الطالب: حسن هاشم محمد     المشرف: أ.م.  فائق جواد كاظم

 

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي   في تخصص  ادارة البلديات للطالب ( حسن هاشم محمد ) بأشراف أ.م.  فائق جواد كاظم  عن بحثة  الموسوم (العلاقة بين مستوى اداء فرق العمل ودرجة تماسكه في ظل معايير مشجعة او مقيدة للأداء)

لقد اصبحت حاجة المنظمات الى العمل الفرقي في عملها حاجة ضرورية جدا وملحة, لما يتمتع به العمل الفرقي من اهمية ودور يساعد على تحقيق الاهداف بفاعلية وكفاءة ,ومواجهة التحديات المتكررة والسريعة, وتشجيع العاملين على بذل الجهود وتنمية مهاراتهم, وبث روح التعاون والتفاعل, والقيادة التشاركية بين الافراد . وتعد المعايير المشجعة والمقيد لأداء فرق العمل من أهم الوسائل التي من شأنها تطوير العمل الفرقي إذ ينبغي البناء على المعايير المشجعة والعمل على تطويرها ، والتركيز على المعايير المقيدة ومحاولة الحد من منها .

ونتيجة لذلك كان لابد للمنظمات المحلية ان تدرك الدور الذي يؤديه العمل الفرقي في تحقيق الاهداف, ولاسيما بعد النجاح الذي حققته المنظمات العالمية اليابانية والامريكية ومجموعة دول نمور آسيا والتي تمكنت من تحقيق معدل نمو اقتصادي ضخم، وسرعة عالية في التصنيع خلال مدة زمنية قليلة، ومنظمات دول اخرى بعد الاعتماد على العمل الفرقي .

ومن خلال ما سبق كان لا بد من الوقوف على واقع العمل الفرقي في مديرية   احدى الدوائر التابعة لأمانة بغداد،  والذي يعد العمل الفرقي أحد أهم العناصر التي من شأنها تحسين واقع الحال، والارتقاء بمستوى أدائها.

ويهدف البحث إلى تحقيق الآتي:

  1. التعرف على واقع فرق العمل في دائرة أمانة بغداد في محافظة بغداد.
  2. تسليط الضوء على مفهوم فرق العمل وأهميته بعده أحد المفاهيم الإدارية المهمة من أجل مواكبة التغييرات وتحقيق النجاح بالاعتماد على العمل الفرقي ونبذ الفردية.
  3. تحديد ابرز المعوقات التي تواجه فرق العمل باعتبار ان تحديدها يساعد على وضع الحلول المناسبة لمعالجتها.
  4. بيان الحاجة إلى تحديد المعايير المشجعة والمعايير المقيد للأداء الفرقي.
  5. وضع مقترحات من شأنها بيان أهمية فرق العمل وتساعد على تطوير العمل الفرقي وتمساكها في أمانة بغداد.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. اتضح وجود تقارب بالأعمار و المؤهلات العلمية مما يؤدي الى تقارب المستوى الثقافي كما لا توجد صعوبات فنية تعيق العمل في ما يتعلق بتلك المؤهلات وان توزيع الادوار والتكليف بالمهام يكون استناداً الى الاتفاق المسبق .
  2. هناك تكامل بين المهارات لأعضاء الفريق في الدائرة عينة البحث نتيجة امتلاك اعضاء الفرق مهارات تكاملية بما يضمن انجاز المهام الموكلة اليهم كما ان هناك ثقة بين اعضاء الفريق وبقدرتهم على الاداء فضلاً عن توفر الخبرات بين الاعضاء.

وقد اوصت الدراسة بالآتي:

  1.   تشكيل فريق العمل لمراعاة المؤهلات العلمية وتقارب المستوى الثقافي والتي بدورها تنعكس على تذليل المصاعب التي تعيق عمل تلك الفرق.
  2. يجب أن يعمل نظام الحوافز بمستوى جيد لغرض شعور أعضاء فرق العمل بالرضا والذي ينعكس على الولاء للمنظمة ويعزز التماسك فيما بين أفراد الأعضاء.

 

 

Comments are disabled.