تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص المحاسبة للطالب (احمد ماهر محمد) بأشراف أ.م.د. حنان صحبت عبد الله ، عن اطروحته الموسومة (دور المحاسبة عن الانجاز في ظل ستراتيجية التصنيع المتسارع لتخفيض تكاليف المنتج).

تعد المحاسبة عن الانجاز (TA) احدى تقنيات ادارة التكلفة الستراتيجية التي تهدف الى توفير مجموعة من المقاييس التي تساهم في تعظيم الارباح الكلية للوحدة نتيجة عدم تركيزها على حجم الانتاج الاجمالي انما تسليطها الضوء على المبيعات كأساس للقياس و التقييم في تحقيق الاستخدام الامثل للموارد المقيدة و توفيرها المعلومات التي تسهم في تعظيم الانجاز و تخفيض كل من المخزون و تكاليف التشغيل بما يحقق تخفيض فعلي في تكاليف المنتج , اما ستراتيجية التصنيع المتسارع (AM) فتهدف الى خلق بيئة تساهم في علمية تخفيض تكاليف المنتج من خلال مجموعة من التقنيات والمتطلبات والنظم التي تستند اليها في تحقيق مرونة التصنيع وتنوع المنتجات , لذلك يتمثل هدف البحث بمحاولة وضع اطار لدور المحاسبة عن الانجاز في ظل ستراتيجية التصنيع المتسارع لتخفيض تكاليف المنتج وبيان ذلك الدور على الوحدات الاقتصادية العراقية والتي تمثلت في الشركة العامة للسمنت العراقية / معاونيه الجنوبية – معمل سمنت الكوفة.

يمكن توضيح اهمية البحث من خلال الاتي :

  • تسليط الضوء على دور المحاسبة عن الانجاز بما توفره من معلومات كلفوية تساهم في تعظيم الانجاز و تخفيض المخزون وتكاليف التشغيل وتقديم منتجات منخفضة التكلفة من دون التأثير سلبا على جودة المنتج بما يتلاءم مع البيئة الحالية للمنافسة.
  • دراسة وتحليل المرتكزات المعرفية لستراتيجية التصنيع المتسارع وما تقدمة من تأثير في فاعلية الوحدة الاقتصادية بتركيزها على الجوانب المشتركة للعمليات والمنتجات و النظم والاثار المترتبة منها على الكلفة , المرونة , الجودة , و وقت الاستجابة في ظل التغيرات الجذرية الحاصلة في بيئة المنافسة .
  • بيان دور المحاسبة عن الانجاز في ظل ستراتيجية التصنيع في تخفيض تكاليف المنتج بما يساعد الوحدات الاقتصادية من البقاء في سوق المنافسة .

يسعى البحث الى تحقيق الاهداف الاتية:

  • تطبيق ستراتيجية التصنيع المتسارع في الوحدة الاقتصادية عينة البحث ، و وضع الاسس المنهجية لتطبيقها بالشكل الذي يلائِم تلك الوحدات بما يساعدها في تخفيض تكاليف المنتج بما يتلاءم مع متطلبات عدم التأكد و المنافسة التي تمتاز بها بيئة الاعمال الحالية .
  • بيان دور محاسبة عن الانجاز في تخفيض تكاليف المنتج بما لها من تأثير على فاعلية الوحدة الاقتصادية في تعظيم الانجاز وخفض المخزون بكافة انواعه فضلا عن تخفيض تكاليف التشغيل بما يساهم في تعظيم الاموال على المستوى الكلي للوحدة .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  • ان محاسبة التكاليف قد تطورت في ضوء التغيرات السريعة و المتداخلة التي تشهدها بيئة الاعمال من تطور تكنولوجي و منافسة شديدة والسعي نحو تلبية حاجات ومتطلبات الزبون و حاجة الادارة الى معلومات كلفوية موثوقة تساعدها في تحقيق التمايز عن المنافسين فضلا عن المساعدة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات.
  • في ضوء تطور حاجات الادارة لمعلومات كلفوية تحليلية فقد انتقلت محاسبة التكاليف من مرحلة التكاليف الفعلية الى مرحلة التكاليف التقديرية ومن ثم الى مرحلة التكاليف المعيارية وصولا الى مرحلة ادارة التكلفة الستراتيجية وكل مرحلة منها تعد امتداداً الى المرحلة التي سبقتها لذا فان الوحدات الاقتصادية ليس عليها التحول بشكل جذري من نظام كلفوي الى اخر انما العمل على تطوير النظام الحالي في ضوء التغيرات الخارجية وحاجة الادارة.
  • ان المحاسبة عن الانجاز تعد منهجاً محاسبياً متكاملاً ومتماسكاً قائماً على اساس التشابه من حيث المبادئ مع نظرية القيود المرتكزه على تحقيق الادارة الفاعلة للقيود الملموسة وغير الملموسة بتوفيرها مجموعة من المقاييس التي تسهم في معرفة فيما اذا كانت تلك الادارة تساهم في تعظيم الارباح على المستوى الكلي للوحدة.
  • ان المحاسبة عن الانجاز ترتكز على مجموعة من المقاييس غير المالية اولها الانجاز والذي يعبر عن الاموال المتولدة من الانشطة الاعتيادية للوحدة (المبيعات), ثانيها المخزون والذي يعبر عن الاموال المستثمرة في الموارد التي تم شرائها لغرض تشغيلها واعادة بيعها كوحدات مباعة , و ثالثها نفقات التشغيل و هي جميع التكاليف التي تتحملها الوحدة الاقتصادية بهدف تحويل المواد الخام الى وحدات مباعة , وهذه المقاييس هي ذات تأثير مباشر على المقاييس المالية صافي الربح , العائد على الاستثمار, وغيرها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة قيام عينة البحث بتطوير نظام محاسبة التكاليف المتبع لغرض توفير كافة المعلومات الضرورية لقياس تكاليف المنتج و الاستفادة منها في عملية اتخاذ القرارات , على ان يكون هذا التطوير مواكباً للتغيرات والتطورات التي تحدث في البيئة العالمية للوصول الى تعظيم الارباح على المستوى الكلي للوحدة في ضوء موثوقية تلك المعلومات و القدرة على تقديم انواع متعددة من المنتجات.
  • ضرورة قيام عينة البحث بإعداد وتدريب الكوادر المحاسبية وبشكل خاص توفير محاسبي تكلفة على درجة عالية من الكفاءة على ان تتناسب مع التغيرات والتطورات المستمرة في مداخل ادارة التكلفة مع توفير كافة المتطلبات و المقاييس للوصول الى التكلفة الحقيقية للمنتج في ضوء التبويب والتحليل الدقيق للتكلفة.
  • ضرورة قيام ادارة عينة البحث بوضع كافة الإجراءات والخطوات الضرورية لإزالة القيود بشكل نهائي مستندةً بذلك على التحسين المستمر ورفع كفاءة العاملين بالتدريب و التأهيل , فضلا عن اعداد فرق عمل متعددة الاختصاصات والمهارات وتفويضهم بعض الصلاحيات الضرورية لتحسين جودة المنتج والعمليات بدلا من المركزية و إجراءاتها الروتينية المطولة.
  • ضرورة قيام عينة البحث بتحليل وقت الانجاز بوصفه وقتاً مضيفاً للقيمة (وقت التشغيل فقط), والعمل على ازالة او تقليل الاوقات المتعلقة بالفحص من خلال تقليل عدد النقاط الفحص فضلا عن ازالة او تقليل وقت المناولة بين المراحل باعتبارها من الاوقات غير المضيفة للقيمة و الذي ينعكس بشكل ايجابي على تخفيض وقت الانجاز وتخفيض التكاليف.

Comments are disabled.