الطالب: رعد فرحان عذيب      المشرف : أ.د. صلاح الدين عواد كريم

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالب ( رعد فرحان عذيب ) بأشراف أ.د. صلاح الدين عواد كريم عن رسالته الموسومة (تأثير استراتيجية التمكين في أداء العاملين بتوسيط الثقة التنظيمية – بحث ميداني ).

ان منظمات الاعمال اليوم وفي ظل المنافسة الشديدة، دائمة البحث عن الاستراتيجية التي تجعلها قادرة على مواكب التطور والتغلب على المنافسين، لذا تنصب اهمية البحث في توظيف استراتيجية التمكين لتعظيم أداء العاملين من خلال استعمال الثقة التنظيمية كوسيط في تعزيز التأثير بين متغيرات البحث، وان من مبررات الخوض في هذا الموضوع استكشاف قدرة المنظمات العراقية على توظيف تأثير استراتيجية التمكين في أداء العاملين من جانب وبيان مدى استطاعة المديرين على اعتماد الثقة التنظيمية في تعظيم هذا التأثير من جانب اخر.

لقد تم اختيار شركة  خطوط الانابيب النفطية ميداناً للتطبيق لأهميتها في تشغيل وصيانة خطوط الانابيب للمنتجات النفطية والغاز الطبيعي ونقل هذه المنتجات عبر الانابيب من مواقع الانتاج الى مواقع الاستهلاك في انحاء العراق، وتشغيل وصيانة محطات الضخ والاستلام لمستودعاتها في (حمام العليل، فلفيل، كركوك الحديث، بيجي، المشاهدة، الدورة، الرصافة، ديالى، الكرخ، سدة الهندية، الحلة، الديوانية، الكوت، السماوة، الناصرية، الشعيبة) والاشراف والسيطرة والحد من انتشار البقع الزيتية للمنتجات النفطية في حالات الكسور لمعابر الانهر للأنابيب الناقلة للمواد الهيدروكاربونية وكذلك التجاوزات النهرية عند القاء المخلفات الزيتية من قبل الاخرين.

و تم اعتماد الاستبانة والمقابلة والزيارات الميدانية مصدر لجمع البيانات، ومن اجل التحقق من صحة فرضيات البحث قسم البحث الى اربعة فصول، تضمن الفصل الاول مبحثان الاول ضم منهجية البحث وتضمن الثاني بعض الدراسات السابقة، في حين تضمن الفصل الثاني التأطير النظري بأربعة مباحث، تضمن الاول استراتيجية التمكين في حين تضمن الثاني الثقة التنظيمية وتضمن الثالث أداء العاملين واما المبحث الرابع فيؤطر للعلاقة بين استراتيجية التمكين والثقة التنظيمية وأداء العاملين. اما الفصل الثالث فيتضمن الجانب العملي، اذ قسم الى مبحثين ركز الاول على وصف استجابات العينة لمتغيرات البحث وبيان اهميتها، والثاني صب تركيزه على توضيح اختبار الفرضيات، في حين أنصرف الفصل الرابع لبيان اهم الاستنتاجات التي خرج بها الباحث وأهم التوصيات فضلاً عن بعض المقترحات للبحوث السابقة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة استنتاجات اهمها :

  1. ان إدارة شركة الخطوط والانابيب النفطية تعمل جاهده على توفير مقومات العمل التي تعزز نقاط القوة الكامنة في ابعاد استراتيجية التمكين مجتمعة وتوظيفها لصالح الشركة في تحقيق مستوى عالي من الأداء وبالتالي تحقيق اهدافها بكفاءة وفاعلية.
  2. تبين بأن دارة شركة خطوط الانابيب النفطية بإدارتها تولي اهتمامها وتعمل على توفير فرص للتعبير عن الافكار الجوهرية للعاملين ومشاركتها في العمل كما وتساعد العاملين على التحكم بكيفية القيام بأعمالهم، فضلاً عن اعطاء المرونة في اتخاذ القرارات.
  3.  ظهر بأن إدارة الشركة تهتم بنشر المعرفة والتدريب على اكتساب المهارات من خلال الدورات التدريبية في قسم التدريب والتطوير، فضلاً عن الحلقات النقاشية والاجتماعات في تبادل الخبرات.
  4.  اللقاءات المتبادلة ما بين المديرين ورؤساء الاقسام والعاملين تؤدي الى توافر المعلومات اللازمة لرفع مستوى الأداء ومشاركتها مع الاخرين.
  5. يبدو بأن إدارة الشركة تهتم بمنح الثقة للآخرين ومشاركتهم في بعض القرارات التي تتعلق بعملهم.
  6.  اتضح بأن إدارة شركة الخطوط والانابيب تميل الى حث العاملين فيها على الاستفادة من الخبرات الموجودة وتبادل المعرفة والمهارات فيما بينهم، الامر الذي يؤدي الى رفع مستوى الأداء بشكل ملحوظ.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات:

1 ضرورة استثمار الدور الوسيط للثقة التنظيمية لما يعكسه في زيادة تأثير استراتيجية التمكين في أداء العاملين في شركة خطوط الانابيب النفطية.

2- ضرورة تعزيز ادارة الشركة لجهودها في تطبيق نظام المكافآت على اساس جداول التقييم الشهرية ووضع معايير معينة تقسم المكافآت على اساس أداء العاملين.

3- على الشركة فتح قنوات اتصال وتبادل للمعلومات مع المنظمات الاخرى في بيئة العمل بالشكل الذي يمكنها من تجاوز اثار افتقارها للتواصل مع تلك المنظمات

4- على الشركة تعزيز جهودها في مشاركة العاملين في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم لما لتلك القرارات من دور في زيادة فرص التقييم الذاتي بالشكل الذي يسهم في رفع مستوى الأداء .

5- يجب على ادارة الشركة الاخذ بنظر الاعتبار اراء ومقترحات وشكاوى الزبائن الداخلين والخارجين لأنها تساعد على رفع مستوى رضاهم وهو الهدف الاسمى الذي تسعى الشركة الى تحقيقه.

6- ضرورة سعي ادارة الشركة لزيادة الاهتمام بالوسائل والاجراءات التي تعزز تكامل ابعاد استراتيجية التمكين(القوة، المعرفة، المعلومات، المكافآت) بالشكل الذي يرفع كفاءات ومستوى أداء الافراد العاملين داخلها .

 

 

 

Comments are disabled.