تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( نماذج انحدار بواسون الموزونة جغرافيا” باستعمال معالم تمهيدية مختلفة مع التطبيق )  في تخصص الاحصاء للطالبة (صبا عبد الرضا جبار) بأشراف أ . م . د . ايمان محمد عبد الله

يعد إختيار إنموذج إنحدار بواسون الموزون جغرافيا” (GWPR) وتقدير معلماته بطريقة الامكان الاعظم (MLE) الموزونة بدوال (kernel) من خلال إستعمال اربع دوال هي (Exponential) و (Gaussian) و (Bi-square) و (Tri-cube) وتقدير معلمة التمهيد (smoothing parameter) لهذه الدوال بإستعمال ثلاث طرائق هي طريقة العبور الشرعي (Cross – Validation) و طريقة التمهيد بوتستراب  (Bootstrap) و طريقة قاعدة الابهام  (Rule of Thumb) كما تم إستعمال عدة معايير للمفاضلة هي معيار آكايكي (Akaike information criterion) و معيار آكايكي المصحح (corrected Akaike information criterion) ومعيار الانحراف الموزون جغرافيا” (geographically weighted deviance) ومعامل التحديد () وبيان الافضل لتحديد إنموذج (GWPR) المناسب للتنبؤ بأعداد الحوادث المرورية في العراق لمساعدة الجهات المعنية على وضع الإستراتيجيات المناسبة وإتخاذ التدابير اللازمة للقضاء او الحد من هذه الظاهرة الخطيرة .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. كشفت الدراسة عن ارتفاع اعداد الحوادث من سنة 2006 لغاية سنة 2022 حيث بلغ عدد الحوادث في سنة 2006 (3389) حادث بينما بلغ عددها في سنة 2022 (11523) حادث اي بمعدل زيادة سنوي مقداره (21%) تقريبا” .
  2. أن في جميع المحافظات كان المسبب الأكبر للحوادث هو السائق اما المسبب الثاني كان السيارة عدا محافظتي البصرة وكربلاء كان المسبب الثاني فيهما المشاة ومحافظة ميسان كان المسبب الثاني اسباب اخرى اما المسبب الثالث كان بين الطريق والسيارة والمشاة بالتناوب والمسبب الرابع والخامس والسادس كان بين الطريق والسيارة والمشاة والركاب واسباب اخرى وحسب كل محافظة .
  3. أظهرت نتائج الدراسة إن أفضل دالة (kernel) تم إستعمالها هي دالة (bi-square) وذلك عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها بإستعمال طريقة (BOOT) ثم دالة (tri-cube) عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها ايضا” بطريقة (BOOT) بينما كانت دالة (gaussian) الأقل أداء” عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها بطريقة (CV) وحسب معايير المفاضلة الثلاثة (AIC,AICc,GWD) .
  4. أظهرت نتائج الدراسة إن أفضل دالة (kernel) تم إستعمالها حسب معيار المفاضلة () هي دالة (bi-square) وذلك عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها بإستعمال طريقة (BOOT) حيث فسرت معادلة الإنحدار التقديرية تقريبا” 97% من الإنحرافات الكلية في قيم (Y) ثم دالة (tri-cube) عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها ايضا” بطريقتي (BOOT و ROT) حيث فسرت معادلة الإنحدار التقديرية تقريبا” 96% من الإنحرافات الكلية في قيم (Y)بينما كانت دالة (gaussian) الأقل أداء” عندما تم تقدير معلمة التمهيد لها بطريقة (CV) حيث فسرت معادلة الإنحدار التقديرية تقريبا” 91% من الإنحرافات الكلية في قيم (Y) وكانت النسبة الاقل من بين الجميع .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. إستعمال التحليل المكاني بدلا” عن التحليل العام حيث يبين تفاصيل اكثر دقة للعلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات المستقلة .
  2. ضرورة إستعمال إنموذج إنحدار بواسون او إنموذج إنحدار بواسون الموزون جغرافيا” في دراسة وتحليل الظواهر والأحداث نادرة الوقوع او الظواهر المقاسة كمعدلات .
  3. التركيز على تقدير معلمة التمهيد عند إستعمال دوال (kernel) في اي دراسة .
  4. إستعمال إنموذج إنحدار بواسون الموزون جغرافيا” بدالة (bi-square) وبمعلمة تمهيدية مقدرة بطريقة (BOOT) حيث اثبتت نجاحها بنسبة 97% في تفسير المعادلة التقديرية من الانحرافات الكلية في قيم (Y) لدراسة الحوادث المرورية والتنبؤ بأعدادها مستقبلا” من قبل الجهات ذات العلاقة لغرض إعداد خطط وإستراتيجيات للحد من هذه الحوادث او على أقل تقدير معالجة أسبابها والتخفيف من اثارها .

Comments are disabled.