الذكاء الاصطناعي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسوم  ( الذكاء الاصطناعي ودوره في الاداء التنظيمي / بحث تحليلي في دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في امانة بغداد )  في تخصص التخطيط الاستراتيجي  الامني  للطالب (مازن مهدي حبيب )  بأشراف  ( أ .م .د. مجيد حميد طاهر ).

      حيث يشير الباحث الى أن الذكاء الاصطناعي قوة دافعة نحو التحول الرقمي، حيث يوفر فرصًا كبيرة لتحسين الأداء، وتعزيز الكفاءة، والفاعلية ودعم الابتكار في مختلف القطاعات، ومع ذلك يواجه تحديات تتعلق بالاستخدام الأخلاقي العادل والمسؤول فضلاً عن الخصوصية، والأمان، والتمييز والتحيز المحتمل وفق الخوارزميات، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة الى أبرز الفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، إلى جانب التحديات المرتبطة به ، فقد سلط الباحث الضوء على علاقة الارتباط والتأثير بين الذكاء الاصطناعي (AI)  ومن خلال ستة ابعاد (الاستخدام الأخلاقي والعادل والمسؤول ، الموارد والاستراتيجية ، والتنظيم ، والممكنات التكنولوجية ، البيانات ، والأداء والتطبيق) وبين الأداء التنظيمي ببعدي (الكفاءة التنظيمية ، والفاعلية التنظيمية) حيث تبين وجود علاقة ارتباط وتأثير إيجابي كبير في الأداء التنظيمي من قبل المتغير المستقل (الذكاء الاصطناعي) ؛ مما يدل على أن تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي يساهم وبشكل مباشر في تحسين الأداء التنظيمي ، والذي بدوره يعكس أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة العمليات ودعم اتخاذ القرار فضلاً عن تحقيق مستويات أعلى في الأداء التنظيمي وتحت مظلة الابتكار .ووفقًا للدراسة التحليلية التي اجراها الباحث في دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، فقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات  أبرزها (تشكيل فريق عمل مؤلف من موظفي الدائرة المبحوثة والوزارات والجهات المعنية بموضوع الأبنية المدرسية لإنشاء قاعدة بيانات تشاركية بين كل من (الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، وزارة التخطيط ، وزارة الصحة ، وزارة التربية ، وزارة البلديات والاشغال العامة ، والمحافظات) تُمكن قاعدة البيانات هذه من معرفة الحاجة الحالية والمستقبلية لعدد الأبنية المدرسية ولاسيما المواقع التي من الممكن أنشاء الأبنية عليها، فضلاً عن توظيفها في الدمج مع تقنيات الذكاء الاصطناعي مما يجعل قرارات الدائرة أكثر استبصارًا واستشرافًا.

Comments are disabled.