تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور الافصاح المحاسبي الالكتروني في قرارات الاستثمار في الوحدات الاقتصادية العراقية  ) في تخصص المحاسبة والتدقيق للطالب (أسعد ثامر جعفر) بأشراف م. د. ندى كاكي بيره

 يسعى المستثمرون دومـا إلـى ترشـيد قـراراتهم الاســتثمارية مــن أجــل تعظــيم عوائــدهم وزيــادة ثــروتهم، ولأجل بلوغ ذلك ووفقا للنظام المحاسـبي المـالي والمعـايير الدولية فإنه ينبغي على الوحدات الاقتصادية أن تفصـح وبكـل شـفافية عـن كافــة المعلومــات المحاســبية فــي تقاريرهــا، لأن هــذا الأمـر مـن شـأنه العمــل علـى أتخاذ قـرارات المسـتثمرين، حيـث يقــوم المســتثمرون علـى أثـر ذلـك بتحليــل وتفســير هـــذه المعلومـــات المحاســـبية مـــن طـــرفهم أو مـــن طـــرف المختصين في ذلك ومن ثم استعمال نواتج ذلـك فـي اتخـاذ البــــــديل المناســــــب مــــــن بــــــين البــــــدائل المتــــــوفرة مــــــن الاســـتثمارات.

   وأيضا التطور السريع في مجالات الحياة كان له دور كبير في استخدام شبكة الانترنت، تقوم العديد من الوحدات الاقتصادية الان بالإفصاح عن المعلومات المالية عن طريق الإفصاح المحاسبي الإلكتروني باستخدام شبكات الحاسوب والانترنت وهذا ما حقق للمستثمرين سرعة الحصول على المعلومة بجهد أقل .

يتمثل أحد أهداف المحاسبة في توصيل المعلومات اللازمة والمفيدة لمستخدمي القوائم المالية لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المختلفة ، ومنها قرارات الاستثمار ، وهذا يوضح الدور الذي يقوم به الافصاح المحاسبي الالكتروني في الوحدات الاقتصادية على اختلاف انواعها.

تبرز أهمية البحث العلمية من خلال الجوانب الاتية :

  • تكمن في مسايرة هذه الدراسة للتطورات الحديثة في مجال البحوث المحاسبية التي تركز على الافصاح الكتروني باعتباره أحدى مجلات التطور للمحاسبة المالية .
  • يمثل الإفصاح المحاسبي الالكتروني أحد أهم القضايا المعاصرة التي تستحوذ على اهتمام الفكر المحاسبي خاصة في ظل بيئة الأعمال الحالية التي تتسم بالمنافسة الحادة في الأسواق.

    يسعى البحث لتحقيق الاهداف التالية :-

  •  بيان مفهوم الافصاح المحاسبي الالكتروني وأهميته والعوامل المؤثرة علية .
  •  التعرف على قرارات الاستثمار.
  •  قياس العلاقة بين الافصاح المحاسبي الالكتروني وقرارات الاستثمار في الوحدات الاقتصادية العراقية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أن الاطار العام للإفصاح المحاسبي الالكتروني يتميز بالمرونة وهذا يتيح للوحدات الاقتصادية عرض مؤشرات أداءها الرئيسة بما يتلاءم مع خصوصية عملها .
  • يزيد الإفصاح المحاسبي الإلكتروني من الثقة والشفافية والوضوح بالتقارير المالية المقدمة للمستخدمين، بحيث يعزز من قدراتهم على اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.
  • أن الافصاح المحاسبي الالكتروني يؤدي الى تحقيق فوائد داخل الوحدة الاقتصادية وخارجها لجميع المستثمرين لأنها يتضمن عرض الجوانب السلبية والايجابية بعملها مما ينبغي اتخاذ قرارات داخلية تصحيحية وقرارات تعزيزية وهذا یعزز ثقة المستثمرين بها.
  • يعزز الإفصاح المحاسبي الإلكتروني من قدرة الوحدات الاقتصادية على الاستمرار والبقاء، من خلال تسويق الوحدة الاقتصادية وتوصيل صورة كاملة عن الوحدة الاقتصادية وطبيعة أعمالها للجمهور والمستخدمين بأقل التكاليف وبالسرعة والتوقيت المناسب.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية تطبيق الافصاح المحاسبي الالكتروني لأن التوجه العالمي الحالي والمستقبلي لتوصيل معلوماتها الى المستثمرين بدون تحیز لفئة منهم مما یضمن العدالة والمساواة بينهم وهذه احدى خصائص المعلومات النوعية .
  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية اعتماد الافصاح المحاسبي الالكتروني لأنها تساعدها على عرض معلوماتها بشفافية سواء أكانت سلبية ام ايجابية وهذا يساعدها على معالجة النواحي السلبية ودعم الايجابية مما يكسبها ثقة المستثمرين في أتخاذ قرارتهم.
  • العمل على تنمية قدرات موظفي الوحدات الاقتصادية على استخدام المواقع الإلكترونية للوحدة الاقتصادية كأحد الموضوعات المحاسبية المتطورة، وذلك من خلال برامج التعميم والتدريب.
  • ضرورة قيام سوق العراق للأوراق المالية وضع إطار واضح للإفصاح المحاسبي الإلكتروني للوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، والرقابة على مدى مصداقية المعلومات المفصح عنها لتعزيز ثقة المستخدمين.

Comments are disabled.