مناقشة صباح جهاد

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير   في تخصص التخطيط الاستراتيجي  الامني الموسوم (دور رأس المال البشري في فاعلية القرار الاستراتيجي – بحث ميداني في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة / كركوك) للطالب (صباح جهاد مخلف)  بأشراف أ.د. سعدون حمود جثير.

يهدف البحث الحالي إلى تحقيق جملة من الاهداف على رأسها التعرف على مستوى قدرات رأس المال البشري العامل في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في محافظة كركوك بوصفه متغيراً مستقلاً شملت ابعاده (المعرفة ، المهارة ، الخبرة ، القدرات)، فضلاً عن فاعلية القرار الاستراتيجي بوصفه متغيراً تابعاً شملت ابعاده (تحديد الموقف الاستراتيجي ، تحديد الاهداف الاستراتيجية ، توليد البديل الاستراتيجي ، اختيار البديل الاستراتيجي ، التنفيذ الفعلي للقرار الاستراتيجي) بالاستناد إلى مقاييس عربية وأجنبية رصينة.

وتتمثل مشكلة البحث الحالي في معرفة كيفية تأثير رأس المال البشري وادارته في فاعلية عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ودور هذه القرارات في تحقيق الاهداف الحالية والمستقبلية للمديرية المبحوثة.

وتتمثل الاهمية التطبيقية للبحث الحالي من خلال أهمية المديرية المبحوثة وما تقدمه من خدمات جلية للمستفيد في محافظة كركوك، لذا فمن الاهمية بمكان دراسة رأس المال البشري العامل في المديرية المبحوثة وما يمتلكه من قدرات ومؤهلات تنعكس على فاعلية القرار الاستراتيجي المتخذة من قبل العاملين في المديرية، وتبرز الاهمية التطبيقية للبحث الحالي أيضاً في النتائج التي سوف يتم التوصل اليها في الجانب التطبيقي من البحث.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. اشارت النتائج الى ان مستوى حرص الادارة على التمسك بالعاملين ذوي المعرفة المهنية المتميزة من خلال تقديم الدعم والاسناد لهم كان متوسط، كما ان مستوى تنظيم فرق عمل بين الاقسام والذي يسهم في زيادة فاعلية وكفاءة المعرفة لدى العاملين والعمل على نموها وتجديدها لم يكن بالمستوى المطلوب .
  2. تشير النتائج إلى أن حرص الإدارة على مشاركة العاملين في المؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية لاكتساب معرفة جديدة لم يكن كافياً ويحتاج إلى المزيد من الدعم، إذ جاء بمستوى متوسط.
  3. أظهرت النتائج أن مستوى اهتمام الإدارة وحرصها على اختيار العاملين ذوي المهارات العالية والمتميزة لشغل المناصب أو تكليفهم بالمهام الفنية التخصصية لم يكن على المستوى المطلوب، كما أن جهود الإدارة في تمكين العاملين وتزويدهم بفرص للعمل بأساليب تكنولوجية وتعليمية محدثة كانت بمستوى متوسط.
  4. يتبين من النتائج أن الإدارة لا تقدم التشجيع الكافي والمناسب لزيادة خبرة العاملين، وأيضاً لا تسعى بشكل كافٍ لضمان أن تكون المهام الوظيفية متناسبة مع خبرات العاملين العملية

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. تشجيع المشاركة في البرامج التعليمية ذات الصلة ، وتحفيز الابتكار والإبداع وذلك من خلال تبنى المديرية سياسات تحفيزية تشجع على الابتكار والإبداع وتشجيع العاملين على تقديم الأفكار الجديدة والمبتكرة في عمليات صنع القرار.
  2. تحسين إدارة رأس المال البشري اذ ينبغي على المديرية التركيز على تطوير وإدارة رأس المال البشري بفعالية، بما في ذلك تحسين عمليات الاختيار والتوظيف وتقديم الدعم والتدريب المستمر لتطوير المهارات والقدرات اللازمة.
  3. وضع أهداف محددة وقابلة للقياس اذ على إدارة المديرية تحديد أهداف محددة وواضحة لتحسين أداء العاملين وتمكينهم، وضمان تحقيق هذه الأهداف من خلال وضع مؤشرات أداء قياسية ، إضافة الى تقديم الدعم والموارد اللازمة سواء كان ذلك من خلال التدريب والتطوير أو من خلال توفير الأدوات والتقنيات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.
  4. تعزيز التواصل الداخلي وبناء علاقات فعّالة بين القسم والعاملين، مما يساعد على تحسين تبادل المعلومات وتعزيز التعاون في عمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

مناقشة صباح جهاد

Comments are disabled.