تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقدير أنموذج الانحدار الدائري باستعمال دالة ربط مثلثية مع التطبيق )  في تخصص الاحصاء للطالبة (رنا صادق نزر) بأشراف أ.د.عمر عبد المحسن علي

يهدف البحث إلى تقدير النماذج الممثلة لتلك الظواهر الخاضعة لمنطق البيانات الدائرية الزاوّيـــــــة (Angular) مأخوذة في ظل وجود صفـــــة الدورية (periodic) في القياس. و تطبيـــق النمذجــــــة السببيـــة بأنـــــموذج انـحدار يــــستند إلى دالــــــــة تحويـــــل مثلثيـــه Trigonometric transformation Function  . وتظهر مشكلة الرسالة في التعــامل مع البيــانات الدائريــة عند استــعمال القيـــاس الدائري لمتغيرات الدراسة في أنموذج الانحدار بسبب توافر صفة الدورية في مقياس الدائرة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • أظهرت رسومات المحاكاة (الشكل النقطي والشكل التراكمي) أن هناك تطابق كبير بين أنموذج (NW) و (LL) للعينات الكبيرة واختلافاً بسيطاً جداً عند أحجام العينات الصغيرة.
  • نلاحظ من خلال تجارب و أشكال المحاكاة أنه كل ما كان حجم العينة كبيراً فإن قيمة (MCE) تقترب من الصفر.
  • أظهرت نتائج التجربة التطبيقية نفس نتائج المحاكاة من حيث أفضلية طريقة ناداريا واتسن الدائرية (NW) على طرائق التقدير الأخرى، ومن ثم تفوقت على باقي طرائق التقدير الأخرى في ملاءمة أنموذج الانحدار الدائري.
  • إن لحجم العينة تأثيراً كبيراً في اختبار معنوية النماذج المعلمية فإذا كان حجم العينة كبيراً فأن النماذج ستكون معنوية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • من النتائج التي حققتها طريقة ناداريا واتسن الدائرية (NW) نوصي باستعمال هذه الطريقة في التعرف على نوع العلاقة بين متغيرين دائريين، إذا كانت الطرائق المستخدمة للتقدير هي طرائق معلمية و لامعلمية.
  • أما إذا كانت الطرق المستخدمة للتقدير هي طرق معلمية فقط، فإننا نوصي باستخدام طريقـــة الإمكـــان الأعظــم الدائري (MLE) كونها طريقـــة تتميــز بالكفاءة والتنبؤ بالقيم المستقبلية، وذلك بالنسبة للمتغير الدائري المستقل والمتغير الدائري المعتمد.
  • استعمال الدوال اللبية (Kernel Functions) ، مع طرائق التقدير المختلفة في حالة البيانات الدائرية لما لها من أهمية كبيرة في إيجاد مقدرات ذات كفاءة عالية  في تقدير الظواهر المدروسة.
  • توسيع نطاق أنموذج الانحدار الدائري ليتعدد عدد المتغيرات المستقلة بدلاً من استعمال متغير مستقل واحد.

Comments are disabled.