تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( إطار مقترح لحوكمة مهنة التدقيق في العراق لتحسين جودة أداء مراقبي الحسابات وانعكاسه على تضييق فجوة التوقعات) في تخصص المحاسبة للطالب (حسين علي محمد ) بأشراف أ.م .د.  بشرى فاضل الطائي

و تتمثل أهمية البحث في كونه يناقش مواضيع متعلقة باستمرارية مهنة التدقيق، ولا سيما مهنة التدقيق في العراق، وقدرة مراقب الحسابات على تضييق فجوة التوقعات بين مستخدمي التقارير المالية ومهنة مراقبي الحسابات، فضلاً عن الانعكاسات الواضحة لتطبيق حوكمة التدقيق في تحسين جودة الاداء المهني لمراقبي الحسابات، اذ أن جودة الاداء المهني لمراقبي الحسابات لاقت اهتماماً واسعاً من قبل دول العالم والباحثين والمنظمات المهنية لتدعيم قدرتهم المهنية في اكتشاف الاحتيال مما يعزز من جودة التدقيق وتضييق فجوة التوقعات.

وتمثلت مشكلة الدراسة بمدى تطبيق حوكمة مهنة التدقيق يمكن ان يسهم في تضييق فجوة التوقعات والحد منها من خلال تأثيرها في تحسين جودة اداء مراقبي الحسابات،بينما يهدف البحث الى تحقيق الاتي:

  • تأطير حوكمة مهنة التدقيق والتعرف على المفهوم والاهمية والأهداف والأسس النظرية التي تستند اليها في تطبيق المعايير ذات الصلة في مهنة التدقيق.
  • عرض ومناقشة مفهوم جودة الأداء المهني لمراقبي الحسابات وتأثير حوكمة مهنة التدقيق على تحسينها.
  • بيان مفهوم فجوة التوقعات وابعادها وتأثير حوكمة مهنة التدقيق على تضييق هذه الفجوة من خلال تحسين جودة الأداء المهني.
  • قياس تأثير حوكمة التدقيق لتحسين جودة الاداء المهني لمراقب الحسابات ومساهمته في تضييق فجوة التوقعات في البيئة العراقية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يؤدي تطبيق مبادئ حوكمة مهنة التدقيق في مكاتب التدقيق في البيئة العراقية الى الحد من الممارسات الإبداعية وتقليل نسبة التضليل والخطأ في القوائم المالية من قبل الوحدات الاقتصادية.
  • يحقق تطبيق ابعاد حوكمة مهنة التدقيق ميزة تنافسية بين مكاتب التدقيق في العراق ويسلهم في خلق روح الابداع والعمل بكفاءة عالية.
  • تساهم آليات حوكمة مهنة التدقيق في توفير مستوى مقبول من التعاون والتنسيق بين المدقق الداخلي ومراقب الحسابات ويقاوم الرأي السائد لدى بعض أصحاب المصالح بان مراقب الحسابات يحاول تصعيد أخطاء المدقق الداخلي.
  • اتباع مفاهيم اطار مقترح لحوكمة مهنة التدقيق يساعد الجهات المنظمة لمهنة التدقيق على أصدر معايير تدقيق محلية تتلائم مع بيئة العمل العراقي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • يوصي الباحث الجهات المنظمة لمهنة التدقيق في العراق المتمثلة بديوان الرقابة المالية الاتحادي ومجلس المهنة وجمعية مراقبي الحسابات في العراق، متابعة أداء مكاتب التدقيق بوضع آليات وإجراءات تنظم عملية تطبيق مبادئ وابعاد حوكمة مهنة التدقيق يسهم في تحقيق روح الابداع والعمل بكفاءة عالية ويحقق ميزة تنافسية.
  • يوصي الباحث ديوان الرقابة المالية الاتحادي ومجلس المهنة بالعراق بضرورة تفعيل تكامل العمل والتعاون بين التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي.
  • يوصي الباحث مجلس مهنة التدقيق تبني برامج رقابية منظمة لتقييم شفافية وافصاح تقرير مراقبي الحسابات لضمان كسب ثقة أصحاب المصالح وتجنب الدعاوي القانونية المرفوعة ضد مكاتب التدقيق.
  • ضرورة التعليم والتدريب المستمر من قبل الجمعية العراقية لمراقبي الحسابات وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتأهيل مراقبي الحسابات للقيام بواجباتهم بالشكل المطلوب.

Comments are disabled.