تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالب (نشأت عامر عيسى) بأشراف أ.د. عبد الجبار خضر بخيت عن رسالته الموسومة (استعمال خوارزمية سرب الطيور لحل مشكلة النقل في المركز الوطني لنقل الدم).
وسيتم في هذا البحث العمل على على معالجة مشكلة نقل فصائل الدم في المركز الوطني لنقل الدم و تحسين نظام توزيع الدم (و تحقق عملية توازن بين كميات الدم لبقادمة من المتبرعين و كميات الطلب و الخزين الموجود)ولتعقيد حل المشكلة تم استعمال بعض الاساليب الرياضية في بحوث العمليات والتي هي مسألة النقل والاسلوب الاولي للتحليل الهرمي وبالاستعانة بخوارزمية الذكاء الصناعي (خوارزمية السرب (PSO)) في هذا البحث لحل مشكلة نقل فصائل الدم من المتبرعين الى مركز التبع و من ثم المستشفيات و مراكز الصحية و المرضى المحتاجين له .
ان الهدف من البحث هو تحسين اداء عملية نقل كميات الدم في المركز الوطني لنقل الدم باستعمال خوارزمية السرب في عملية النقل الدم ، مع عدم وجود وحدات دم ضائعة و تحكم اكثر في كميات الدم الداخلة للمركز نتيجة التبرع ، وبالتالي ، يمكن أن تكون النتيجة بمثابة معيار وأساس لمتخذ القرار.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

أ‌- إن ميزة حل مسألة النقل من خلال خوارزمية سرب الطيور و بالاستعانة بالتحليل الهرمي قد ساهمت في رفع فعالية أداء المركز من خلال تحسين نظام نقل الدم وتحقيق أهداف المركز، فقد تم تحقيق اغلب الاهداف نتيجة الاستغلال الامثل للموارد المتاحة والحصول على افضل مستوى في تجهيز الدم .
ب‌- من ضمن النتائج المستحصلة هي توفير الدم لجميع الفصائل النادرة قدر المستطاع و تأجيل الطلبات الغير عاجلة لليوم التالي في حال تعذراعطائه فصيلة متوافقة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :
أ‌. يوصي الباحث من خلال النتائج التي توصل اليها باستعمال الانموذج ذو الصياغة المقترحة لحل مشكلة نقل الدم في مركز التبرع والذي بدوره سيحسن من اداء المركز .
ب‌. يوصي الباحث بضرورة إعتماد النماذج الرياضية لادارة عملية نقل الدم ومن بينها التنبؤ و البرمجة الضبابية في المركز الوطني لنقل الدم ، لأن ذلك سيؤدي الى رفع مستوى الأداء المركز وسيقلل احتمالية عدم تلبية الطلبات في حال عدم توفر الفصيلة المتوافقة معها خاصة و ان هنالك بعض الفصائل يكون الطلب عالي جدا عليها في فصل الصيف و التي هي الفصائل النادرة .
ت‌. يوصي الباحث باستمرار اطلاق حملات تبرع بالدم بشكل مستمر لزيادة توفير كميات الدم و بالاخص الفصائل النادرة AB+و AB-و فصيلة O+ لكونها الواهب العام و الذي نحتاجه في الحالات الطارئة .
ث‌. يوصي الباحث بأنشاء تطبيق الكتروني يكون من الممكن تحميله على اجهزة الهواتف المحمولة ويتم النشر من خلاله فصائل و كميات الدم التي يحتاجها المصرف بشكل دوري و من خلال ذلك تسهل عملية التبرع و تكون اكثر هادفة ومن الممكن ان تعتمد الفرق الجوالة على البيانات التي تم تأكيدها من قبل الاشخاص المتفاعلين الراغبين بالتبرع عبرهذا التطبيق او من الممكن ان يقوم المتبرعون بزيارة المركز والتبرع دون الحاجة الى الوصول اليهم و استحصال كميات الدم منهم .

Comments are disabled.