تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في المحاسبة للطالبة ( جوان جاسم خضير ) عن اطروحتها الموسومة ( تعزيز فاعلية نظام موازنة البرامج والاداء باطار نظريات ادارة الوقت ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. عامر محمد سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.د. عباس حميد يحيى – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. صلاح صاحب شاكر – كلية التراث الجامعة الاهلية : عضواً.
•    أ.م.د. عبد الحسين توفيق شبلي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة : عضواً.
•    أ.م.د. صفوان قصي عبد الحليم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. سلمان حسين عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. بشرى عبد الوهاب الجواهري – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو م.د. جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث الى دراسة مفهوم موازنة البرامج والاداء وتحليل أبرز النقاط التي تبنى عليها هذه الموازنة وبيان فائدتها وفاعليتها في فرض الرقابة على الانفاق الحكومي، وكذلك تسليط الضوء على مفهوم ادارة الوقت وبيان النظريات التي تبنى عليها هذه الادارة وبيان دور ادارة الوقت ونظرياتها وما تقدمه من أساليب عند ممازجتها مع موازنة البرامج والاداء والتي ستؤدي الى تعزيز الرقابة على الانفاق الحكومي فضلاً عن مساعدتها في تحديد دقيق للتقديرات.
لذا ينطلق البحث في تحقيق هذه الاهداف من خلال فرضية مفادها: (تعزيز فاعلية الرقابة على الانفاق الحكومي من خلال اعتماد موازنة البرامج والاداء المؤطرة بنظريات ادارة الوقت).
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1.    استجابة المدراء والمسؤولين لتطبيق موازنة البرامج والاداء وتعزيزها بنظرية الاولويات لادارة الوقت والتي تمكن من اعداد تقديرات البرامج كونها معروفة للمدراء مما تساعد بالرقابة على الانفاق الحكومي ومن ثم يتم بيان الانجاز المتحقق من الاهداف المخططة.
2.    موازنة البرامج والاداء لها الدور في الحد من ضياع الوقت وذلك من خلال تحديد البرامج ووضع جداول زمنية لتنفيذ كل برنامج ضمن الموازنة.
وفي ضوء ما سبق توصل البحث الى:
1.    ضرورة تبني تطبيق موازنة البرامج والاداء من قبل وزارة المالية- دائرة المحاسبة العامة في اعداد الموازنة العامة للدولة وذلك لاستنادها على أسس علمية وعملية في اعداد التقديرات مما يحقق أهداف البرامج المستقبلية وفرض الرقابة على الانفاق الحكومي.
2.    ضرورة تبني نظرية الاولويات بادارة الوقت في ترتيب البرامج وكذلك ترتيب الانشطة ضمن البرنامج حسب الاولوية والاهمية تؤدي الى تخصيص الموارد للبرامج المختارة ومن ثم تخصيص الوقت المطلوب لتنفيذ كل برنامج مما يساعد على تقدير حجم الانفاق لكل وعلى فرض الرقابة على الانفاق الحكومي.

Comments are disabled.