تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير استراتيجية إدارة الموهبة في الاداء العالي بتوسط البراعة التنظيمية – بحث تحليلي في عينة من كليات جامعة بغداد) في تخصص الادارة العامة للطالبة (امال محمد راضي )  بأشراف أ.م.د عادل عبد الودود

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إدراك وتبني استراتيجية إدارة الموهبة في المنظمة موضع البحث ومدى الاهتمام بها، فضلاً عن توضيح طبيعة العلاقة بين استراتيجية إدارة الموهبة وفاعلية الأداء العالي ونوع هذه العلاقة، فضلاً عن الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بينهما.

ويمكن توضيح الاهمية التطبيقية للبحث الحالي من خلال الاسباب الاتية :

  1. تنمية المهارات القيادية : تعلم كيفية إدارة الموهبة يمكن أن يساعد أعضاء هذه المؤسسات، سواء الطلاب أو المدرسين والمدربين، على تطوير مهارات القيادة والتنظيم والتفوق في مجالاتهم.
  2. الجذب والاحتفاظ بالمواهب : بفهم كيفية إدارة الموهبة وتوجيهها بشكل فعال، يمكن لكليات التربية البدنية وأكاديمية الفنون والمسرح جذب المواهب الواعدة والمحترفين والحفاظ عليهم في بيئة تعليمية أو تدريبية.
  3. تعزيز البراعة التنظيمية : تحقيق أداء عالي من خلال إدارة الموهبة يعزز البراعة التنظيمية، وهو مفهوم يعكس القدرة على تنظيم وتنسيق الموارد والكوادر بفعالية لتحقيق الأهداف المؤسسية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ان عملية الجذب والاستقطاب للموهوبين مهمة وضرورية جداً لإدارة الكليات المبحوثة من حيث التعيين واختبارات المفاضلة لاستقطاب الكادر الموهوبين.
  2. هناك اتفاق كبير بين افراد العينة على ضرورة عملية المقابلة وما لها من دور كبير في عملية الجذب والاستقطاب للموهوبين والتي تعد من اهم الخطوات في عملية التعيين بالنسبة لإدارة الكليات.
  3. تشير النتائج ايضاً الى الحياد او عدم الاتفاق الكبير بين افراد العينة حول عدم امتلاك ادارة الكليات المبحوثة لنظم معلومات موارد بشرية يتميز بالدقة والحداثة وسرعة التنفيذ.
  4. تشير النتائج بعدم وجود ادارة متخصصة تهتم بالمواهب التدريسية داخل الكليات وترعاهم وتوفر لهم الدعم الكلي ليحتفظوا بالمواهب الموجودة لديهم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. تحسين نظم معلومات الموارد البشرية : ينبغي على الكليات تحسين نظم معلومات الموارد البشرية لديها لضمان الدقة والحداثة في إدارة الموارد البشرية.
  2. تعزيز ثقافة التعلم والتحسين المستمر : ينبغي تعزيز ثقافة التعلم والتحسين المستمر داخل الكليات لتشجيع العاملين على تطوير مهاراتهم وأداءهم.
  3. تعزيز التفاعل والمشاركة بين الإدارة وأعضاء الهيئة التدريسية : يجب على الكليات تعزيز التواصل والتفاعل بين الإدارة وأعضاء الهيئة التدريسية لتحقيق التفاهم والعمل الجماعي.
  4. تشجيع الابتكار والتغيير : ينبغي على الكليات تشجيع ثقافة الابتكار والتغيير داخل الكليات لتحسين الأداء والتكيف مع المتغيرات البيئية.

Comments are disabled.