تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( محمد جاسم محمد )  بأشراف م.د. ندى اسماعيل جبوري ، عن بحثه الموسوم (تقييم خطط البرامج التدريبية لمركز التدريب المالي والمحاسبي 2014- 2018 – دراسة تطبيقية).

التدريب عملية ذات تأثير فاعل على مردودية العنصر البشري ضرورية للمحافظة على قوة عمل ذات كفاءة عالية، فيرفع من مستوى المهارات ويساعد على غرس الثقة في نفوس العاملين والاهتمام بالنسبة للنتائج التي حققها ويحسن جودة العمل. إذ يُعد الحل الرئيس لتوفير القدرات الكبيرة التي يمكن أن تتولى مسؤولية اداء المهمات والواجبات ويهدف التدريب الى إكساب العاملين المعلومات المعرفة والمهارات التي تتطلبها الوظيفة وممارستها تطبيقيا، فضلاً عن تطوير هذه المعلومات المعرفة والمهارات، بما يتناسب مع التغييرات المنشودة سواء في مهمات الوظيفة الحالية، أم الوظائف المستجدة، أم تطوير أداء الموظف وقدراته في أداء هذه المهام.

برزت أهمية البحث الحالي في تقديم الأسس العلمية التي يمكن ان يستند اليها مركز التدريب المالي والمحاسبي في رفع كفاءة البرامج التدريبية، ومحاولة تحقيق اقصى افادة منها. اذ يساعد تقييم خطط البرامج التدريبية، في تشخيص نقاط القوة والضعف، وتحديد الصعوبات والعقبات، التي يمكن التغلب عليها من خلال اعداد خطة البرنامج التدريبي مستقبلاً. وتم تشخيص مشكلة البحث من خلال تساؤل رئيسي هو: هل هناك اهتمام لتقييم خطط البرامج التدريبية في مركز التدريب المالي والمحاسبي؟ وكانت هناك مبررات كافية لإنجاز هذا البحث، إذ تم اختيار مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية لما له من اهمية في عملية التنمية البشرية وزيادة فعاليتها من اجل تأهيل الموارد البشرية لمواكبة كل ما هو جديد ولما يؤديه من مساهمة فاعلة لنجاح وتحقيق اهداف المركز المبحوث.

تتمثل اهداف هذا البحث بالآتي:

  1. تشخيص واقع تقييم خطط البرامج التدريبية في مركز التدريب المالي والمحاسبي .
  2. استعمال مخرجات التقييم لتطوير خطط البرامج التدريبية الحالية والمستقبلية في مركز التدريب المالي والمحاسبي.
  3. تسليط الضوء على اهم النتائج التي سيتم التوصل اليها للاستفادة منها مستقبلاً في رسم توجهات مركز التدريب المالي والمحاسبي لتقييم خطط البرامج التدريبية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اظهر مركز التدريب المالي والمحاسبي لوزارة المالية، اهتماماً بعدد البرامج المخططة سواء كانت داخل الخطة أو خارجها ونسبة التنفيذ كانت متطابقة لواقع التخطيط المالي.
  2. يتبنى مركز التدريب المالي والمحاسبي، البرامج التدريبية التي تختص بتطوير الاعمال المصرفية نتيجة لتنامي اعداد المدربين في ضوء البرامج المخططة التي يتبناها المركز، اذ يعتمد على تنفيذ تلك البرامج بشكل تام.
  3.  أظهر مركز التدريب المالي والمحاسبي قدرته على اعداد برامج تهتم بالتدريب المحاسبي وبشكل تام نتيجة لأزدياد عدد المتدربين والبرامج خارج الخطة وداخلها.
  4.  لدى مركز التدريب المالي والمحاسبي، القدرة على اعداد خطط لبرامج تدريب تختص بأعمال التامين بشكل متصاعد وتنفيذها بشكل تام نتيجة لازدياد عدد المتدربين الفعلين بتلك البرامج.
  5.  يعنى مركز التدريب المالي والمحاسبي بوضع برامج تدريبية تُعنى بتطبيق التشريعات المالية وفق التخطيط والتنفيذ بشكل فعلي تام لتلك البرامج.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة قيام المركز بتحليل الاحتياجات التدريبية ( عدد الدورات، عدد المشاركين) بصورة اكثر دقة حيث لوحظ وجود زيادة في عدد الدورات المنفذة خارج الخطة وكذلك زيادة في عدد المتدربين خارج الخطة وبشكل مستمر خلال الاعوام (2014-2018) .
  2. التوسع في اقامة مراكز تدريبية موزعة في محافظات العراق لاستيعاب احتياجات الدوائر والوزارات الحكومية والقطاع الخاص وذلك بسبب زيادة الطلب الملحوظ من قبل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص التي اظهرتها نتائج التحليل، ولتخفيض التكاليف الاجمالية عن دوائر الدولة التي تتحمل كلف الايفاد والنقل والسكن وغيرها.
  3. التوجه نحو تعزيز التعاون وفتح قنوات الاتصال مع المراكز والمعاهد التدريبية داخل وخارج العراق لغرض تبادل الخبرات وتعزيز قدرات الموارد البشرية والاستفادة من المعرفة المتراكمة لكلا الطرفين وكذلك من اجل مواكبة التطورات العلمية في مجال التدريب عالميا ومحليا.
  4. تعزيز ثقة المتدرب بقدراته الذاتية وتطوير مكتسباته الوظيفية حال تجاوزه التدريب بنجاح، ومنحه الفرصة بممارسة المهارات والمعرفة والخبرة التي اكتسبها من خلال التدريب.
  5. الاهتمام بالعوائد المادية والمعنوية التي تمنح للمتدرب حال اكماله التدريب بنجاح.

 

Comments are disabled.