث ان يحدث تدوير بين فترة واخرى للعاملين ما بين فرق العمل وذلك منعا من الملل الذي قد يصيب الموظف وكذلك من اجل زيادة خبرته الوظيفية والمهارية عند تنقله لأكثر من فريق ولأكثر من مهمة.

 

 

 

Comments are disabled.