شعبة الحاسبة تنظم ورشة عمل حول منصة ORCID وكيفية التسجيل فيها


 

نظمت شعبة الحاسبة الالكترونية في كليتنا ورشة عمل بعنوان منصة ORCID وكيفية التسجيل فيها قدمتها كلاً من م. نورة أسامة و م. رشا عادل التدريسيتان بالشعبة وحضرها تدريسيي المركز و عدداً من اساتذة الاقسام العلمية.

وقد تضمنت الورشة التعريف بالمنصة العلمية وكيفية التسجيل بها والخدمات التي تقدمها للباحثين ، اذ تمكن المنصة الباحث من الحصول على رقم فريد واحد يرتبط بعد ذلك بقائمة المنشورات والمساهمات ومنح التمويل الخاصة به حيث يمكنه إرسال رقم أوركيد الخاص بنه إلى أي شخص يرغب  بمراجعة النشاط الخاص بنا مثل أرباب العمل المحتملين، والأصدقاء، والزملاء، وهيئات التمويل.
اما عن الاسباب التي تدفع الباحث للتسجيل بالمنصة العلمية فهي : أنت تملك هذا المعرف ويمكن لأي شخص الحصول على واحد ، وهناك ما يكفي من الأرقام المحتملة للجميع على هذا الكوكب بأكثر من 10 مليون مرة ، لذلك لا يمكن تكرار أي معرف أوركيد بحيث نمتلك أقصى درجات التحكم في التسجيل الخاص بنا.

و من مميزاته :

  • التحكم في حماية جميع البيانات الخاصة بنا ، ويمكننا الاحتفاظ بالتحكم باستخدام خاصية “من يمكنه الاطلاع على هذا” ، التي تمنحك خيار قفل أو قفل جزئي أو إلغاء قفل كل مقالة أو مساهمة فردية تضيفها إلى التسجيل الخاصة بنا ويمكننا تغيير هذه الإعدادات في أي وقت وسيتكون من 16 رقما.
  • سيستخدم اسمنا بشكل صحيح – إلى الأبد. يمتلك كثير من الناس أسماء متشابهة، أو حتى متطابقة. وهذا يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لقواعد بيانات البحوث؛ فمن السهل العثور على الكثير من الأوراق البحثية مع نفس اسم المؤلف وهي في الواقع مكتوبة من قبل باحثين مختلفين، التهجئة المختلفة أو تغيير الاسم تعني أن بعض الأشخاص يجب عليهم البحث عن أكثر من شكل واحد للاسم لتجميع قائمة مقالاتهم في قواعد البيانات التقليدية – وهي مهمة شاقة ومتكررة، والآن حل أوركيد هذه المشكلة – بشكل دائم.
  • كونه يقوم بتحديث سجل المنشورات والاستشهادات الخاص بنا كباحثيين بشكل مستمر.
  • يمكننا إتمام عملية التسجيل في أقل من دقيقة (30 ثانية) .. اذ كل ما نحتاجه هو اسمنا وعنوان بريدك الإلكتروني.
  • يمكنك بعد ذلك ملء التسجيل الخاصة بنا بمقالاتنا ومساهماتنا في أي وقت والعودة إليها كما يحلو لنا، مما يوفر علينا أن تفعيل كل شيء في جلسة واحدة. بحيث نستطيع ان ندعوا المستمعين في محاضراتنا لإخراج هواتفهم والتسجيل في أوركيد.
  • مجانية، لجميع الأكاديميين في العالم. أوركيد هي منظمة غير هادفة للربح تأسست من قبل شبكة من الأكاديميين في جميع القطاعات وقانوناً لا يمكن أبداً أن تباع أو تدار من قبل كيان تجاري.ويمكننا ربط الحساب مع قواعد البيانات المعروفة للمجلات الرسمية ك (سكوبس وكلارفيت ) العالمية ,بالاضافة الى امكانية اضافة البحوث يدويا او عن طريق البحث عنها وادراجها.

أننا بحاجة إلى معرف أوركيد ، لان المزيد والمزيد من سير العمل تدعوك الآن لتسريع الأمور باستخدام معرف أوركيد الخاص بك ، بالفعل، هناك أكثر من 3000 دار نشرالآن تشمل أوركيد كحقل من حقول عملية تقديم المخطوطات، في حين التي لاتملك الاوركيد عددها  أقل بكثير والاخرى متزايدة بشكل ملحوظ ،حيث جعلت معرف الأوركيد إلزامياً ، مما يعني أنك لا يمكن تقديم مخطوطة دون واحد وبالمثل، فإن منظمات التمويل البحثي مثل ولكوم ترست، ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا في البرازيل ومجالس البحوث في المملكة المتحدة تستخدم الآن أوركيد لجعل طلب التمويل الخاص بنا أسهل للجميع ” بمعنى ان ميزاته اصبح شيء ألزامي “.

 

 

Comments are disabled.