تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير ( تأثير التحفظ المحاسبي على وفق (IFRS 9) في القدرة الادارية – دراسة تطبيقية في عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية  )  في تخصص الاقتصاد للطالب (احمد ساجت سالم) بأشراف  أ.م.د. عباس فاضل عبد الأمير

    تهدف الدراسة الى قياس وتحليل العلاقة بين مستوى التحفظ المحاسبي والقدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين في ظل تأثير تطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9) الأدوات المالية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة (2012-2021).

وتتمثل أهمية البحث من الناحية الاكاديمية في إثراء الجانب  البحثي المحاسبي، حيث انها تناقش موضوع بحثي يمثل أحد أهم الاتجاهات البحثية في الفكر المحاسبي المعاصر ألا وهو التحفظ المحاسبي في ضل تبني المصارف حديثاً لمعايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولية، والى اي مدى ينعكس ذلك على عدم لجوء الادارة الى استعمال سياسات محاسبية تمارسها لأغراض التلاعب في الارباح لتحقيق مصالحها والتي غالبا ما تتعارض ومصالح الاطراف الاخرى عند تبنيها لمعايير الابلاغ المالي الدولية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • يعد التحفظ المحاسبي المنهج أو السياسة المحاسبية للمحافظة على رأس مال الوحدة لما له من دور مهم في تحقيق الاستقرار المالي وتجنب الوحدات اتخاذ قرارات ذات مخاطر اعلى.
  • زيادة درجة القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين من خلال ما يمتلكونه من خصائص فردية تؤثر بشكل كبير في كيفية قياسهم وتفسيرهم لأوضاع وحداتهم ، فضلاً عن تأثيرها الكبير في أداء تلك الوحدات وقراراتها.
  • يتضمن معيار الإبلاغ المالي الدولي (IFRS 9) إرشادات تفصيلية وفرت اطار عام لتصنيف وقياس الموجودات المالية وقياس انخفاض قيمتها ( قياس الخسائر الائتمانية المتوقعة).
  • تطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9) يرشد من ممارسة وحدات التقرير للتحفظ المحاسبي وذلك لأن المعيار وضع إرشادات وحلول ناجعة للتنبؤ بالخسائر الائتمانية المتوقعة، ومن ثم حدَّ من ممارسة المحاسبون في ترجيح سياسة محاسبية على أخرى عند عدم توافر الأدلة المقنعة، وهذا ما أكدته نتائج الدراسة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • التأكيد على أهمية تطبيق او ممارسة مستويات معقولة من التحفظ المحاسبي بما يحقق استقرار الوحدة ويجنبها اكبر قدر ممكن من المخاطر.
  • ضرورة اهتمام المصارف بأختيار مديرين ذوو قدرات إدارية عالية بوصفهم اعلى سلطة في المصارف ومسؤولين عن إدارتها ونجاحها في ممارسة نشاطها .
  • التأكيد على أهمية إلتزام المصارف المحلية بمنهج موحد لأحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة على وفق متطلبات معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9) من خلال تمكين الكوادر المحاسبية في هذه المصارف من الالمام الشامل بمتطلبات تطبيقه.
  • ضرورة إقامة الدورات والندوات لرفع مستوى فهم المحاسبين والمدققين لآلية تطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي رقم (9).

Comments are disabled.