مناقشة افنان سعدي علي 1

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اختيار المشروع الصناعي الافضل باستعمال اسلوب التحليل الهرمي الضبابي – بحث تطبيقي) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (افنان سعدي علي) بأشراف  أ.د وقاص سعد خلف

تعد وزارة الصناعة والمعادن من اهم الوزارات التي تنجز مشاريع متنوعة في المجالات كافة سواء في القطاع العام او الخاص , ويُعد اختيار المشروع الافضل من العمليات الصعبة والمعقدة خاصة في ظل ارتفاع الاسعار والازمات المالية لذا يجب ان تسبقها دراسة عميقة ودقيقة اثناء عمية التخطيط , يركز البحث على المشاريع غير المنجزة (قيد الدراسة) في وزارة الصناعة والمعادن ومحاولة ايجاد المشروع الافضل بناءً على اراء الخبراء في الوزارة وحسب معايير محددة يتم المفاضلة على اساسها, بناءً على ما تقدم فأن محور مشكلة البحث هو كيفية استخدام الطرق الرياضية والعلمية لتقديم انموذج مقترح باستعمال عملية التحليل الهرمي الضبابي (Fuzzy Analytic Hierarchy process  ) لترتيب المشاريع حسب اهمية كل مشروع واختيار المشروع الامثل من بينها.

ويهدف البحث الى اقتراح انموذج رياضي يساعد متخذي القرار في وزارة الصناعة والمعادن في تحديد واختيار المشروع الافضل من خلال اجراء المقارنات وتحليل البيانات بشكل علمي باستعمال طريقة التحليل الهرمي الضبابي وذلك من خلال الاتي :

  •  التعريف بأسلوب التحليل الهرمي الضبابي في عملية اتخاذ القرارات متعددة المعايير.
  •  تطبيق اسلوب التحليل الهرمي الضبابي على مجموعة من المشاريع غير المنجزة لاختيار المشروع الافضل من بينها.
  • اقترح انموذج متعدد المعايير في وزارة الصناعة من اجل اختيار المشروع الافضل.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان الاعتماد على عدة معايير تتضمن جوانب مهمة مثل تنمية النشاط الاقتصادي وتعزيز الانتاج المحلي وتشغيل الايدي العاملة والادارة الخضراء يمكن اعتباره اساس متين لمقارنة عدة مشاريع مختلفة.
  • من خلال استخدام التحليل الهرمي الضبابي تمكنا من المفاضلة بين عدة مشاريع مختلفة النشاط .
  • تمكن الباحث من ترتيب المشاريع وفق الاهمية واختيار الافضل من بينها بطريقة علمية , حيث يتميز اسلوب التحليل الهرمي بسهولة الاستخدام والدقة في الحصول على النتائج وتقديم انموذج متكامل من عدة معايير يستخدم في اوقات مختلفة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • الاهتمام بالمشاريع الصناعية والخاصة بقسم الصناعات الغذائية مثل زيت عباد الشمس والقمح وغيرها لانها تمثل عصب اساسي في الحفاظ على الامن الغذائي.
  • يمكن تطوير الدراسة الحالية من خلال متابعة هذه المشاريع اثناء العمل عليها وبيان اهمية المعايير بالنسبة للمشروع اثناء التنفيذ.
  • عمل دورات حول استخدام البرنامج الخاص بتطبيق اسلوب التحليل الهرمي الضبابي في برمجية الماتلاب (Matlab) ليساعد متخذي القرار في عمليات المفاضة للحصول على نتائج اسرع وبشكل دقيق.
  • يفضل الشروع بكلا المشروعين (زيت عباد الشمس والخضراوات المجمدة) اذا كان هناك تخصيص مالي كافي للاستفادة من كلا المنتوجين بسبب تصدر اهميتهما في المعايير المذكورة على باقي المشاريع الاخرى.

Comments are disabled.