تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات   للطالب ( محمد عبد الرضا ردام  ) بأشراف أ. م. فائق جواد كاظم عن بحثة الموسوم (انعكاس تشخيص الاحتياجات التدريبية على أداء العاملين)

تأتي أهمية موضوع الاحتياجات التدريبية كونه أحد أسباب نجاح المنظمات كون المورد البشري هو المحرك الأساسي للمنظمة وخاصة عندما يمتلك مهارات وقدرات معرفية تناسب طبيعة عمل المنظمة، وتهدف الاحتياجات التدريبية بطبيعة الحال إلى زيادة معارف وخبرات العاملين التي تتطلبها الوظائف, فضلا عن سعيه لتطوير معلومات ومعارف العاملين بما يتناسب والتغييرات والتحديات المحيطة بالمنظمة.

ولكي تستطيع المنظمات ان تقوم بتحديث برامجها يجب أن تعطي أهمية للاحتياجات التدريبية نسبة للنتائج المتحققة من توفير احتياجات العاملين التدريبية، وحتى لا تقع المنظمة في مأزق بسبب التغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة والتي تفرض على المنظمات ان تعيد بشكل مستمر نظرتها بمهارات وقدرات العاملين لديها بما تتناسب ومتطلبات المتغيرات البيئية الجديدة, فالمنظمة التي تسعى إلى توسيع حصتها السوقية وتحقيق رضا الزبون على اطلاع ودراية بالدور الاستراتيجي الذي يلعبه التدريب وتوفير الاحتياجات التدريبية في جعل العاملين ذو مهارة وقدرة عالية ومعرفة تمكن المنظمة من الابتكار وتقديمها لكل ما هو جديد من المنتجات وتحقيقها للميزة التنافسية.

وان هدف الدراسة هو تقديم اطارا نظريا وتطبيقيا يختبر العلاقة والتأثير بين متغيرات الدراسة وكذلك التعرف على دور ادارة محافظة المثنى في تهيئة برامج تدريبية تناسب متطلبات العاملين لديها بالشكل الذي يرفع من مستوى الاداء لديهم، و يركز البحث على جانب مهم يتمثل بتشخيص الاحتياجات التدريبية التي تساهم في رفع مستوى اداء العاملين في محافظة المثنى.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

1- بينت النتائج دعم الإدارة العليا للمحافظة لعملية تحديد الاحتياجات التدريبية، وذلك من خلال قيامها بتشخيص المشاكل التي تعيق أداء عامليها، وأنها تعمل على التغلب على المعيقات التي تعترض عملية تحديد الاحتياجات التدريبية ، وتوفر الكادر اللازم للقيام بهذه العملية ، ولا تتدخل سلبياً أثناء القيام بالعملية، وتوفر إلى حد ما الوقت الكافي للقيام بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية لعامليها، وتوفر إلى حد ما الدعم المادي اللازم لهذه العملية، وتعتمد على نتائج عملية تحديد الاحتياجات التدريبية في تحديد طبيعة التدريب المطلوب.

2- يحقق تحديد الاحتياجات التدريبية رفع مستوى الكفاءة للفرد ومساعدته على معالجة القصور في أدائه وتزويده بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل.

3- يساعد تحديد الاحتياجات الرؤساء والمشرفين على معرفة مستوى أداء العاملين لديهم وتحديد الفجوة الأدائية ومعالجتها بطريقة علمية.

4- تبين  إن معظم عينة الدراسة هم من حملة شهادة البكالوريوس , وهذا يدل على مدى اهتمام المحافظة باستقطاب أصحاب الشهادات الجامعية للعمل لديها.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات :

1- التشجيع على استقطاب المزيد من أصحاب الشهادات العليا  ذوي الخبرة والاختصاص في مجال العمل ومجال التدريب .

2- ضرورة تدريب الموظفين على استخدام الأنظمة الحديثة التي سيتم  استخدامها في المحافظة من أجل مواكبة التطور التكنولوجي الكبير والسريع.

3- تشجيع الموظفين الذين لديهم الرغبة في تطوير مهاراتهم في الحصول على شهادة دراسية أعلى او الذين لديهم الرغبة بالحصول على تدريب معين ، وذلك عن طريق توفير المعلومات عن الفرص المتاحة لبلوغ تلك الرغبة.

4- ضرورة تبني المحافظة اساليب تدريبية تتعلق بتطوير اداء العاملين من خلال مشاركة العاملين في المحافظة في الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية والعمل على تشجيع العاملين بأجراء دراسة خاصة بتخصصهم مما يزيد من مهاراتهم في اداء اعمالهم .

 

Comments are disabled.