الطالبة : عبير كاظم علي    المشرف : م.د. فارس مهدي علوان

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات  للطالبة ( عبير كاظم علي ) بأشراف م. د. فارس مهدي علوان عن رسالتها الموسومة (بناء نظام رياضي لمشكلة خزين متعدد التوقفات ذو طلبات متذبذبة مع تطبيق عملي )

تتضمن هذه الرسالة  دراسة حول  بناء  أنموذج الرياضي  للخزين  متعدد  التوقفات  ذو طلبات متذبذبة يقوم بمعالجة نظام الخزين لبعض المؤسسات الحكومية التي لا تمتلك نظام خزين مثالي. الأهداف المتمثلة في أمكانية الحصول على سياسة الخزين المثلى(تحديد الكلفة الكلية المثلى والمدة الزمنية المثلى لتعزيز كمية الخزين المثلى عند وجود عامل مخاطرة مسموح به للدفعات المتأخرة)  أيضا في أمكانية الحصول على سياسات  تخزينية يمكن  تطبيقها وتحسين  في عمل نظام  الخزين القائم في هذه الرسالة اذ سرعة الاستجابة لتلبية الطلبات وسرعة تعويض الخزين الاحتياطي الذي يسهم في دوره تلبية الاحتياجات المستشفيات والعيادات الشعبية وحسب الحاجة الماسة لهذه المواد مع اطلاع أصحاب القرار مما يسهل عليهم أتأخذ القرارات المناسبة في هذا الخصوص .

تضمنت أيضا هذه الرسالة عرض عدد من الأنظمة الرياضية في الخزين الغرض منها الوصول الى معرفة واسعة ودقيقة حول الأنظمة الرياضية للخزين وبالتالي تمكننا بشكل فعال في بناء النظام الرياضي الذي نحن في صدده، أضافه الى اغناءنا بالمعلومات حول الأنظمة  الرياضية  للخزين  ومن هذه الأنظمة: الأنظمة الرياضية للخزين المحددة وله أربع نماذج رياضية وهي (أنموذج شراء بدون عجز, أنموذج أنتاج بدون عجز, أنموذج شراء بعجز, أنموذج أنتاج بعجز), الأنظمة الرياضي للخزين أكثر من سلعة واحدة وهو نموذجين من حيث وجود القيد أو عدم وجود القيد, هناك ثلاث أنواع من القيود وهي (الاستثمار , المساحة, تكرار الطلبات),والأنظمة الرياضية للخزين الاحتمالي وله نماذج الأربعة ( أنموذج المراجعة المستمرة لمستوى التخزين والطلب احتماليا ,سياسة الخزن  , q) s),سياسة الخزن,( s ,L )الخزين الاحتياطي).

وقد تم الحصول على  بيانات  واضحة  ودقيقة  من  المخازن وتم  اختبار هذه  البيانات عن طريق التحليلات  الاحصائية , لغرض تحديد  التوزيع  الاحصائي  لكل  من الطلبات  الأولية , والطلبات المتذبذبة, وفترة التوريد, وعدد التوقفات وعن طريق ذلك نتمكن من معرفة هل هذه التوزيعات تلاءم مع توزيعات النظام الرياضي الذي قمنا في بناءه.

 

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • أن النظام الرياضي لخزين متعدد التوقفات ذو طلبات المتذبذبة الذي قمنا في بناءه ذات امكانيات عالية  في السيطرة  والمراقبة على الخزين لمادة واحدة من موردين مختلفين في جميع الظروف التي قد تمر فيه المؤسسة , معالجة جميع المعضلات التي تحدث  خلال عملية  الخزن  والتوريد والتسويق والتكلفة .
  •  أن النظام الرياضي لخزين متعدد التوقفات ذو طلبات المتذبذبة الذي قمنا في بناءه ذات امكانيات كبيرة وفعالة عالية ودقة متناهية مع البيانات الاحتمالية والعشوائية الغير مستقرة , لان البيانات التي تم جمعها ذات توزيعات احتمالية مختلفة عندما استعملناها مع النظام الرياضي الذي قمنا في بناءه كانت النتائج المتحققة دقيقة وواضحة بشكل كبير.
  • أن البيانات التي تم  الحصول عليها من  المخازن ذات  توزيعات  احتمالية  ملائمة  ومطابقة للتوزيعات  الاحتمالية  في النظام  الرياضي لخزين المتعدد التوقفات  ذو الطلبات المتذبذبة الذي قمنا في بناءه, حيث أن الطلبات الأولية  في المحافظات ذات توزيع  بأسون , الطلبات المتذبذبة ذات توزيع أسي,التوريد حسب التوزيع أسي ,الأوقات  بين الطلب وبين الطلبية الأولي متغيرات عشوائية .
  • عندما  تطرقنا الى العديد من النظم الرياضية  للخزين خلال الرسالة الذي نحن في صددها تبين لدينا بأن البيانات المعتمدة خلال الرسالة لا تعمل ألامع النظم الرياضية لخزين احتمالي وذلك لأنها تحتوي على توزيعات احتمالية .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد التوصيات :

  •  نظرا لعدم اعتماد المدراء والعاملين في مجال الخزين لدى الشركة العامة للمستلزمات  الطبية    / قسم مخازن الدباش على مثل هذا النظام الرياضي ( نظام الرياضي للخزين متعدد  التوقفات ذو الطلبات متذبذبة) لذا ندعوهم لاستعماله والعمل به من أجل تدعيم قراراتهم في السيطرة على خزين لكي تكون أكثر دقة ومتانة .
  • أهمية استعمال النظام والعمل به من أجل أثراء خبرات العاملين في مجال السيطرة على الخزين وذلك عن طريق تغيير المدخلات المختلفة للحصول على تفسيرات  أكثر تساعد في زيادة خبراتهم وهذه هي أحدى خصائص ( نظام الرياضي للخزين متعدد  التوقفات  ذو الطلبات  المتذبذبة ) لكي يكونوا أكثر خبرة في تحليل المشاكل التي يواجهونها ومن ثم اتخاذ القرار الصحيح من بين الحلول العديدة التي يقدمها النظام .
  • التوسع في ادخال التحليلات الإحصائية الأخرى المهمة فيه, لكي يكتسب هذا النظام صفة المتانة والمرونة اللازمة في تحليل المدخلات واستخراج النتائج , كذلك لكي تكتسب الجهة المستفيدة  دقة اكبر لقراراتها  ومرونة اكبر في مواجهة التغيرات المستقبلية , ومن ثم  يكتسب المدراء والعاملين في مجال الخزين الخبرة والكفاءة اللازمة .
  •  بما  أن  سياسات  الخزين  في الشركة العامة  للمستلزمات الطبية  تعتمد في التوريد منتجات مستلزمات الطبية على منشأ واحد وهذا يكون على حساب الجودة المنتج وكفاءة  هذا المنتج كذلك على حساب ألية التوريد ودقة المواعد التسليم لذلك نوصي باستعمال أكثر من منشأ واحد لكل منتج معين لكي نحصل على فرصة التنافس الشركات في تحقق الأفضلية والجودة للمنتج المعين .

 

Comments are disabled.