مناقشة شبكة الاعلام العراقي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي الامني الموسوم (( صياغة استراتيجية مقترحة لشبكة الاعلام العراقي للفترة من (2024-2028)  بحث ميداني  ))  للطالب (اوس محمود ابراهيم) .

يهدف البحث الى تقديم استراتيجية مقترحة لشبكة الاعلام العراقي للاعوام (2024-2028) انسجاما مع توجهات الدولة والبرنامج الحكومي، مع الاخذ بنظر الاعتبار الظروف البيئية المحيطة بالاعتماد على اسس وخطوات علمية لصياغة استراتيجية اتسمت بالشمولية والواقعية، اذ انها غطت المديريات الاعلامية في شبكة الاعلام العراقي.

وتكمن أهمية هذا البحث في أنه يوفر إطارا نظريا وتطبيقيا من ناحية سد الفجوة البحثية للدراسات في هذا المجال وعملياً يمكن شبكة الإعلام العراقي من استخدامه لتطوير استراتيجياتها، مما يمكنها من المشاركة وزيادة قدرتها على وضع استراتيجياتها المقترحة موضع التنفيذ.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين وجود تعليمات ومناهج مدروسة لكيفية تنفيذ البرامج ومتابعتها من قبل الموظفين بموجب قوانين شبكة الاعلام العراقي كذلك التزام مديرات الرصد والمتابعة بالزيارات الدورية للمديريات كافة والاشراف على سير تنفيذ الخطط والبرامج وايضا وجود القدرة الكافية لكوادر الشبكة على تقديم الاعمال في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة دون اية عوائق , مع وجود ادارة وكادر في اعمال الجودة والتطوير المؤسسي لتبسيط اجراءات العمل في شبكة الاعلام العراقي .
  • وجود هيكل تنظيمي مرن وكفوء مما يؤدي إلى اختصار الوقت والاجراءات المطلوبة لانجاز الاعمال مع توافق هذا الهيكل التنظيمي مع طبيعة ومهام عمل شبكة الاعلام العراقي، وايضا توفر التنسيق بين الوظائف في المستويات الادارية المختلفة داخل الهيكل التنظيمي مما يساعد على تدفق المعلومات الضرورية بشكل سريع ومرن.
  • التزام شبكة الاعلام العراقي بالمسؤولية الاجتماعية عند اتخإذ قراراتها مع تشجيع السلوكيات الايجابية التي تتسم بالابداع والتميز بالاضافة الى تشجيع الكوادر على الاتصال بنظرائهم في المؤسسات الاعلامية الاخرى، لتعزيز التعاون وتقوية سبل التنسيق المشترك, كما ان الشبكة تحرص على عمل ندوات تثقيفية متواصلة لجمع كوادرها .
  • امكانية شبكة الاعلام العراقي من اعداد  برامج الكترونية متطورة كما ان لديها  انظمة فنية حديثة وبرامج الكترونية تخدم العمل الاداري والاعلامي ، مع امتلاكها لخبرات متنوعة في مجال التكنولوجيا وفي الكثير من مديرياتها بالاضافة الى امكانية التواصل مع الجهات المختصة والوزارات المختلف عن طريق ربط شبكي .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • يوصي البحث بضرورة الحفاظ على مستوى القوة في عوامل البيئة الداخلية والاهتمام بفقراتها التي ذكرت وتوجيهها نحو مساندة التوجهات الاستراتيجية الشاملة لشبكة الاعلام العراقي .
  • واجب الاستفادة من تنفيذ الخطط والبرامج الموضوعة من قبل الادارة العليا للشبكة مع وجود القدرة الكافية لكوادر الشبكة على تقديم الاعمال في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة دون اية عوائق وتعزيز ادارة الجودة والتطوير المؤسسي لتبسيط اجراءات العمل في شبكة الاعلام العراقي.
  • ضرورة المحافظة على هيكل تنظيمي مرن وكفوء يختصر الوقت والاجراءات لانجاز الاعمال وفق طبيعة المهام الاعلامية والفنية والادارية كما يجب الاهتمام بالموارد البشرية والتكنولوجيا والمادية.
  • على ادارة الشبكة زيادة الاهتمام بالثقافة التنظيمية والعلاقات الاجتماعية للموظفين والعمل بروح الفريق الواحد, وبناء الثقة بين الرئيس والمرؤوس والاستعداد لمواجهة الازمات .

Comments are disabled.