الطالبة : اسراء علي احمد   المشرف : أ.م.د. حنان صبحت عبد الله

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة  للطالبة ( اسراء علي احمد ) بأشراف أ.م.د. حنان صبحت عبد الله عن رسالتها الموسومة ( استعمال محاسبة استهلاك الموارد RCA لتطبيق معيار القطاعات التشغيلية (8) في العراق )

نتيجة الأنفتاح على البيئة  الخارجية والتقارب الدولي الذي يتطلب أستعمال سياسات محاسبية متماثلة ، والتطورات الكبيرة في تقنيات إدارة التكلفة والقياس ، ظهرت الحاجة الى وجود أنظمة قياس حديثة ومتطورة من أجل الوصول للقياس والأفصاح الملائمين ، وتحديد أسباب الخسائر المتراكمة في الوحدات الأقتصادية وإيجاد الحلول الداعمة لها.

جاء هذا البحث بهدف بيان فاعلية أستعمال محاسبة استهلاك الموارد على قياس و معالجة التكاليف في الشركة العامة لصناعة البطاريات ، ومدى قدرتها على فصل التكاليف الى تكاليف ثابتة وتناسبية ، كذلك تحديد سلوك التكاليف لهذه الموارد ومواطن الأرتفاع فيها ، واستعمال التكاليف التي يتم قياسها ومعالجتها  في محاسبة استهلاك الموارد بأختبارات الحدود الكمية لمعيار القطاعات التشغيلية ، والأفصاح عن نتائج أعمال كل قطاع بشكل منفصل وعن المعلومات المالية والكلفوية . تمثلت عينة البحث بالشركة العامة لصناعة البطاريات معملي بابل (2،1) ، إذ قامت الباحثة بدراسة ميدانية على بيانات الشركة فضلاً عن المقابلات الشخصية داخل الشركة ، فتوصل البحث الى عديد من الأستنتاجات أهمها ، أن عمل محاسبة أستهلاك الموارد يساعد على قياس بيانات التكلفة والأيرادات ، وعلى توفير البيانات التي يتم استعمالها وفق أختبارات الحدود الكمية  والأفصاح عنها من خلال معيار القطاعات التشغيلية (8) . كما أن عمل محاسبة استهلاك الموارد مع نظم تخطيط موارد المشروع  يساعد على توفير معلومات مهمة لجميع مستويات الإدارة حول أداء الوحدة الأقتصادية بشكل شامل ، إذ يساعد عملهما معاً على تقويم الأداء ، من أجل اتخاذ القرارات الملائمة .

مشكلة البحث :

    تكمن مشكلة البحث بضعف القياس الكلفوي والأعتماد الكبير على أنظمة التكلفة التقليدية التي تعد جميع التكاليف الصناعية غير المباشرة (التكاليف الإضافية) على أنها تكاليف متغيرة ، فضلاً عن أنها لا  تقوم بحساب الطاقة غير المستغلة  ، إذ إن دمج المعامل الأربعة (معمل بابل 1، معمل بابل 2 ، المسبك ، معمل النور ) مع الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات  أدى الى دمج جميع حسابات التكلفة والحسابات المالية معاً والى عدم وجود قوائم مالية وكلفوية منفصلة عن المعامل الأخرى.

أهداف البحث :   يسعى البحث الى تحقيق الأهداف الأتية :

  • دراسة وتحليل استعمال محاسبة استهلاك الموارد RCA ودورها في توفير القياس الملائم للتكاليف .
  • دراسة وتحليل فصل التكاليف الصناعية غير المباشرة (التكاليف الإضافية) في محاسبة أستهلاك الموارد RCA الى تكاليف ثابتة وتكاليف تناسبية .
  • دراسة وتحليل دور محاسبة أستهلاك الموارد RCA في تحديد وقياس الطاقة غير المستغلة .
  • دراسة وتحليل تطبيق معيار القطاعات التشغيلية (8) وتأثيره على الأفصاح عن المعلومات التي تحتاجها الإدارة والمستخدمين من اجل اتخاذ القرارات الملائمة .
  • دراسة وتحليل أستعمال محاسبة استهلاك الموارد لتطبيق معيار القطاعات التشغيلية (8) في العراق

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • إن محاسبة أستهلاك الموارد RCA تعد مدخلاً متكاملاً مع جميع أنظمة الوحدة الاقتصادية ، إذ توفر أحتياجات وظائف محاسبة التكاليف والإدارية والمالية ، ويعطي صورة متكاملة عن العمليات داخل الوحدة الأقتصادية .
  • إن عمل محاسبة أستهلاك الموارد يساعد على قياس بيانات التكلفة والأيرادات ، وعلى توفير البيانات التي يتم استعمالها وفق أختبارات الحدود الكمية والأفصاح عنها من خلال معيار القطاعات التشغيلية (8) أن عمل محاسبة أستهلاك الموارد RCA  مع نظم تخطيط موارد المشروع ERP  يساعد على توفير معلومات  مهمة لجميع مستويات الإدارة حول أداء الوحدة الأقتصادية بشكل شامل ، إذ يساعد عملهما معاً على الرقابة الفاعلة و تحليل و تقويم الأداء من اجل اتخاذ القرارات الملائمة .
  • تجمع محاسبة أستهلاك الموارد RCA بين تحليل أستهلاك الموارد القائم على محاسبة التكلفة الألمانية   GPKوعلى إدارة وتحليل العمليات القائم على أساس مدخل التكلفة على أساس النشاط ABC من أجل تحقيق قياس ملائم لحساب التكاليف .
  • تعمل محاسبة أستهلاك الموارد على تقسيم التكاليف داخل مجمعات الموارد الى تكلفة أولية وتكلفة ثانوية وفصل التكاليف داخل هذه المجمعات الى تكاليف ثابتة وتناسبية ( إذ تعتمد محاسبة RCA على التكاليف التناسبية بدلاً من التكاليف المتغيرة )، إذ ترتبط التكاليف التناسبية بالعلاقات الكمية مع مخرجات الموارد ، على غرار التكاليف المتغيرة التي تتغير عند التغير في كمية الأنتاج (أي تتغير طردياً مع التغير في حجم النشاط ) وتتغير التكاليف التناسبية عند نقطة أستهلاك الموارد وعند مستوى الموارد ، ويعتمد ثبات التكلفة التناسبية  وتغيرها على نمط الأستهلاك .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  • إن على الوحدة الأقتصادية أستعمال محاسبة استهلاك الموارد مع نظم تخطيط موارد المشروع لتوفير معلومات ملائمة عن عمليات الوحدة الأقتصادية لأجل اتخاذ القرارات اللازمة ، واستعمال المخرجات التي تم معالجتها بواسطة محاسبة أستهلاك الموارد لتطبيق أختبارات الحدود الكمية  والأفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية وفق معيار القطاعات التشغيلية (8).
  • ينبغي على الوحدة الاقتصادية أستعمال محاسبة أستهلاك الموارد RCA من أجل فصل التكاليف الى تكاليف ثابتة وتناسبية والوصول الى القياس الملائم .
  •   على الوحدة الأقتصادية أستعمال التكلفة الأستبدالية في حساب الأندثار في محاسبة أستهلاك الموارد ، وإيضاً استعمالها في إعداد القوائم المالية (قائمة الدخل ، وقائمة المركز المالي ) في حساب الموجودات ومعرفة الأرتفاع او الإنخفاض في قيمة الموجودات وإثباته في هذه القوائم ، والافصاح عن أسباب الأرتفاع او الإنخفاض في ملحق القوائم المالية للقطاعات التشغيلية .
  •  ينبغي على الوحدة الأقتصادية تخفيض التكاليف الثابتة ، من خلال جعل أجور العاملين على أساس القطع المنتجة أو على أساس عدد ساعات العمل ، او تخفيض العمالة الزائدة .
  •   ينبغي على الوحدة الاقتصادية أستغلال الطاقة العاطلة لكل من قطاع البطاريات وقطاع الماء المقطر .

 

 

 

Comments are disabled.