تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير (التسويق الرقمي وتأثيره في الجاذبية التنظيمية بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الادارية في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية )  في تخصص الادارة العامة للطالب (زيد حمزة خلف) بأشراف أ. م. د  عامر فدعوس عذيب

الغرض الاساسي لهذا البحث هو التعرف على الدور الذي يمارسه التسويق الرقمي في الشركة العامة للاتصالات و المعلوماتية من خلال ابعاده الاربعة  (قنوات الاتصال، وسائل التواصل الاجتماعي ، العلاقات الرقمية ، التقنيات الرقمية) في تعزيز قدرتها على الجاذبية التنظيمية  لتحديد مشكلة البحث افتقار الشركة  المبحوثة في تحديد احتياجات المستهلك وتفضيلاتهم وفهم سلوكهم وكذلك تحديد  الأهداف الخاصة بتحسين الجاذبية التنظيمية، سواء كان ذلك لزيادة عدد المشتركين أو تعزيز التفاعل مع الشركات الاخرى . وعدم وضوح المنصات  الاجتماعية لتحديد المستهلك المستهدف والنشاط التنظيمي الذي تقوم به يمكن للشركة المبحوثة ان تكون لديها تحديات واضحة في وضع استراتيجيات مناسبة  تساعدها في تعزيز  التسويق الرقمي لتحسين فعالية الجاذبية التنظيمية لشركة .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  1. تستخدم الشركة ميدان البحث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المعاصرة بصورة معتدلة من خلال استخدام قنوات الاتصال عبر الانترنت، لتعزيز العلاقات الاجتماعية بين المنظمة وزبائنها، بالشكل الذي يعزز من قدرتها على الاحتفاظ بهم وتعزيز درجة ولاءهم وانتماءهم اتجاه منتجاتها، بالشكل الذي يمكنها من تحقيق الارباح اللازمة لتمويل مشاريعها المتنوعة.
  2. يتضح من نتائج التحليل بان الشركة ميدان البحث تهتم وبدرجة عالية بتوفير مجموعة من وسائل الاتصالات المرئية وغير المرئية التي تعتمد بصورة مباشرة على وسائل الاتصال المستند الى تكنولوجيا المعلومات وعلى وجه التحديد الانترنت، والتي تستخدمها المنظمة لتعزيز عملية تبادل المعلومات بين العاملين لديها وفي مختلف المستويات التنظيمية من جهة، وبينها وبين زبائنها اللذين يتعاملوا معها في البيئة الخارجية من جهة اخرى، لغرض تعزيز سمعتها ومكانتها في السوق.
  3. اكدت نتائج التحليل بان الشركة ميدان البحث تستخدم مجموعة من قنوات الاتصال التي تعتمد بصورة مباشرة على الانترنت والتقنيات المعاصرة، والتي تعتمدها المنظمة في تسويق وترويج مبيعاتها من خلال التعامل مع اكبر قدر ممكن من الزبائن وعلى نطاق العالم باكملة.
  4. اظهرت نتائج التحليل بان الشركة ميدان البحث تستخدم مجموعة من العلاقات التي تجمع بين المنظمة واصحاب المصالح، سواء كانوا داخلها او خارجها، والتي تعتمد بصورة مباشرة على وسائل التواصل الالكترونية، والتي تسهم في تحقيق اعلى مستويات التنسيق والتعاون فيما بينهم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يقترح الباحث على الشركة ميدان البحث بإقامة مجموعة من الندوات وورش العمل التثقيفية، بهدف توجيه رسالة اعلامية الى مواردها البشرية العاملة في مجال ادارة التسويق، عن اهم المزايا التي يمكن تحقيقها من خلال اعتماد اساليب وتقنيات التسويق الرقمي لتحفيزهم وتشجيعهم على تبنيها.
  2. يؤكد الباحث على ضرورة قيام الشركة ميدان البحث بتوفير مجموعة من التقنيات والادوات المعاصرة للاتصال، التي يمكن الاعتماد عليها في تعزيز قدراتها ومهاراتها ومعارف العاملين في مجال التسويق لديها، على استخدام مجموعة من وسائل الاتصال عند التعامل مع زبائنها.
  3. يرى الباحث ضرورة قيام الشركة ميدان البحث باستضافة الشخصيات المتخصصة والمعروفة في وسائل التواصل الاجتماعي، للاستفادة منهم في تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية اللازمة لتنمية القدرات الابداعية الخاصة بالموارد البشرية العاملة لدى الشركة.
  4. يوصي الباحث الشركة ميدان البحث بالاطلاع على تجارب المنظمات الناجحة في الدول المتقدمة ذات العلاقة بالعلاقات الرقمية، من اجل تعزيز قدرتها على استثمارها والاستفادة منها في تنفيذ الوظائف والنشاطات التسويقية التي تسعى الى تنفيذها.

Comments are disabled.