شعبة الحاسبة تنظم ورشة عمل بعنوان بوابة Publon الاكاديمي


نظمت شعبة الحاسبة الالكترونية ورشة عمل بعنوان بوابة Publon الاكاديمي قدمتها  م.د. ابتسام كريم عبد الله ، م. نورة اسامه عابد و م. انعام عبود حسين ، و publon : هو موقع اكاديمي للمساهمة في نقل المعلومات من خلال انشاء حساب عليه ، حيث تم انشاء هذه الخدمة عام 2012 لاول مرة من قبل Andrew Prestion وفي عام 2018 اصبح فيها اكثر من 400000 الف باحث (مشترك)وفيها اكثر من 25000 مجلة.

وتساعد هذه الخدمة في نشر البحوث بعد اعطاء اجور النشر من قبل الباحث ويسرع من انتشار المعلومات وذلك من خلال ايجاد شاشة لتناقل الابحاث وبالتالي تبادل المعلومات كافة يكون من خلال المتابعة والتحقق من peer viewer اي بمعنى مراجعة بحث وتقييمه.

حيث سيضاف بصورة اوتاماتيكية الى الحساب مما سيعطي قوة للمستخدم من خلال نشر ومشاهدة البحوث التابعة للباحث ، وايضا نقاط قوة لجهد الباحث في التخصص بعد اعطاء ملاحظات من قبل الاقران بعد مراجعة البحث.

ومن مسارات عمله انه ممكن مناقشة البحث مع المقيمين الاقران اذا كانت المجلة open access ، وذلك حسب سياسة المجلة ، فضلا عن ان الموقع يعتبر خدمة مجانية للاكادميين تسمح لهم بالاتصال ومتابعة الاقران من المقيميين (من نفس الاختصاص) وكذلك الاتصال بالمحررين الاكادميين.

وهو اداة جديدة للنشر تساعد الناس المبتدئين في حالة نشر ابحاثهم ومقالاتهم عملية حساب عدد التنقيحات التي عملها الاستاذ للمجلات اي كم review  حيث اذا كانت المجلات ضمن مستوعبات كلارفيت وسكوباس تحسب , اما اذا مجلات محلية فلاتحسب او تكون  ذات فائدة قليلة.

 

 

Comments are disabled.