الطالب: حسام ساهي فرج أشراف: أ.د. فضيلة سلمان داود
تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (حسام ساهي فرج ) بأشراف أ. د. فضيلة سلمان داود ، عن رسالته الموسومة (الاداء الريادي على وفق البراعة التسويقية وجودة المنتج: بحث تطبيقي في شركة بغداد للمشروبات الغازية).
لقد ساعد التطور التقني والتغييرات التكنولوجيا على بروز العديد من المنظمات الريادية في قطاعات مختلفة من الاعمال سيما مع ازدياد المنافسة العالمية لتصبح المنظمات اكثر تحفيزاً لبلوغ الريادية واستغلال الفرص الاستثمارية في السوق من أجل النمو والتوسع في السوق، وبذلك فان المنظمات الريادية بحاجة الى أدارة قادرة على إيجاد نوع من التناغم بين ما تمتلكه من معارف وقدرات من اجل بلوغ مركز تنافسي يمكنها من منافسة المنظمات المحيطة بها.
ان امتلاك المنظمة لقدرات تسويقية بارعة في اكتشاف الفرص واستغلالها والتكييف معها بما يتناسب مع أمكانيات المنظمة ومواردها المتاحة من جهة ، وحاجات ورغبات الزبون المتغيرة والمتجددة من جهة أخرى ، كما ان قدرة المنظمة على تقديم منتجات (سلع او خدمات) بجودة عالية تحقق رضا زبائن المنظمة الحاليين والمحتملين مما يزيد من أرجحية المنظمة في التنافس في بيئة الاعمال وكسب حصة سوقية أكبر والذي يسهم في تحقيق الأداء الريادي .
عليه تتجسد مشكلة البحث في أمتلاك مؤهلات البراعة التسويقية لأفراد الشركة العامة للصناعات السيارات وقدرتهم على تقديم منتجات ذات جودة عالية من أجل تحقيق الاداء الريادي.
تكمن اهمية البحث من المتغيرات المبحوثة والتي لم يتم جمعها سوياً من قبل (على حد علم الباحث) والتي تعد من العوامل الحاسمة لنجاح وديمومة المنظمات بشكل عام بالإضافة الى مجموعة من المهام وكالاتي:
- أسواق العمل اليوم أكثر تنافسية وان التوجه القديم الذي مفاده أن البضاعة الجيدة تسوق نفسها لم تعد تجدي نفعاً، بل أصبح لزاما ايجاد أنماط تتسم بالبراعة في ايجاد صيغ تتوافق وحاجات السوق ورغباته، عليه يقًوم البحث الحالي في توجيه المنظمات الصناعية سيما قسم التسويق ، لتسويق منتجاتهم في سوق العمل .
- كون البحث تناول أهم انشطة المنظمة وهي (انشطة التسويق والجودة) والتي بدورها تعزز هدف المنظمة في تحقيق الريادة في الأداء، والجدوى من الاهتمام بتلك الوظائف في المنظمة المبحوثة في تحقيق النمو والتقدم .
- مساعدة المنظمة المبحوثة في تحديد دورها في مجالي التسويق والجودة ..
يسعى البحث إلى تحديد مجموعة من الأهداف يمكن تلخيصها بما يأتي :
- قياس تأثير البراعة التسويقية في تحقيق الأداء الريادي للمنظمة المبحوثة.
- قياس تأثير جودة المنتجات في تحقيق الأداء الريادي للمنظمة المبحوثة .
- تحديد مستوى البراعة التسويقية التي يمتلكها العاملين في قسم التسويق في المنظمة المبحوثة.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :
- استناداً الى المقارنة مع المشروع المنافس اتضح تباين تقييم الزبائن وترتيب الأهمية النسبية لمتطلباته لمشروع (مجمع الايادي السكني) والمشروع المنافس (مدينة بسماية السكنية)، اذ نلاحظ تفوق المشروع المنافس في جميع المتطلبات.
- استناداً الى التقييم الفني مع القيم المستهدفة اتضح تفوق المشروع المنافس (مدينة بسماية السكنية) على مشروع (مجمع الايادي السكني) في غالبية الخصائص الهندسية.