تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم  العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي الموسوم (دراسة إحصائية للتنبؤ عن تلوث مياه نهر دجلة بالمواد الكيماوية )  للطالبة (جيهان باسم جاسم ) بأشراف د. علي عبد الحسن قاسم

يهدف هذا البحث الى المقارنة بين الطرائق الإحصائية (الاتجاه العام الخطي وغير الخطي ونماذج بوكس – جنكيز) للتنبؤ بجودة مياه نهر دجلة عن طريق تحليل سلسلتي الاملاح الذائبة والعسرة الكلية للمياه،وذلك عن طريق نمذجة البيانات للحصول على أفضل أنموذج من اجل توفير معلومات ومؤشرات دقيقة للحصول على خطط مستقبلية من خلال جمع بيانات السلسلة الزمنية للمدة من 2016-2022، وتم التوصل الى أن أنموذج بوكس –جنكيز هوالافضل من بين الطرائق الإحصائية المستعملة بالاعتماد على معيار المقارنة المتوسط النسبي المطلق للخطأ  (MAPE)لبيانات سلسلة الاملاح الذائبة وسلسلة العسرة الكلية، وظهر أن أنموذج ARIMA(2,1,0) هو الأفضل لبيانات الاملاح الذائبة والعسرة الكلية .ايضاً بالاعتماد على المعاير الثلاثة للانموذج (شوارتزSchwartz Bayesian Criterion / اكاكيAkaike Information Criterion / حنان –كوين Hannan –Quinn Criterion)، اذ تم الاعتماد على الانموذجين في التنبؤ لفترة 2023 وظهرت زيادة في الاملاح والعسرة الكلية مما يؤثر على جودة المياه .

وتأتي أهمية البحث لأنه يمثل اداة فعالة للتنبؤ بجودة مياه نهر دجلة من خلال بيانات التحليلات الكيمياوية المستخدمة، ولأعداد خطة لمواجهة الخطر واتباع استراتيجيات يمكن الاعتماد عليها لتقويم جودة المياه واستعمال البحث من خلال الجهات الرقابية لتلافي الاخطار المستقبلية قبل حدوثها ولتأمين جودة مياه عالية خالية من التلوث.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان السلسلة الزمنية لكل من الاملاح الذائبة والعسرة الكلية غير مستقرة في المتوسط والتباين، لذا تم اخذ الفرق الأول واللوغارتم الطبيعي لتحقيق الاستقرارية فيها.
  • عند استخدام معيار الدقة المتوسط النسبي المطلق للخطأ (MAPE) للنماذج الخطية وغير الخطية ظهر ان نموذج بوكس جنكيز هو أفضل من النماذج الأخرى لكل من الاملاح الذائبة والعسرة الكلية.
  • تم الاعتماد على نماذج بوكس جنكيز اللاموسمية ولذلك البيانات التي تم تحليلها بيانات شهرية والتنبؤ المطلوب لمدة 2023.
  • ان تحليل السلسلة الزمنية للبيانات توصل الى أن أفضل أنموذج للأملاح الذائبة والعسرة الكلية كان أنموذج ARIMA(2,1,0) وذلك بالاعتماد على معايير المقارنة (شوارتز Schwartz Bayesian Criterion /اكاكيAkaike Information Criterion  /حنان – كوين Hannan –Quinn Criterion)، وتم التأكد من ملاءمة الانموذج حسب اختبار دكي فولر واختبار البواقي المطور.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • نوصي بالاستفادة من نتائج هذا البحث من قبل الجهات ذات العلاقة بجودة المياه.
  • اعتماد نتائج التنبؤ لأعداد الخطط المستقبلية.
  • استعمال طرائق أخرى مختلفة للسلاسل الزمنية في مجال التنبؤ والمقارنة مع الطرائق المستخدمة في البحث.
  • ضرورة اعتماد البرامج الحديثة وتوفير قاعدة بيانات الكترونية للاستفادة منها في اعداد خطط مستقبلية بشكل دقيق وسريع للبحوث والدراسات المختلفة.

Comments are disabled.