دور البراعة التسويقية في تعزيز القدرات التسويقية لمنظمات الاعمال-بحث مقارن في شركات الهاتف النقال العراقية

الطالب:محمد خليل بشارة   المشرف:أ.د. سعدون حمود جثير

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالب ( محمد خليل بشارة ) بأشراف أ. د. سعدون حمود جثير عن رسالته الموسومة (دور البراعة التسويقية في تعزيز القدرات التسويقية لمنظمات الاعمال-بحث مقارن في شركات الهاتف النقال العراقية).

يفرض التطور السريع في بيئة الاعمال والمصاحب للتغير في متطلبات الزبائن, وتماشيا مع متغيرات البيئة الخارجية والداخلية , ضرورة اعادة تشكيل الموارد والقدرات للمنظمات بشكل يضمن تمكنها من البقاء في سوق المنافسة , من خلال استخدام لمواردها البشرية والمادية بفاعلية في قطاع الاتصالات الذي يعد  من القطاعات الاكثر انتشارا في الوقت الحاضر, ومع ضعف استخدام الادوات التسويقية من قبل المنظمات في قطاع الاتصالات ومع المنافسة الشديدة التي تواجهها المنظمات في هذا القطاع من تقديم الخدمات للزبائن والسعي لأضافه القيمة للزبائن من خلال اعتماد ادوات تسويقية حديثة متمثلة بالبراعة التسويقية ,التي تعد من الادوات التسويقية الحديثة التي تمكن المنظمات من اعتماد طرائق غير تقليدية والتي تسعى الى  كسب رضا الزبائن الحاليين ومحاولة جذب زبائن جدد .

و تكمن مشكلة البحث الرئيسة والمتمثلة بتحديد(( ما دور البراعة التسويقية في تعزيز القدرات التسويقية في شركات الهاتف النقال)) ويتفرع عنها عدد من التساؤلات الفرعية وهي كالاتي:

  • ما مدى اهتمام شركتي كورك وزين في تحقيق البراعة في اداءها ؟
  • ما مدى اهتمام شركتي كورك وزين في تحقيق القدرات التسويقية ؟
  • كيف يمكن للبراعة التسويقية ان تعزز القدرات في شركتي كورك وزين ؟
  • هل للبراعة التسويقية تأثير في تعزيز القدرات التسويقية في شركتي كورك وزين ؟

 

وتكمن اهمية البحث من اهمية المتغيرات المبحوثة (البراعة التسويقية ,والقدرات التسويقية) وخاصة في ظل البيئة التنافسية المحتدمة .

1.اختيار ادوات تسويقية تمكن منظمات الاعمال من الحفاظ على زبائنها الحاليين وجذب زبائن جدد.

2.ابراز دور البراعة التسويقية التي تعد من الادوات التسويقية التي تعتمد استغلال الفرص التسويقية الحالية, واكتشاف الفرص التسويقية المستقبلية بشكل يجعل شركتي كورك وزين قادرتان على الوقوف بوجه التحديات في قطاع الاتصالات.

3.من جانب اخر يكتسب البحث اهميته من تشخيص دور البراعة التسويقية في تعزيز القدرات التسويقية في الجانب العملي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات :

  • وجود فروق معنوية بين الشركتين المبحوثتين اذ ان ممارسات البراعة التسويقية والقدرات التسويقية تختلف في شركتي كورك وزين , اي ان ممارسات البراعة التسويقية تختلف بين الشركتين .
  • تلعب البراعة التسويقية دور كبير في تعزيز القدرات التسويقية في شركة كورك اذ تعتمد استكشاف الفرص للوصول الى الاسواق الجديدة واستهداف زبائن جدد .
  • تمتلك شركة كورك رؤيا فاعلة في استغلال قدراتها التسويقية بشكل يمكنها من الحفاظ على مكانة مميزة بين الشركات المنافسة اذ انها تستغل قدراتها الحالية بصورة مثلى وتحاول استكشاف فرص تسويقية نادرة وجديدة .
  • تولي شركة كورك اهتمام واضح للبراعة التسويقية في تعزيز قدراتها التسويقية من اجل مواكبة الاحتياجات المتغيرة للزبائن واشباعها بالمكان والزمان المناسبين .

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  • وجود فروق معنوية بين الشركتين المبحوثتين اذ ان ممارسات البراعة التسويقية والقدرات التسويقية تختلف في شركتي كورك وزين , اي ان ممارسات البراعة التسويقية تختلف بين الشركتين .
  • تلعب البراعة التسويقية دور كبير في تعزيز القدرات التسويقية في شركة كورك اذ تعتمد استكشاف الفرص للوصول الى الاسواق الجديدة واستهداف زبائن جدد .
  • تمتلك شركة كورك رؤيا فاعلة في استغلال قدراتها التسويقية بشكل يمكنها من الحفاظ على مكانة مميزة بين الشركات المنافسة اذ انها تستغل قدراتها الحالية بصورة مثلى وتحاول استكشاف فرص تسويقية نادرة وجديدة .
  • تولي شركة كورك اهتمام واضح للبراعة التسويقية في تعزيز قدراتها التسويقية من اجل مواكبة الاحتياجات المتغيرة للزبائن واشباعها بالمكان والزمان المناسبين .