الطالب:علي فاروق عبد الرزاق      المشرف :أ.م. د. مها كامل جواد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد ,مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص ادارة الاعمال للطالب ( علي فاروق عبد الرزاق) بأشراف أ.م. د. مها كامل جواد  عن اطروحته الموسومة ” تحسين جدولة الإنتاج باستخدام خوارزمية مستعمرات النمل ((ACOدراسة حالة  “.

يشهد عالمنا المعاصر منافسة شديدة في ميدان عمل الشركات ولعل أحد الأسباب المهمة لنجاح الشركات في الوقت الحاضر هي قدرتها على المنافسة والحصول على حصة سوقية كبيرة، مما دعا العديد من الشركات إلى رسم سياسات مختلفة تكفل لها التميز على الشركات المنافسة، ولكي تستمر وتبقى في عملها ينبغي أن تواجه تلك المنافسة لذلك فإنها تحتاج إلى أساليب معاصرة لحل المشاكل العملية للجدولة، وامتدت تلك الأساليب بين الطرائق الاجتهادية إلى الخوارزميات ومنها خوارزمية أمثلية مستعمرة النمل((ACO (Ant colony optimization algorithm) . وعلى الرغم من ذلك فان مشاكل الجدولة في ورش العمل لا تزال تواجه عقبات الحجم والتعقيد للتعامل مع أهداف وقيود محددة لإيجاد حلول تعمل على تقليل وقت الإكمال الكلي أو وقت التدفق. وبهدف إعداد جداول تلبي رغبات المستفيدين، وانطلاقاً من الطبيعة المتغيرة لورش العمل فلا بد من دراسة أداء قواعد الجدولة باستخدام خوارزمية تسمح بإعداد جداول مقبولة لمعالجة عدد من أوامر العمل في مجموعة من مراكز العمل، وبما يحقق أهداف الشركة في تقليل الوقت وتخفيض الكلفة وبالتالي تعظيم الأرباح.

استند البحث الحالي إلى استخدام خوارزمية أمثلية مستعمرة النمل((ACO كأحد خوارزميات ذكاء السرب، لتنفيذ إجراءات تقنيات جدولة الإنتاج. وهي تقنية بحث ذكية تستمد عملها من السلوك الطبيعي لمستعمرة النمل لتقصير مسارات البحث والوصول للحل الأمثل بشكل كفوء وسريع. يتمثل هدف البحث بتصميم برنامج خوارزمية مستعمرة نمل لتطبيق قواعد جدولة الانتاج في بيئات التصنيع المتغيرة وتوليد جداول كفوءة للاستجابة للتغيرات السريعة، وبالتالي تحسين أداء ورش العمل، وتتمثل أهمية البحث بمساهمة فاعلة لحل مشاكل ورش العمل في الشركة عينة البحث.

خلص البحث إلى مجموعة استنتاجات اهمها:

  1. اعتماد أساليب وتقنيات يمكن من خلالها تعديل أو تصحيح الجدولة الحالية وفقاً للتغيرات الحاصلة تضمن عدم توقف النظام الإنتاجي من جهة، والمحافظة على مركزها التنافسي في السوق من جهة ثانية.
  2. من المهم تحديد التقنية المناسبة لجدولة الإنتاج وفقاً لنوع الاضطراب في بيئة التصنيع، وطبيعة استجابة تلك البيئة، وتقديم استراتيجيات وتقنيات يمكن من خلالها تعديل الجدولة استجابة للتغيرات التي تحدث في بيئة التصنيع، وبالتالي تقليل إجمالي تأخير الأعمال.
  3. تعد خوارزمية مستعمرة النمل من التقنيات المناسبة لتقليل الوقت والكلفة، كونها تعمل على تقليل الإنحرافات.
  4. تمتلك خوارزمية النمل القدرة على التكيف مع جميع أنواع مشاكل الأمثلية التوافقية، وتتلاءم مع التغيرات البيئية، وتقديم حلول أكثر ملائمة لحل المشاكل المعقدة، وكفاءتها في تحسين الحلول. لذا فان بالإمكان تطبيقها لحل مشكلة الجدولة من خلال تقليص الجهد والوقت المبذولين.

 

 واستناداً إلى الاستنتاجات التي توصل إليها البحث، قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي من أهمها:

  1. جدولة مزيج المنتجات بالاعتماد على الوقت المستغرق وعدد المكائن في كل محطة.
  2. الالتزام بساعات العمل وعدم اللجوء إلى وقت عمل إضافي إلى المحطات والذي يسبب زيادة التكلفة التشغيلية غير الضرورية تتحملها الشركة. ويمكن تطبيق هذا الخيار عند البدء بتنفيذ الجدولة الجديدة المعدلة.
  3. ضرورة تطبيق خوارزمية أمثلية مستعمرة النمل من قبل الشركة، لاسيما بعد أن أثبتَت قدرتها على احتواء حالات التغيير والعشوائية في ظروف الشركة كزيادة عدد أوامر العمل، فضلاً عن ملائمتها لحالات إلغاء أوامر عمل غير ضرورية، وتغيير أوقات المعالجة وأزمنة الاستحقاق، كونها تساهم في سرعة تنفيذ تقنيات الجدولة وقدرتها على تقديم حل أمثل.
  4. التنسيق بين محطات العمل لتفادي التكاليف التشغيلية غير الضرورية التي تتحملها الشركة.
  5. تطبيق خوارزمية مستعمرة النمل لتقليص ازمنة الاكمال والتأخير لأوامر العمل وتحقيق وفورات في الكلف التي تتحملها الشركة.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.