الابلاغ المتكامل

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد  ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  ( الابلاغ المتكامل في اطار حوكمة الشركات وتأثيره في  قيمة الوحدات الاقتصادية العراقية )  في تخصص المحاسبة للطالب (سامي طه ياسين) بأشراف أ.د عباس حميد يحيى

    هَدفَ البحث الى معرفة مدى تأثير حوكمة الشركات والمتمثلة بالياتها الداخلية والخارجية ((حجم مجلس الادارة ، عدد اجتماعات مجلس الادارة ، نسبة النساء في مجلس الادارة ، الملكية الادارية ، تركيز الملكية ، حجم شركة (مكتب) التدقيق )) في الابلاغ المتكامل وانعكاسه على قيمة الوحدات الاقتصادية العراقية.

    ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على الاسلوب الذي استخدمه  Kilic&Kuzey(2018) بعد اجراء بعض التعديلات على هذا الاسلوب ليتماشى مع الظروف الخاصة بالوحدات الاقتصادية عينة البحث ، والتي تتمثل بمجموعة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ، وذلك لقياس مستوى الابلاغ المتكامل  من واقع تقاريرها السنوية للسنوات (2019- 2020 – 2021 ) . وقد تم قياس الحوكمة وقيمة الوحدة الاقتصادية لهذه المصارف من واقع تقاريرها السنوية ، كما تم الاعتماد على معامل الارتباط والانحدار لقياس علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث الثلاثة .

    وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • توجد ملامح للإبلاغ المتكامل في المصارف عينة البحث المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ، كماتختلف تلك المصارف في مستويات تبنيها للإبلاغ المتكامل ، ويرى الباحث ان سبب ذلك هو عدم وجود معيار للإبلاغ المتكامل في العراق يلزم الوحدات الاقتصادية بتبني الابلاغ المتكامل .
  •  بينت النتائج وجود علاقة تأثير ايجابية معنوية لكل من حجم مجلس الادارة ، وعدد اجتماعات مجلس الادارة ، وتركيز الملكية وحجم شركة التدقيق الخارجي  في الابلاغ المتكامل .
  • توجد علاقة تأثير سلبية غير معنوية لكل من نسبة النساء في مجلس الادارة ، والملكية الادارية في الابلاغ المتكامل .
  •  توجد علاقة تأثير ايجابية معنوية للإبلاغ المتكامل في قيمة الوحدة الاقتصادية .

    بناءاً على الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ، فانه يوصي بمجموعة من التوصيات ابرزها :

  • ينبغي قيام الجهات المنظمة لمهنة المحاسبة في العراق بوضع معيار للإبلاغ المتكامل يلزم الوحدات الاقتصادية العراقية بتبني الابلاغ المتكامل لأنه  يؤدي الى زيادة قيمة الوحدة الاقتصادية .
  •  زيادة كل من حجم مجلس الادارة (ضمن المدى المسموح به) ، وعدد اجتماعات مجلس الادارة ، وتركيز الملكية ، والاعتماد على شركات التدقيق الخارجي كبيرة الحجم .
  •  تخفيض الملكية الادارية  وذلك لزيادة الابلاغ المتكامل ومن ثم زيادة قيمة الوحدة الاقتصادية .
  •  زيادة الابلاغ المتكامل لأنه يؤدي الى زيادة قيمة الوحدة الاقتصادية .

الابلاغ المتكامل

Comments are disabled.