تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص الادارة العامة للطالبة (لمى قيس رؤوف) بأشراف أ.د. عبد الناصر علك حافظ عن اطروحتها الموسومة (الدور الوسيط للاتصالات التسويقية المتكاملة في تحقيق جودة الخدمة التعليمية باعتماد ادارة المعرفة)

تتبنى الجامعات استراتيجيات مرنة للاستجابة للمتغيرات بشكل يسهم في تطوير عملها والاستجابة لكل المتغيرات البيئية لذلك فان دراسة الاتصالات التسويقية المتكاملة، وكيف تؤثر في جودة الخدمة التعليمية يسهم بشكل كبير في تقديم آليات لهذه المؤسسات لتحقيق اهدافها من النجاح والتطور واستثمار الفرص المتاحة، وتتضح اهمية المنظمات التي تقدم الخدمات التعليمية، وسعي هذه المنظمات لتعزيز جودة خدماتها بغية ان تحقق المنظمة التوافق مع التغيرات البيئية في مجال عملها التسويقي للخدمات.

لذلك جاء هذا البحث ليسلط الضوء على ثلاث موضوعات هي الاتصالات التسويقية المتكاملة، وجودة الخدمة التعليمية واستراتيجيات ادارة المعرفة، من خلال توسيط جودة الخدمة التعليمية في علاقة تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة في استراتيجيات ادارة المعرفة.وتمثل هدف البحث في بيان مدى تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة في جودة الخدمة التعليمية عبر توسيط استراتيجيات ادارة المعرفة، في عينة من الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الخاصة المناظرة لها.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تتسابق الجامعات العراقية لتحسين جودة الخدمة التعليمية من خلال تبني جودة الجوانب الاكاديمية والخبرة الاكاديمية والخدمات الطلابية والتحسين المستمر، وهذا واضح من خلال التنافس على التقدم في التصنيفات الدولية والوطنية، وكذلك اقامة الورش والمؤتمرات وانجاز البحوث بتخصص الجودة.
  • الاثر الكبير للاتصالات التسويقية المتكاملة على سمعة المؤسسة التعليمية بأبعادها الاعلان والعلاقات العامة والبيع الشخصي وغيرها في تطوير عمال المؤسسات الاكاديمية ورفع مستولا تطبيق متطلبات جودة الخدمة التعليمية، وتطوير الممارسات المطلوبة للارتقاء بجودة الخدمات التعليمية المقدمة من قبلها.
  • تعمل استراتيجيات ادارة المعرفة على تعزيز اثر الاتصالات التسويقية المتكاملة في رفع مستوى جودة الخدمات التعليمية، وهذا واضح من خلال امتلاك استراتيجيات التشخيص والترميز الذي يؤثر بشكل مباشر في عملية تطبيق متطلبات الجودة التعليمية ورفع مستواها.
  • هناك اختلاف بين الكليات الحكومية والاهلية في تبني متطلبات جودة الخدمات التعليمية، اذ اظهرت النتائج تبني الجامعات الحكومية لهذه المتطلبات بنسبة اعلى من الجامعات الاهلية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة قيام إدارة الكليات والجامعات الحكومية بتنشيط ابعاد الاتصالات التسويقية المتكاملة الذي سينعكس بصورة ايجابية على تحسين علاقة الكلية مع المستفيدين وبالتالي على زيادة فاعليتها وتواصلها مع البيئة الخارجية الذي سيكون كحلقة وصل يزودها بالمعلومات الضرورية من اجل الاستفادة منها في عملية جودة الخدمة التعليمية.
  • ضرورة اهتمام الجامعات الحكومية بأبعاد الاتصالات التسويقية المتكاملة لدعم جهودها في النجاح بتطبيق متطلبات الاعتماد الاكاديمي ومتطلبات جودة الخدمات التعليمية واستثمار مواردها والامكانات المتاحة لرفع مستوى التوافق مع المتطلبات والتقدم في التصنيفات الدولية، من خلال الآتي:
  • ضرورة اعتماد إدارة الكليات والجامعات الحكومية على تبني الاتصالات التسويقية المتكاملة وزيادة فاعليتها من حيث الاعلان او تنشيط المبيعات والبيع الشخصي وتطوير مستويات العلاقات العامة فأن ذلك سيكون له الدور الفاعل والواضح على تطوير وتنمية استراتيجيات ادارة المعرفة.

Comments are disabled.