تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( علي داخل معارج ) بأشراف م.د. بشرى فاضل خضير ، عن رسالته الموسومة (دور التدقيق الداخلي في تقييم الأداء المستدام في الوحدات الاقتصادية العراقية ).

ان مفهوم التنمية المستدامة هو احد المفاهيم الهامة بالنسبة للوحدات الاقتصادية، فضلا عن ان هذا المفهوم يحظى بمستوى قبول واهتمام العديد من الباحثين والمنظمات المهنية ومنشآت الاعمال على مستوى العالم، اذ نالت الاستدامة كثيرا من الاهتمام سواء من الناحية البيئية او الاجتماعية او الاقتصادية, وزاد اتجاه الوحدات الاقتصادية  نحو اصدار تقارير الاستدامة، والتي تتضمن الافصاح عن الاداء المستدام لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين بخصوص انشطة الوحدات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

وتخلق التنمية المستدامة وتقارير الاستدامة فرصاً وتحديات للمدققين الداخليين، من خلال الدور الرئيسي الذي يمكن ان يلعبه المدققون في تدقيق تقارير الاداء المستدام، من اجل تعزيز مصداقية هذه التقارير، اذ تعد تقارير الاداء المستدام وسيلة لتلبية احتياجات المساهمين واصحاب المصلحة من المعلومات اللازمة لتقييم اداء الوحدة الاقتصادية طويل الاجل، من خلال تقييم الاستدامة وتقديم المشورة والنصيحة للإدارة العليا وتوفير توكيد حول الاكتمال والدقة حسب مؤشرات الاداء المستدام.

مشكلة البحث  

نتيجة لاهتمام المنظمات الحكومية والاهلية بالتنمية المستدامة والضغوط التي تمارسها الهيئات الدولية والمهنية والاكاديمية على الدول والوحدات الاقتصادية بشأن حمايتها وتنميتها من خلال تبني مفهوم التنمية المستدامة، ادرك اصحاب المصلحة ان نجاح وحداتهم الاقتصادية يعتمد على الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، الامر الذي ادى الى توجه هذه الوحدات الى اصدار تقارير مدعمة ذات مدى واسع تغطي الاداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي والتي تسمى تقارير الاداء المستدام، ومن اجل تعزيز مصداقية تلك التقارير لابد من ان تقوم الوحدات الاقتصادية بعرض هذه التقارير على الجهة الرقابية المختصة وهذه الجهة هي التدقيق الداخلي وبالتالي توفير توكيد حول الاكتمال والدقة وحسب مؤشرات الاداء المستدام.

تكمن اهمية البحث في دراسة موضوع الاستدامة بأبعادها الثلاثة (الاجتماعية والاقتصادية والبيئية)، لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة في معرفة وتحديد حجم الاسراف والهدر للموارد الطبيعية وكمية الملوثات التي تطرحها الوحدات الاقتصادية واثارها السلبية على المجتمع ومن ثم الوصول الى الاداء المستدام.

يهدف البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:

  • تسليط الضوء على مفهوم الاداء المستدام ومؤشراته والتعريف بأبعاده سواء على مستوى الوحدات الاقتصادية او المجتمع عموما لما لها من تأثير مباشر او غير مباشر في حياة الانسان .
  • بيان دور التدقيق الداخلي في متابعة وتقييم الالتزام بالتشريعات والانظمة الخاصة بحماية البيئة والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق الرفاهية المجتمعية .
  • دراسة وتحليل اجراءات التدقيق الداخلي ودورها في تعزيز تقارير الاداء المستدام في الوحدات الاقتصادية العراقية .
  • اقتراح آلية لشكل تقارير الاداء المستدام والنموذج الخاص بتدقيقها .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. لا تقوم الشركة بإعداد تقارير الاداء المستدام بشكلها العام وحسب معايير الـــ (GRI) وانما هناك جوانب من الاداء المستدام تدخل ضمن تقاريرها المالية.
  2. هناك دور للتدقيق الداخلي في تعزيز التقارير التي تقوم بأعدادها الشركة وفروعها ولكن ليس بالمستوى المطلوب.
  3. يركز التدقيق الداخلي لدى شركة توزيع المنتجات النفطية في عمله على الجانب الاقتصادي بشكل كبير جداً وعلى التقارير المالية التقليدية والتي تكون بياناتها كمية وتتضمن مبالغ نقدية فقط.
  4. هناك ضعف لدى التدقيق الداخلي فيما يخص تدقيق الاعمال والتقارير التي تعدها الجهات المسؤولة عن الجانب البيئي والاجتماعي.
  5. لا يوجد لدى الشركة مدققون داخليون متخصصون في الجانب البيئي والاجتماعي وانما يعملون على الجانب الاقتصادي فقط .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. نظراً لوجود مساهمات واهتمامات بجوانب التنمية المستدامة من قبل الشركة لذا ينبغي عليها ان تقوم بإعداد تقارير الاداء المستدام وحسب معايير الــ (GRI) بدلاً من التقارير المالية التقليدية لما لهذه التقارير من اهمية كبيرة في الافصاح عن جميع الانجازات المتحققة من قبلها سواء كانت كمية او وصفية وبالتالي تحسين سمعة وصورة الشركة في المجتمع.
  2. ينبغي على ادارة الشركة ان توسع من عمل التدقيق الداخلي ليشمل جميع الانشطة والعمليات التي تمارسها الشركة وفي جميع جوانب الاداء المستدام.
  3. على ادارة الشركة ان تضع برامج معينة لتطوير خبرات ومهارات المدققين الداخليين في المجال البيئي والاجتماعي.
  4. ينبغي ان يكون هناك دورات تدريبية متخصصة في الجوانب البيئية والاجتماعية منسجمة وطبيعة عمل الشركة وتكون خاصة بالمدققين الداخليين.

 

 

Comments are disabled.