تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (فاطمة علاء الدين عبيد) بأشراف أ.م.د. أثير عبد اللًه محمد عن رسالتها الموسومة (دور ممارسات ادارة المعرفة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المتميز)

وأبرز ما يميز ادارة المعرفة الاستراتيجية هو قدرتها على تقديم حلولاً ناجحة لمعظم المشكلات أو العقبات التي تعترض سير عمل المنظمة ، كما اخذ مصطلح ادارة المعرفة الاستراتيجية اهتمام كبير للمنظمات التي تستطيع بواسطته موائمة الافراد العاملين مع طبيعة العمل الذين يقومون به من خلال وضع الشخص المناسب بالمكان المناسب، إذ تعيش هذه المنظمات في ظل بيئة متسارعة التغيير ، لذا تسهم ادارة المعرفة الاستراتيجية في رسم استراتيجيات وخطط تساعد في تحقيق التميز بالأداء للمنظمات الصناعية وهذا بدوره يؤدي الى جودة عالية للمنتجات تلبي رغبات وحاجات الزبائن والحصول على حصة سوقية اكبر وزيادة أرباح المنظمة .

يهدف البحث الحالي بشكل رئيسي الى اختبار دور ممارسات ادارة المعرفة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المتميز في هيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن، ومن ثم فان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى المراحل الاتية:

  1. تشخيص مدى الاهتمام بممارسات ادارة المعرفة الاستراتيجية بأبعادها (صناعة المعنى الاستراتيجي، واستكشاف المعرفة الاستراتيجية، ومشاركة المعرفة الاستراتيجية، واستخدام المعرفة الاستراتيجية) على المستوى الكلي (وحداتها الادارية) والفردي (مواردها البشرية) في هيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن، ومن ثم التوصل الى الاساليب الملائمة والمثلى في ادارة هذه الممارسات.
  2. التعرف على مدى الاهتمام بالأداء المتميز بأبعاده (التركيز على الزبون، والتركيز على العملية القيادة الرشيدة، والتعلم والنمو)، على المستوى الكلي في هيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن ومن ثم تشخيص نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لمعالجتها وعرضها على صناع القرار.
  3. معرفة مدى مساهمة ادارة المعرفة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المتميز وذلك من خلال تسليط الضوء على العلاقة الترابطية بينهما.
  4. تحديد مستوى اولوية الاهتمام لأبعاد كل متغير من متغيرات البحث وبيان مدى اهتمام هيأة البحث والتطوير الصناعي بهذه الابعاد.
  5. عرض وتحليل المؤشرات المتعلقة بإدارة المعرفة الاستراتيجية وتأثيرها بأبعاد الأداء المتميز.
  6. تقديم توصيات للمنظمة المبحوثة (هيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن) في ضوء ما ستتوصل إليه البحث من نتائج، فضلاً عن توصيات تخص الباحثين المتخصصين في دراسات ادارة المعرفة والادارة الاستراتيجية لتكملة المشوار العلمي البحثي اللاحق.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين من نتائج البحث الحالي وجود نظرة متساوية للنوع الاجتماعي (ذكر أو انثى) في تنفيذ الواجبات والمهام في المنظمة المبحوثة نتيجة لتقارب النسبة بين الذكور والاناث وهذا يدل على طابع العمل وجوانبه التي تحتم ملاءمة الوظائف للنوع الاجتماعي، سيما وان البحث والتطوير يعتمد على المؤهلات العلمية والخبرة والمعرفة والمهارة في نتيجة لطابع العمل وجوانبه التي تحتم ملاءمة الوظائف للنوع الاجتماعي، سيما وان البحث والتطوير يعتمد على المؤهلات العلمية والخبرة والمعرفة والمهارة.
  2. تبين احتفاظ هيأة البحث والتطوير الصناعي بالفئات العمرية ذات الخبرة ودعمها بقوة عمل منتجة، فضلا عن اعتمادها عنصر الشباب في انجاز البحوث من منظور أكاديمي بحثي، مما يؤشر الى تمازج الخبرات وتبادل المعلومات والمهارات ضمن نطاق تخصص اعمالهم.
  3. على الرغم من انتهاج الهيأة لسياسة تجديد قوة العمل في المستويات الادارية العليا والوسطى نتيجة تراكم الخبرات لديها والذي ولد تجانساً فيها وتناقلاً للأفكار وتدريبا داخلياً على انجاز ما يكلفون به من مهام، وجميعهم لديهم مؤهلات علمية كلاً بحسب الاختصاص، وهذا من جانبه يعزز عمل الهيأة، الا ان غالبية هذه القوة هم ممن يمتلكون الشهادات الجامعية الأولية (البكالوريوس) وهذا غير كافي من وجهة نظر الباحثة خصوصاً وان عمل الهيأة يركز على مهام البحث والتطوير الصناعي للمنظمات الصناعية وتحتاج مؤهلات علمية عليا وخبرات أكاديمية محترفة في مجال البحث العلمي الى جنب الخبرات العملية التي يمتلكونها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. ينبغي على هيأة البحث والتطوير الصناعي تعزيز ادارة المعرفة الاستراتيجية في تحقيق الأداء المتميز، سيما من خلال استعمالها للمعرفة واكتشافها وصناعة المعنى الاستراتيجي ومشاركة المعرفة الاستراتيجية لما لهم من دور بارز في ذلك الأداء.
  2. من الضروري تعزيز هيأة البحث والتطوير الصناعي الاهتمام باستخدام المعرفة واستثمارها بشكل رئيس في تحقيق الأداء المتميز، فضلاً عن الاهتمام الاضافي بأبعاد ادارة المعرفة الاستراتيجية الاخرى (استكشاف المعرفة الاستراتيجية، صناعة المعنى الاستراتيجي للمعرفة، ومشاركة المعرفة الاستراتيجي) في جميع اقسام ووحدات الهيأة.

 

 

 

Comments are disabled.