تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي  الموسوم (تقييم إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة الموارد المائية / دراسة حالة) في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب  (حمزة باسم جميل) بأشراف  أ.م. د سهى جمال مولود

يهدف هذا البحث الى التعرف على مستويات تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة و دور قسم إدارة الجودة الشاملة و التطوير المؤسسي في التطبيق و التوثيق و تحديد المبادئ الأكثر تأثيراً على الأداء المؤسسي و مدى أهتمام الادارة العليا والموظفين بالزبائن الحاليين و المستقبليين وبالتالي أمكانية الأنتقال من العمل الأداري التقليدي الى الأساليب الحديثة، الحديثة وتبرز مشكلة البحث في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في وزارة موارد المائية وأنها لا تزال في مراحلها الأولى على الرغم من أستحداث قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي مع وجود بعض المشاكل والمعوقات التي تتمثل بقلة الصلاحيات الممنوحة للموظفين من قبل الأدارة العليا والتخصيصات المالية فضلاً عن مقاومة التغيير وأستخدام الأساليب الحديثة لدى بعض الأدارات الوسطى والموظفين والتي تحول دون التقدم بالسرعة اللازمة في تطبيق وتوثيق مبادئ TQM .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. بالرغم من حرص الادارة العليا في ترسيخ رؤية واضحة من جميع النواحي الا ان هناك ضعف شديد من قبلهم على قبول فلسفة قسم ادارة الجودة الشاملة وبالاضافة عدم الاعتماد على القسم في وضع خطة استراتيجية طويلة المدى.
  2. توجه الادارة العليا الى عقد اجتماعات لحل المشاكل المتعلقة بالجودة الشاملة وفي بعض الاحيان تشارك الادارة العليا في تخطيط البرامج مع القسم ولكن يوجد ضعف في دعم قسم ادارة الجودة الشاملة بالموارد والمعلومات الذي يؤثر في تطوير الانظمة الحالية و تنفيذ انظمة جديدة من قبل القسم بالاضافة لعدم التزام ادارة العليا بالضوابط والتعليمات الخاصة بالقسم ادارة الجودة الشاملة.
  3. أن قسم ادارة الجودة الشاملة يشجعون على ان تكون برامج التدريب والتطوير مواكبة لكتنولوجيا الحديثة بالاضافة لتنفيذ برامج توعية وندوات للموظفين والاستماع لاقتراحاتهم بمختلف الاقسام داخل المؤسسة / لغرض منها تبادل الخبرات و التحسين المستمر وكذلك تقليص وقت انجاز الاعمال.
  4. بالرغم من مشاركة قسم ادارة الجودة الشاملة في صنع القرار وصياغة الاستراتيجيات والتحسينات المستمرة للمؤسسة الا ان هناك ضعف في بعض الاحيان بسبب عدم توفير مكان مناسب في اماكن تواجد الانشطة التي تحدث فيها معوقات و صعوبه مشاركة المعلومات وعدم السماح لموظفي القسم بمشاركة ارائهم واقتراحاتهم بالاضافة الى ضعف في تشجيع جهود انجازاتهم بمكافاة مالية او معنوية مما يظهر تضخم بالموارد المادية والذي يوثر على اداء المؤسسة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. يوصي الباحث الأدارة العليا بقبول فلسفة قسم أدارة الجودة الشاملة لكي تكون الصورة واضحة مما يؤدي الى تنسيق مشترك بين الادارة العليا والقسم في عمليات تخطيط برامج المشاريع وفق الضوابط والتعليمات والمعايير الخاصة بالقسم لأعطاء أداء افضل للمؤسسة.
  2. ان توجه الادارة العليا بالدعم لقسم ادارة الجودة الشاملة بمايلي:
    • الموارد المالية والمادية والبشرية.
    • المعلومات المطلوبة.
    • توفير مكان عمل مناسبة.
    • سماح لهم بمشاركة أرائهم ومقترحاتهم.
    • أعطائهم الصلاحيات الكاملة.
    • تقديرهم على انجازاتهم وتشجيعهم من خلال المكافأة المالية او المعنوية.

 الغرض من هذا الدعم هو المشاركة في صنع القرار وصياغة الاستراتيجيات و تطوير الانظمة الحالية و تنفيذ أنظمة جديدة.

  1. توجيه موظفين القسم بتقليل الاختلافات بين جودة الخدمة و تلبية احتياجات وتوقعات الزبائن الداخليين لغرض تحسين القيمة المضافة للمؤسسة والقضاء على الشكاوي المقدمة من قبل الزبائن.

Comments are disabled.