الطالب: علي سجاد كاظم    المشرف: أ.د. غني دحام تناي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب (علي سجاد كاظم )  بأشراف أ.د. غني دحام تناي ، عن بحثه الموسوم (امكانية التوجه نحو التبادل الالكتروني للبيانات لتبسيط إجراءات العمل – دراسة حالة في مديرية بلدية الحلة).

مدخل تبادل البيانات بشكل الكتروني إلى منهجية جديدة تقوم على الاستيعاب الشامل والاستخدام الواعي والاستثمار الإيجابي لتقنيات المعلومات والاتصالات في ممارسة وظائف الإدارة الأساسية على مختلف المستويات التنظيمية في المنظمات المعاصرة، كما ويسهم تبادل البيانات الكترونياً في تحقيق الهدف الأساسي للمنظمة التي تهدف إلى تحقيق ميزة تنافسية وتنجز أعمالها بشكل متميز وكفوء.

لذلك يمكن القول أن التبادل الالكتروني للبيانات يُمكِنْ المنظمات من التحول من نمط الإدارة التقليدية الذي يقوم على المراجعة المستمرة للدوائر وانتظار البريد والانتقال من نافذة الى اخرى   إلى نمط جديد يقوم على فكرة اختصار الروتين الذي يرغب الزبون في الحصول عليه والذي يطلق عليه تبسيط الاجراءات ، ويعتبر الخطوة الاولى للتحول نحو الادارة الالكترونية .

تأتي أهمية البحث من خلال أهمية التوجه نحو التبادل الالكتروني للبيانات في المنظمات الحكومية سواء الخدمية منها أو غير الخدمية، وذلك للدور الذي تلعبه في تبسيط إجراءات العمل والتخلص من الإجراءات الروتينية والمعقدة التي كانت تسود أسلوب الإدارة التقليدية، فالتطور الحاصل في التكنلوجيا والمعلومات في عالم اليوم يحتم على الإدارات في جميع المؤسسات والمنظمات مواكبته من أجل البقاء والاستمرار والمنافسة، فضلاً عن الدور الذي تلعبه في تسيير أمور المؤسسة بشكل سريع وفعال يمتاز بالكفاءة والجودة والسرعة في أنجاز الأعمال الإدارية.

يهدف البحث الحالي إلى ما يأتي :

1- التعرف على مفاهيم التبادل الالكتروني للبيانات و تبسيط اجراءات العمل والدور الذي يلعبه التبادل الالكتروني للبيانات في تبسيط إجراءات العمل في دائرة بلدية الحلة.

2- التعرف على مدى امكانية تطبيق تبادل البيانات الالكترونية ودورها في تبسيط الاجراءات على دائرة بلدية الحلة.

3- توضيح مفهوم تبسيط إجراءات العمل وأهم الوسائل التي تساعد في ذلك.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين توفر المتطلبات التنظيمية  لدى مديرية بلدية الحلة وبالتالي هذا يُسهم كثيراً في أن يُحقق الهدف من التحول نحو التبادل الالكتروني للبيانات وتوفر الاطر البشرية القادرة على انجاز التحول نحو التبادل الالكتروني للبيانات بعد ادخال هذه الكوادر ببرامج تدريب ودورات من اجل تطوير قدراتهم فضلاً عن  توفر بعض المتطلبات التقنية ، حيث تدعم ذلك شبكة الإنترنت المتوفرة البلدية نية التحول إلى التبادل الالكتروني للبيانات فضلاً عن أجهزة الحاسوب وكافة المتعلقات الخاصة بها المتوفرة حالياً في مديرية بلدية الحلة  .
  2. بتوفر دعم الإدارة العليا المتمثلة بـ(وزارة الاسكان والاشغال والبلديات العامة) للتحول إلى التبادل الالكتروني للبيانات ، من خلال اعتماد البلدية على البريد الإلكتروني كقناة اتصال مفتوحة باتجاهين في أنجاز جزء من أعمال اقسام البلدية ، واستقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة يؤدي إلى نجاح التحول نحو التبادل الالكتروني للبيانات بالإضافة إلى توفر الدعم المالي المطلوب لذلك ، وإشراك الموظفين في دورات تدريبية على الأنظمة الإدارية مع وجود الحافز المعنوي والمالي لذلك .
  3. تدرك عينة البحث أهمية تطبيق التبادل الالكتروني للبيانات على مختلف المستويات فيها ، من خلال اعتمادها كثيراً في انجاز الأعمال اليومية للبلدية ، بالإضافة الى سرعة وصول البيانات بالوقت المحدد من دون الحاجة إلى ساعي البريد الذي قد يأتي مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين أو قد تصل مرة كل (10) أيام ، أدى ذلك إلى انجاز العمل بوقت قياسي وسرعة اتخاذ القرار المناسب لتوفر المعلومات وتقليل النفقات المالية.
  4. سهولة استخدام التبادل الالكتروني للبيانات سيؤدي إلى تطبيقهِ في البلدية على الرغم من أن هناك العديد من العقبات التي تواجه التطبيق بالشكل المناسب لأسباب عدة ، منها مقاومة الموظفين للتغيير الحاصل أما لعدم توفر الرغبة لديهم لتغيير طريقة انجازهم المهام المناطة بهم أو عدم معرفتهم بالتعامل مع هذا التغيير وبالتالي هذا يحتاج إلى مهارة قد لا تتوفر لديهم وبالتالي سيؤدي إلى خوفهم على حياتهم الوظيفية من التأثر في ظل التغيير الحاصل وخسارة الامتيازات التي يتمتعون بها في الوظيفة الحالية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. اقامة الورش والدورات المتخصصة في بلدية الحلة في مجال التبادل الالكتروني للبيانات والتي تهتم بالتعرف على التبادل الالكتروني للبيانات وماهية أهميته وتهيئة الارضية المناسبة لتعميم فكرة التبادل الالكتروني للبيانات .
  2. ضرورة نشر الوعي والثقافة الالكترونية بين العاملين بأهمية تطبيق التبادل الالكتروني للبيانات في مديرية بلدية الحلة لما لها من تأثير نفسي لتقبل التغيرات التكنولوجية الحديثة .
  3. استقطاب الخبرات والمتخصصين في هندسة وتقنيات وعلوم الحاسبات والاستعانة بهم للإسهام في انجاح وتطبيق التبادل الالكتروني للبيانات  ، او التعاقد مع جهات خارجية لتنفيذ البرامج الالكترونية للعمل .
  4. العمل على خلق روح التعاون والمشاركة بالبيانات والمعلومات والعمل بروح الفريق الواحد لما له الاثر الكبير في انجاح التبادل الالكتروني للبيانات .

 

 

Comments are disabled.