تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (ريادة الاعمال في ظل التسويق الابتكاري – بحث تحليلي في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود) في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (غفران احمد خلف) بأشراف  أ. شفاء محمد علي

يهدف البحث الى معرفة واقع ريادة الاعمال في ظل التسويق الابتكاري, لأهمية هذه المتغيرات في المنظمات الصناعية واثرهما في بقاءها في ظل التحديات البيئية, وقد تحددت مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس (ريادة الاعمال في ظل التسويق الابتكاري في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود؟)

تتمثل اهمية البحث في الجوانب الاتية :

  1. يتناول البحث متغيرين مهمين ورئيسيين في نجاح أي منظمة الا وهما التسويق الابتكاري وريادة الاعمال, لكونهما يلعبان دورا حاسما في بقاء ونمو المنظمات, خاصة ان التوجهات الحالية للبيئة العراقية تركز على المنتجات الوطنية بشكل اساسي لدعم الاقتصاد العراقي , لذا فان البحث الحالي يساعد الشركة المبحوثة في ايجاد وسائل واساليب مبتكرة تتوافق مع حاجات ورغبات الزبائن.
  2. التعرف على واقع التسويق الابتكاري ودوره في تحقيق ريادة الاعمال
  3. الحاجة الملحة إلى وجود مزيج تسويقي ابتكاري متكامل تستطيع من خلاله الشركات مواكبة التطور الحاصل والتغيرات المستمرة لتحقيق أهدافها في الاحتفاظ بزبائنها الحاليين وجذب زبائن جدد وتحقيق ولائهم
  4. الاسهام والنهوض بالواقع الصناعي العراقي واغناء المنظمات الصناعية العراقية بمثل هذه النوع من الدراسات لتساهم في تقدم عجلة الانتاج والتغلب على المنتجات الاجنبية المنافسة.
  5. ندرة الدراسات التي تناولت العلاقة بين التسويق الابتكاري وريادة الاعمال في المنشأت الصناعية

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تمسك الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود بالخبرات المتراكمة والمهارات الفنية والمعرفة المكتسبة من خلال الممارسة في العمل, ولكنها تفتقر الى وجود حملة الشهادات العليا التي لها دور مهم في الارتقاء بمستوى الاداء وتطوير انشطتها وتحسين موقعها التنافسي في السوق المستهدف.
  2. تهتم الشركة المبحوثة بتطوير مهارات العاملين من خلال اشراكهم في دورات تدريبية وذلك لإدراكها بأهمية تلك الدورات وتأثيرها الايجابي على تطوير مهارات العاملين ورفع مستوى ادائهم, ولكن في الوقت نفسه يوجد لدى الشركة ضعف في استخدام مواردها بشكل امثل وهذا قد يعود الى ضعف في عملية التخطيط او بسبب تقادم الخطوط الانتاجية.
  3. تقوم الشركة بتسعير منتوجاتها بما ينسجم مع جودة وقيمة المنتجات التي تقدمها وذلك لسد حاجات ورغبات الزبائن في الحصول على السلعة بالجودة والسعر المناسبين, ولكن بالرغم من هذا يوجد عزوف من قبل الزبائن عن اقتناء تلك المنتجات، وقد يعود السبب الى المنافسة السعرية للسلع المستوردة اضافة الى العزوف عن محاولة اشراك الزبون في قرار التسعير والذي يعد من اهم اساليب الابتكار في التسعير كون سعر السلعة عامل مهم ومؤثر على قراره في الشراء.
  4. قيام الشركة بتقديم عروض بشكل مستمر على منتوجاتها لجذب الزبائن وتحفيزهم على الشراء ويعد من العوامل المهمة في الابتكار في الترويج, لكنها لا تهتم بشكل كافي بالجانب التسويقي خاصة من ناحية التعبئة والتغليف، اذ ان بعض المنتجات تغلف باستخدام الاكياس البلاستك الشفافة التقليدية واغلبها لا تحتوي العلامة التجارية للشركة

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة اتاحة الفرص للعاملين في الشركة المبحوثة وتشجيعهم على اكمال دراستهم وحصولهم على شهادات عليا , بالإضافة الى تعيين موظفين جدد من حملة الشهادات في الشركة المبحوثة , لكونهم أكثر قدرةً على النهوض بواقع الشركة ، وتحقيق اهدافها المنشودة.
  2. ضرورة استمرار الشركة باشراك العاملين فيها بدورات تدريبية وتطويرية، لإكسابهم مهارات اضافية, كذلك ضرورة قيامها ببذل مزيداً من الجهود لاستثمار مواردها بشكل امثل واستخدام وسائل واساليب متطورة تمكنها من تحسين وتطوير مستوى الاستخدام.
  3. ضرورة قيام الشركة بالتخلي عن الطرائق القديمة في تسعير منتوجاتها، واتباع طرائق مبتكرة كاستخدام بحوث السوق، لمعرفة اراء ومقترحات الزبائن حول اسعار المنتجات التي تقدمها والاخذ بها في تسعير منتوجاتها بما ينسجم مع مستوى دخل الزبائن لشعورهم بالرضا عند دفعهم سعر يتناسب مع جودة المنتوج الذي سيحصلون عليه، مع مراعاة اسعار المنتجات المنافسة لها في الاسواق المحلية.
  4. على الشركة المبحوثة الاهتمام بالجانب التسويقي، وسيما جانب التعبئة والتغليف، من خلال اختيار تصميم والالوان موحدة على جميع اكياس وعلب الشركة، واعتماد طرائق مبتكرة في تقديم منتوجاتها للارتقاء بالنشاط التسويقي .

Comments are disabled.