الطالبة : شكرية عبود عمران     المشرف :أ.م. عالية جواد محمد

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالبة ( شكرية عبود عمران)  بأشراف أ.م. عالية جواد محمد ، عن بحثها الموسوم (استراتيجية ادارة النفايات الصلبة وتأثيراتها البيئية – بحث ميداني في مديرية بلدية بعقوبة).

ان مشكلة النفايات الصلبة في الوقت الحاضر تعتبر مشكلة عالمية تعاني منها دول العالم جميعا ومنها العراق (بكافة محافظاته) ، واخذت هذه المشكلة بالتزايد وذلك بسبب الزيادة في عدد السكان ، وارتفاع المستوى المعيشي والتوسع العمراني ، لذلك لا بد من ايجاد حلول مناسبة لهذه المشكلة وذلك لما لها من اثار سلبية ، على البيئة وصحة الانسان . وتكمن مشكلة البحث في مدى امكانية اعتماد استراتيجية أدارة النفايات الصلبة في مدينة بعقوبة ؟ وهل يوجد تأثير بيئي للنفايات الصلبة نتيجة لعدم اعتماد هذه الاستراتيجية في مدينة بعقوبة ؟ وهل توجد حملات توعية للمواطنين من قبل البلدية في كيفية التعامل مع النفايات الصلبة في مدينة بعقوبة ؟ كما يهدف البحث الى تأطير وتوضيح مفاهيم استراتيجية ادارة النفايات الصلبة من اجل اطلاع المسؤولين في بلدية بعقوبة لغرض الاستفادة منها ، وتشخيص تأثير النفايات الصلبة على الجانب البيئي في المدينة للتمكن من اعتماد الاستراتيجية المناسبة لادارة النفايات الصلبة للوصول الى بيئة نظيفة وصحية ، وخلق الوعي البيئي للمواطنين في مدينة بعقوبة في التعامل مع النفايات الصلبة من اجل تقليل الاثار السلبية على البيئة وتحقيق بيئة نظيفة لمدينة بعقوبة خالية من التلوث . ومن اجل تحقيق هدف البحث ، تم اعداد مخطط فرضي للبحث يعبر عن العلاقات بين متغيرات البحث والتي تشمل المتغير المستقل (استراتيجية ادارة النفايات الصلبة) ، والمتغير التابع (التأثيرات البيئية) ، وتم تحديد فرضية البحث التي تتعلق بتحديد العلاقة والاثر بين متغيرات البحث ومن ثم التحقق من مدى صحة هذه الفرضية.  تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وبأسلوب البحث الميداني ، حيث تم اعداد استبانة لقياس استراتيجية ادارة النفايات الصلبة وتأثيراتها البيئية ، وتم القيام باختيار فرضيات البحث باستعمال ادوات احصائية منها، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، الاهمية النسبية ، الفجوة ، معامل الارتباط ، معامل الانحدار الخطي .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

1-تواجه بلدية بعقوبة مشكلة حقيقية ومصاعب كبيرة في عملية ادارة النفايات الصلبة ، اذ تفتقر الى الاسلوب العلمي لإدخال الاستراتيجيات الحديثة في عملية معالجة النفايات الصلبة ، وبرغم الجهود الكبيرة المبذولة من قبل البلدية الا ان عملية ادارة النفايات الصلبة لم تصل الى المستوى المطلوب .

2- عدم تطبيق اي استراتيجية من استراتيجيات معالجة النفايات الصلبة المنزلية من بلدية بعقوبة ، وهذا ينعكس وبشكل سلبي على البيئة في مدينة بعقوبة ، و تمثل استراتيجيات معالجة النفايات الصلبة الحل لكثير من المخاطر والمشاكل الصحية والبيئية التي تسببها النفايات الصلبة.

3- سوء ادارة النفايات الصلبة وعدم اتباع استراتيجيات معالجتها بصورة صحيحة  ، ومعالجة الامراض التي تنتج عنها ، يتحمل نتيجتها المجتمع

4- اظهرت نتائج التحليل ان افضل استراتيجيات المعالجة ، كانت استراتيجية اعادة استعمال المواد، وبعدها استراتيجية التقليل او الخفض من المصدر ، ثم استراتيجية استرداد الطاقة او الحرق، ومن ثم استراتيجية اعادة تدوير النفايات ، واخيرا استراتيجية الطمر الصحي.

5- تبين ان كمية النفايات الصلبة الذاهبة الى موقع الطمر الصحي والذي يفتقر الى الكثير من الشروط البيئية كبيرة ، وذلك بسبب عدم استعمال استراتيجيات المعالجة ، وهذا يؤدي الى الحاجة لمساحات كبيرة لموقع الطمر الصحي واستهلاك الاراضي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

1- اهمية العمل والسعي من اجل زيادة خبرة وكفاءة الموظفين والمختصين العاملين في مجال ادارة النفايات الصلبة ومعالجتها ، وذلك من خلال ادخالهم في دورات تدريبة من اجل اطلاعهم وتأهيلهم على احدث استراتيجيات المعالجة ، وان يكون التدريب بشكل مستمر ،عن طريق عقد دورات تنشيطية للمواطنين ، و ورش عمل واعداد بوستات  توعية للعاملين من اجل معرفة كيفية التعامل مع استراتيجيات معالجة النفايات الصلبة والعمل بها وبشكل يتناسب مع ظروف مدينة بعقوبة .

2- ضرورة العمل على نشر الوعي البيئي والثقافي بين المواطنين ، فيما يخص الحفاظ على البيئة من التلوث ، كونها تعتبر مسؤولية الجميع ، وذلك عن طريق وسائل الاعلام والقيام بحملات واسعة للتوعية بأهمية التعامل الصحيح من النفايات من اجل المحافظة على سلامة البيئة ، وترسيخ مفاهيم المحافظة على نظافة المجتمع في نفوس التلاميذ من خلال ندوات توعية تتم في المدراس والذي سوف يكون له دور ايجابي في باعتبارهم الوسيلة التي تمكن الوصول الى كافة شرائح المجتمع .

3- توعية وتثقيف المواطنين واطلاعهم بأهمية وضرورة التعاون مع البلدية ، فيما يخص مساهمتهم بتطبيق استراتيجية معالجة النفايات الصلبة ، وفي مقدمتها استراتيجية خفض النفايات من المصدر ، واعادة الاستعمال للمواد ، والذي يؤدي بدوره الى المساهمة في خفض او تقليل التأثيرات البيئية التي تنتج عن النفايات الصلبة ، والمحافظة على الموارد من الهدر .

4- ضرورة تطبيق استراتيجيات المعالجة وحسب الاولوية التي توصل اليها نتائج البحث وهي ، استراتيجية اعادة استعمال المواد ، استراتيجية التقليل او الخفض من المصدر ، استراتيجية اعادة التدوير للنفايات ، ثم استراتيجية استرداد الطاقة او الحرق ، ومن ثم استراتيجية الطمر الصحي .

5- ضرورة القيام بتطبيق استراتيجية  اعادة التدوير للمواد الموجودة في النفايات الصلبة المنزلية، وذلك لكون عملية تطبيقه سهلة وتوفر مردود مادي جيد بالإمكان ان يساهم في تغطية جزء من التكاليف التي تنفق على ادارة النفايات الصلبة ولكون بلدية بعقوبة تعتمد على التمويل الذاتي في ميزانيتها .

 

Comments are disabled.