تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الاقتصاد للطالبة ( وداد علي زغير ) عن اطروحتها الموسومة ( استراتيجية الاستثمار الزراعي في العراق في ضوء هيكل الطلب المحلي والخارجي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. كامل بشير كاظم – كلية المنصور الجامعة الاهلية : رئيساً.
•    أ.د. بلاسم جميل خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. سعد عبد نجم عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. فريد جواد كاظم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. منى يونس حسين – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.م.د. مناهل مصطفى عبد الحميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. رعد عيدان عبيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م.د. نضال مهدي حميد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
انطلقت الدراسة من مشكله مفادها تنامي الطلب المحلي على المنتجات الغذائية الاستراتيجية بشقيها(النباتي ،والحيواني) نتيجة زيادة معدل النمو السكاني في العراق ، يقابلها تدهور في الانتاج الزراعي الفعلي، على الرغم من  تمتع العراق بالمقومات الرئيسة  للقطاع الزراعي المتمثلة بالموارد الطبيعية والبشرية ،والمالية ،ادى هذا  الى خلق فجوة غذائية وعجز الدولة عن تلبية الطلب المحلي المتزايد على هذه المنتجات والذي يتم تأمينه عن طريق الاستيراد من الأسواق الخارجية كونه يمثل غذاء رئيسياً للسكان، كما هدفت الدراسة الى التعرف على التخصيصات الموجهة الى القطاع الزراعي والانفاق الفعلي ،وقد تبين ان مستوى معدل نمو انتاج هذه المحاصيل (القمح والرز ، اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة) كان متدنياً جداً خلال المدة (1990-2014 )، لذا لجأ العراق الى الاعتماد على الاستيرادات لتأمين الاحتياجات الاستهلاكية من القمح والرز واللحوم الحمراء وبيض المائدة بالكامل ، وتمتع العراق بنسبه اكتفاء ذاتي عالي من محصولي (الشعير والذرة الصفراء).
ومن خلال الدراسة تم التوصل الى حجم الفجوة الغذائية  لهذه المحاصيل ،وتحديد نسب الاكتفاء الذاتي ونسب الاعتماد على الخارج من خلال تسليط الضوء وتحديد الحاجة السنوية للسكان من هذه المحاصيل وتحليل حجم الانتاج الفعلي في العراق.
واخيراً تم رسم واستشراق الآفاق المستقبلية لحالة الإنتاج الزراعي ووضع استراتيجية مقترحه للاستثمار الزراعي من خلال الاستمرار بزيادة التخصيصات الاستثمارية لهذا القطاع وتشجيع الاستثمار الزراعي وخلق بيئة استثمارية جاذبه ، من اجل  تقليص الفجوة بين الطلب المحلي والناتج الزراعي الفعلي ، للحد من الاستيرادات وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي في العراق.
اعتمدت الدراسة اسلوب التحليل الوصفي والاحصائي ،واسلوب التحليل المقارن من خلال التعرف على تجربة مصر في مجال الاستثمار الزراعي ،والمقارنة بين التغير في كميات الإنتاج الزراعي بشقيه (النباتي والحيواني) لبعض المنتجات الزراعية الاستراتيجية قبل وبعد انطلاق المبادرة الزراعية لعام 2008.

Comments are disabled.