الطالب:  الاء رياح محسن     المشرف : أ. م. د. اياد طاهر محمد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي  للطالبة  ( الاء رياح محسن  ) بأشراف أ. م. د. اياد طاهر محمد عن دراستها الموسومة (دور التمويل الذاتي في تطوير خدمات امانة بغداد – دراسة تحليلية).

يهدف هذا البحث الى بيان تأثير تركيبة التمويل والدور المهم الذي يمارسه هذا النشاط في أمانة بغداد عيّنة البحث وذلك من خلال تسليط الضوء على تركيبة التمويل(الذاتي والممتلك) وتحليل مستوى الايرادات ومدى فاعلية الإجراءات المتبعة لتعظيم الايرادات والحد والتصدي للصدمات والأزمات المالية التي تحدق بأمانة بغداد, وكذلك محاولة التوصل الى نتائج عملية وعلمية من شأنها إن تساعد متخذ القرار المالي على فهم طبيعة العلاقة بين التمويل والخدمات .

إن للبحث أهميته الاستثنائية في إطار دراسته لتأثير التمويل ومردوداته على الصعيد (المالي والخدمي) في الخدمات المقدمة من قبل أمانة بغداد ومن أجل التوسع والنمو وجدت أمانة بغداد  نفسها في حاجة إلى مصادر تمويل وتعد إشكالية التمويل من أهم الصعوبات التي تعاني منها الدوائر  وأصبح من المؤكد أن نمو الدوائر مرهون بإمكانياتها المالية .

ويحاول البحث الحالي الى إيجاد السبل لرفع هيكل التمويل ( الايرادات الذاتية) من جهة والحد من الحصول على المنح التمويلية من خلال اختيار دراسة ايرادات 18 دائرة من دوائر أمانة بغداد ومن ثم دراسة ايرادات الماء الصالح للشرب والخدمات المقدمة داخل البيئة العراقية تعمل في القطاع الخدمي والمدرجة في الهيكل التنظيمي.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

  • يمثل أيراد النشاط الجاري النشاط الأساسي لدوائر أمانة بغداد إما بقية الايرادات فهي ايرادات عرضية او لا تدرج ضمن مهام أمانة بغداد الأساسية.
  • تراوحت نسب الإيرادات بين أعلى قيمة لها في حساب منح الخزينة العامة ، ويعزى السبب في ارتفاع الإيرادات هو المنح المستلمة من وزارة المالية (رواتب + تشغيلي).
  • تراوحت نسب الإيرادات بين أعلى قيمة لها في دائرة العقارات الذي يعتمد هيكلها المالي على إيجار واستثمار أملاك الأمانة , وتشير نسبة ايرادات دائرة العقارات الى أجمالي الإيرادات على الرغم من تذبذبها على مدار أربع سنوات البحث كمعدل متوسط وهي نسبة تدل على ضعف الدوائر الاخرى واعتماد أمانة بغداد على هذه الدائرة, الأمر الذي يؤكد الأمر الثاني (عملية تحصيل الإيرادات غير مخطط لها وغير منهجية الأمر الذي يعكسه تذبذب نسب النمو السنوية).
  • إن حساب المصروفات شهد تذبذب غير مستقر على مدار السنوات عينة البحث الأمر الذي جعل أمانة بغداد تتلقى منحاً سنوية من جهات أخرى (وزارة المالية /الخزينة العامة) مما يؤكد بان عملية تحصيل الايرادات غير مخطط لها.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

  • 1- ضرورة بناء هيكل مالي قادر على المواجهة والتصدي للصدمات والأزمات المالية التي تحدق بأمانة بغداد ودوائرها.
  • 2- الالتزام بنظام محدد يضمن وجود درجة إفصاح عالية مما يقتضي وجود بيانات ومعلومات دقيقة تتمتع بالشفافية الكافية التي تعكس وضع هيكل التمويل الحقيقي لديها.
  • 3- يجب إن يتوفر لديها نظام داخلي لإدارة الأزمات وان تعمل على مراجعة وتقييم هذا النظام بشكل دوري وذلك للتأكد من ملاءمته وفعاليته.
  • 4- ضرورة بناء قاعدة بيانات رصينة تعتمد التكنولوجيا الحديثة يمكن الاعتداد بها والركون إليها في وضع رؤية واضحة لمتخذي القرار في الإدارات العليا لدوائر أمانة بغداد في حصر وتخمين الايرادات والجهات التي تستوفى منها الايرادات.

 

 

Comments are disabled.