الطالب: اكرم خاشع بديوي    المشرف :أ. م. د. حنان صحبت عبد الله

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( اكرم خاشع بديوي ) بأشراف أ. م. د. حنان صحبت عبد الله عن رسالته الموسومة (قياس التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت ودوره في تقويم الاداء على وفق نظام محاسبة المسؤولية).

يحظى موضوع تقويم اداء الوحدات الاقتصادية في السنوات الاخيرة أهمية بالغة و كبيرة ، اذ اصبح   من الموضوعات المهمة التي تركز عليها الادارة  بسبب حاجتها الى تقويم اداء انشطة الوحدة الاقتصادية  بشكل دوري و مستمر و معرفة مدى تحقق فاعلية و كفاءة ادائها ، وذلك من خلال الرقابة و التخطيط فضلا عن اكتشاف الانحرافات وتعديلها. ونتيجة لتطورات البيئة الاقتصادية و نمو و ظهور وحدات اقتصادية ضخمة ادى الى ظهور نظام محاسبة المسؤولية ، وهو احد الانظمة المحاسبية و الذي انشاء كنظام للرقابة و قياس للأداء ، وقد برز عمل هذا النظام في الوحدات الاقتصادية ذات النظام اللامركزي والتي تعمل على تفويض و اعطاء جزء كبير من صلاحياتها الادارية للإدارات الفرعية المختلفة. و من اجل تحقيق هدف هذا النظام بفاعلية و كفاءة كان لابد من ان يرتبط او يستند على اساليب محاسبية حديثة تسهل توفير المعلومات الفعلية و تحقق العدالة و الموضوعية في تقويم الاداء من خلال قياسها لتكلفة الوحدة الاقتصادية. ولمعالجة القصور التي ظهرت من خلال تطبيق التقنيات و الاساليب التقليدية وما تعرضت اليه من انتقادات كثيرة  فيما يتعلق بصعوبة تخصيص و توزيع تكلفة الموارد غير المباشرة ، فقد ظهرت مؤخرا تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت (TDABC) ، و التي تعمل على حل مشكلات و معوقات التقنيات التقليدية السابقة من خلال اعتمادها على موجهات الوقت في تخصيص تكلفة الموارد غير المباشرة ، فهي قائمة على اسس تقنية التكلفة على اساس الانشطة (ABC) باستعمال الوقت و اعتباره الموجه الاساس في تخصيص الموارد و الكلف.

على هذا الاساس تأتي الدراسة الحالية في هذا السياق ، اذ تجمع بين تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت (TDABC) لقياس تكلفة الوحدة الاقتصادية ومن خلال ما تقدمه هذه التقنية الحديثة من معلومات ملائمة تخدم النظم الادارية في تقويم اداء الوحدات الاقتصادية وحل المشكلات و الصعوبات التي واجهت التقنيات التقليدية وخفض التكاليف من خلال تحديد الطاقة غير المستغلة ، و بين نظام محاسبة المسؤولية لقياس الاداء و تقويمه ، اذ يعد احد اهم انظمة قياس و رقابة اداء مديري الوحدات الفرعية في الوحدة الاقتصادية. و تعمل على تنسيق و مساعدة الادارة العليا في تحقيق اهدافها الرقابية و التخطيطية و اتخاذ القرارات الرشيدة و السيطرة على تنفيذ الانشطة و العمليات بأكثر فاعلية و كفاءة.

تتمثل مشكلة الدراسة في افتقار اغلب الوحدات الاقتصادية (الانتاجية) في البيئة العراقية ومنها (الشركة العامة للمنتوجات الغذائية) الى تطبيق نظام اللامركزية و توزيع الصلاحيات الى ادارة الاقسام الفرعية ، وعدم اهتمام الادارة بإجراء عمليات تقويم الاداء و استعمال انظمة و تقنيات محاسبية حديثة لقياس تكلفة منتجاتها و تقويم ادائها ، و استمراراها في اتباع الطرائق المحاسبية التقليدية. وهذا الامر ترتب عليه ظهور الكثير من المشكلات و التحديات التي اصبحت تواجهها هذه الوحدات و لاسيما في ظل ما تشهده البيئة الاقتصادية العراقية من منافسة شديدة و تطورات مستمرة و سريعة ، وان ابرز هذه المشكلات و التحديات هي ضعف في عمليات الرقابة و التخطيط ، ارتفاع تكلفة الانتاج ، قصور التقنيات التقليدية في تخصيص التكاليف غير المباشرة ، صعوبة توفر المعلومات الملاءمة ، و ضياع الوقت. لذا فقد سعى الباحث الى استعمال تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة  بالوقت (TDABC) لقياس تكلفة منتجات مصنع الرافدين و التابع لـــ(الشركة العامة للمنتوجات الغذائية) باعتبار ان TDABC احدى تقنيات التكاليف الحديثة  ولما توفره من معلومات ملاءمة يمكن استعمالها في تقويم الاداء من خلال تطبيق نظام محاسبة المسؤولية ، اذ يعد احد اهم انظمة قياس الاداء للوحدات الفرعية داخل الوحدة الاقتصادية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  • إن البيئة الاقتصادية اصبحت غير مستقرة , و شديدة المخاطر, مما يتطلب على الوحدات الاقتصادية استعمال وسائل معاصرة تكون اكثر فاعلية وكفاءة لمواجهة هذه المخاطر, و لعل من ابرز هذه الوسائل تقنية التكاليف TDABC لقياس تكلفة الوحدة الاقتصادية واعطاء صورة واضحة وشاملة عن هذه التكاليف. والتوجه الى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية لرقابة وقياس اداء الوحدة الاقتصادية.
  • إن تقنية التكاليف TDABC هي تقنية قائمة على اساس تكاليف الانشطة (ABC) ، لكن بصورة محدثة من خلال استعملها للوقت في قياس التكاليف. اذ تقود هذه التقنية الى تجاوز عيوب التقنيات التقليدية و تعمل على خفض تكلفة الوحدة الاقتصادية ، من خلال قدرتها على تخصيص التكاليف غير المباشرة بصورة عادلة و موضوعية ، فضلا” عن قدرتها في تحديد طاقة الوحدة الاقتصادية غير المستغلة.
  • يعد نظام محاسبة المسؤولية احد المداخل الادارية ، اذ يقوم على اساس ربط النظام المحاسبي بالتنظيم الاداري ، و تقسيم الوحدة الاقتصادية الى وحدات فرعية (مراكز مسؤولية) وتحديد المسؤوليات والصلاحيات لجميع مدراء هذه المراكز. و ذلك لأغراض الرقابة وتقويم اداء المسؤولين عن هذه المراكز ومسائلتهم عن نتيجة اعمالهم من خلال المقارنة بين الاداء الفعلي و المخطط.
  • تعد عملية تقويم الاداء من العمليات الهامة التي تمارسها ادارة الوحدة الاقتصادية ، فهي تضمن جميع مستويات الوحدة ابتداء” من الادارة العليا وانتهاء” بالعاملين في اقسام الوحدة الاقتصادية. وتتطلب عملية تقويم الاداء مجموعة من المبادئ و الاجراءات. وإن تطبيق نظام محاسبة المسؤولية يعزز ذلك ويساعد على تنفيذ الاجراءات ، من خلال فاعلية وكفاءة قياس اداء مراكز المسؤولية و تقديمه لمؤشرات حقيقية عن واقع الاداء الفعلي لهذه المراكز.

وفي ضوء التوصيات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  • نتيجة لتطورات البيئة الاقتصادية و الزيادة في المخاطر التي تواجهها الوحدات الاقتصادية يوصي الباحث بزيادة الاهتمام بدراسة و تطبيق الانظمة و الوسائل المعاصرة لقياس التكاليف ، و اجراء عمليات تقويم الاداء من قبل الباحثين والتركيز على المحاسبة الادارية لغرض توفير المعلومات الملائمة و محاولة اجراء التحسينات المناسبة على هذه الوسائل سواء فيما يخص الية عملها او ملاءمتها لتطبيقها في البيئة العراقية.
  • ينبغي على الوحدات الاقتصادية العراقية تبني هذه الانظمة لما لها من دور في تحقيق الميزة التنافسية لهذه الوحدات , و زيادة امكانياتها في مواجهة المنافسة القوية في السوق المحلية (العراقية) لا سيما و الاسواق العالمية عامة. كاعتماد تقنية التكاليف TDABC و دورها في تخفيض التكاليف.
  • يوصي الباحث باعتماد تطبيق و استعمال تقنية التكاليف TDABC لتحديد الطاقة غير المستغلة للوحدة الاقتصادية وتخصيص التكاليف غير المباشرة بصورة اكثر موضوعية.
  • ينبغي على ادارة الوحدات الاقتصادية التركيز على اجراء عمليات تقويم الاداء ، واهمية اعتماد نظام محاسبة المسؤولية لما يتمتع به من خصائص جعلته الاكثر استعمالا في ذلك.

 

Comments are disabled.