تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( ممارسات التسويق المستدام على وفق إدارة معرفة الزبون – بحث تحليلي ) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة ( رؤى سدخان عبد الحسن ) بأشراف  أ. م. د. أثير عبدالله محمد

يهدف البحث إلى اختبار تأثير التسويق المستدام في إدارة معرفة الزبون ، اذ تتلخص المشكلة البحثية بحاجة المنظمات الصناعية إلى إدارة معرفة الزبون كونها تعاني من تحديات مختلفة ، اذ تبلورت مجموعه من التساؤلات حول المشكلة الرئيسية اهمها يركز على ماهو الدور الذي يؤديه التسويق المستدام كمتغير مستقل بأبعاده ( التسويق الابتكاري ، التسويق الاجتماعي ، المنتج المستدام ، الترويج المستدام ) في إدارة معرفة الزبون كمتغير مستجيب بأبعاده ( المعرفة من الزبون ، المعرفة حول الزبون ، المعرفة للزبون ، البناء المشترك للمعرفة ).

ويستمد هذه البحث أهميته من الجوانب الاتية :

  1. تسليط الضوء على واحد من المواضيع الحديثة والمهمة في التسويق والمتمثل بالتسويق المستدام كمتغير مستقل ، اذ لا توجد دراسات سابقه محلية او عربية أو اجنبيه تناولت متغيرين البحث الحالي مجتمعه (التسويق المستدام ، إدارة معرفة الزبون ) مع أبعادهم الفرعية في نموذج فرضي واحد على حد علم واطلاع الباحثة .
  2. لفت انتباه المنظمات الى ضرورة تبني وتطبيق مفهوم إدارة معرفة الزبون (المعرفة من الزبون ، المعرفة حول الزون ، المعرفة للزبون ، البناء المشترك للمعرفة) لأنه تُعد عنصراً أساسياً لنجاح المنظمات كافه .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تُعدد المفاهيم والتعاريف ذات العلاقة بالتسويق المستدام باختلاف وجهات نظر الباحثين والكتاب وأراءهم، على الرغم من عدم وجود اختلاف في التعاريف إذ انصب بشكل أساس على أنها مجموعه من العمليات التسويقية التي تستخدمها المنظمات لتحقيق التوازن بين اهدافها البيئية والاجتماعية والاقتصادية للتنمية طويلة الأجل وجذب الزبائن والمساهمة في المجتمع.
  2. تتوضح أهميه التسويق المستدام بشكل أساسي في تحقيقها الميزة التنافسية من خلال الممارسة لمسؤولية التسويق الفعال أي الاهتمام بالزبون والمجتمع، ومن ثم استطاعتها تجاوز (التفوق) على الشركات التي تعمل في المجال ذاته .
  3. هناك اختلاف وتباين في تحديد أبعاد التسويق المستدام ويرجع الاختلاف الى وجهات نظر الباحثين والكتاب ألا ان معظمهم يتطرقون إلى الأبعاد الأكثر أهمية وهي (التسويق الابتكاري، التسويق الاجتماعي، المنتج المستدام، الترويج المستدام).
  4. تُعد إدارة معرفة الزبون عملية الحصول على المعرفة من خلال جمع وتحليل وتنظيم المعلومات المتعلقة بالزبون لغرض الحصول الفرض التسويقية وعليهِ تحقيق ميزة تنافسية تمكن المنظمات من المنافسة في السوق.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يتضح من خلال الخصائص الديموغرافية وجود فجوة بين الذكور والإناث في تولي الأعمال في شركة الفرات، مما يعني ارتكاز الشركة على إنجاز الأعمال والمسؤوليات للذكور بشكل أكبر مقارنةً بالإناث.
  2. تعتمد شركة الفرات للصناعات الكيماوية على ملاكات إدارية أكاديمية ذات شهادات جامعية أولية (بكالوريوس)، وتتصف هذه الملاكات بالخبرة والكفاءة العالية، مما يحفز لديهم تعزيز مستوى التسويق المستدام، إلا ان الشركة تعاني من قلة الشهادات العليا والتي من شانها ان تساهم في تحسين موقعها التنافسي والتعرف على حاجات الزبائن بدقة عالية.
  3. يكتسب العاملون خبرات أثناء أداء أعمالهم في شركة الفرات، إذ يلاحظ من المعلومات الديموغرافية بان اغلب العاملين في الشركة يمتلكون سنوات خبرة بين (11-15 سنة) مما يمكنهم من نقل تجاربهم وخبراتهم إلى باقي العاملين والذين هم بحاجة لها.
  4. تستند شركة الفرات إلى التكيف بين أفراده، اذ تتلاءم وظائفهم مع المؤهلات العلمية لأفراده وأدائهم العالي ومؤهلهم العلمي والمعرفي، مما دفعه الشركة إلى الاحتفاظ بهم.

Comments are disabled.