الطالب : احمد حسين خنفاس المشرف أ.م.د. فضيلة سلمان داود
عقدت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، حلقة نقاشية لمناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( احمد حسين خنفاس ) عن دراسته الموسومة ” اليقظة التسويقية و دورها في التسويق الداخلي وفق نموذج KANO “.
يعد مفهوم اليقظة التسويقية من المفاهيم الحديثة والمتطورة في مجال التسويق ويجب على المنظمات في ظل التطورات التكنولوجية والصعوبات والتحديات البيئية في عصرنا الحالي ان تكون لديها ادراك وتفوق كبير وان تعمل بحذر وترقب وانتباه شديد لمواجهة تلك التغيرات المتسارعة والصراعات التنافسية في البيئة التي تعمل بها لمواجهة تلك الصعوبات والمعوقات في ظل التطور الحاصل في حاجات ومتطلبات الزبائن المتغيرة باستمرار وتحولهم من منظمة الى أخرى للبحث عن اشباع تلك الرغبات والحاجات بجودة عالية وبسعر مناسب وكلفة مناسبة اذ لابد للمنظمة ان تكون لديها معلومات عن البيئة التسويقية من اجل اخذ التدابير اللازمة واخذ الحيطة والحذر.
والتسويق في العصر الحديث لم يعد يهتم بالبيع فقط بل يهتم بالأفراد العاملين اذ يعتبرهم زبائن داخليين في سوق داخلي تقدم لهم الفوائد والخدمات والعمل على رفع امكانياتهم وقدراتهم ومؤهلاتهم من خلال التمكين والتدريب والحوافز والمكافاة والاتصال الداخلي وبث روح التعاون الجماعي وفرق العمل وتحسين مستواهم مما ينعكس ذلك على رضاهم اذ ان مفتاح نجاح التسويق الخارجي هوتطبيق التسويق الداخلي ولقد ادركت المنظمات في العصر الحديث أهمية تطبيق التسويق الداخلي واثره في رضا الزبون اذ يتأثر رضا الزبون الخارجي بشكل كبير برضا الزبون الداخلي أي العاملين في المنظمة وماله من اثر كبير في رفع كفأتهم ومستواهم ومهارتهم وتقديم منتجات من سلع او خدمات ذات جودة عالية ويكونون على قدر عالي من المسؤولية والالتزام وبذلك تكون المنظمة في موقف تنافسي جيد وعالي وتعزز من حصتها السوقية وتكون على استعداد تام للمخاطر في البيئة التي تعمل فيها بالإضافة الى مواجهتها المنافسين الحاليين او المحتملين.
تقوم مشكلة البحث على طرح التساؤل الرئيسي وهو ( ما هو دور اليقظة التسويقية في التسويق الداخلي وفق نموذج كإنو) ويمكن تصور وتجسيد مشكلة البحث من خلال طرح التساؤلات الفرعية الاتية وهي:
- هل هناك تصور واضح حول مفهوم اليقظة التسويقية؟.
- هل هناك علاقة بين التسويق الداخلي ونموذج kano؟.
- هل هناك تأثير لليقظة التسويقية في نموذج kano؟.
- هل لدى المنظمة تصور واضح وعميق عن مفهوم اليقظة التسويقية في التسويق الداخلي؟.
- هل تتبنى المنظمة تطبيق التسويق الداخلي؟.
- ما مستوى توافر ابعاد التسويق الداخلي في المنظمة المبحوثة عند تبني تطبيق التسويق الداخلي؟.
- هل ان التسويق الداخلي يعمل على جذب العاملين الجيدين والمتميزين وجعلهم على اتصال مباشر مع الزبائن؟.
- هل يمكن تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في المنظمة عند تبني تطبيق التسويق الداخلي وما هو اثره على جودة المنتجات التي تقدمها المنظمة وعلى مستوى رضا الزبائن؟.
- هل يتم تطبيق نموذج kano لتحديد احتياجات العاملين في المنظمة الأساسية والجاذبة واحادية البعد.
و تتجلى أهمية البحث من خلال الجانب النظري والتطبيقي ويمكن تحديد أهميتها في كل من ما يأتي:
- المساهمة في نشر ثقافة ومفهوم اليقظة التسويقية والتي لم يتم التطرق لها سابقا في العراق وخصوصا في حالة عدم التأكد والمخاطر ودرجة التعقيد في البيئة التي تعمل فيها المنظمات.
- مساعدة المنظمة المبحوثة على بناء بيئة معلوماتية تكون ذات استجابة اكبر للتغيرات التي تحصل فيما يخص التسويق الداخلي في البيئة المحيطة التي تعمل فيها المنظمة.
- المساهمة في مساعدة أصحاب القرار في المنظمة المبحوثة بأتخاذ القرارات الرشيدة فيما يخص التسويق الداخلي.
- تزويد المنظمة المبحوثة بمبادئ واليات وإجراءات التسويق الداخلي واثره في جودة المنتجات ورضا الزبائن حيث يساعد الإدارة في وضع الاستراتيجيات التي تناسب المنظمة المبحوثة.
- يعد تطبيق التسويق الداخلي من افضل الطرق التي من خلاله يمكن لأداره المنظمة المبحوثة معالجة المعوقات والمشاكل الداخلية التي تحدث او التي تعاني منها بعض المنظمات والذي ينعكس بدوره بشكل إيجابي على جودة المنتجات وعلى رضا الزبون.
- حداثة الموضوع واهميته وكذلك تزويد مكتبة الكلية ومكتبة الجامعات العراقية والعربية بموضوع حديث من مواضيع التسويق وكذلك أداة من أدوات ادارة الجودة الشاملة وهي نموذج كانو Kano.
- توجيه ادارة المنظمة المبحوثة لوضع رغبات وحاجات ومتطلبات الزبائن وتحقيق رضاه ضمن أهدافها الأساسية عند تبني تطبيق مفهوم التسويق الداخلي.
- تناول البحث ثلاث متغيرات اساسية ، متغير اليقظة التسويقية لم يتم التطرق اليه في الدراسات والأبحاث العراقية سابقا اما التسويق الداخلي ونموذج كانوkano قد تم التطرق اليها ولكن بشكل قليل ، ولاسيما ان البحث الحالي يجمع المتغيرات الثلاثة التي لم يتم التطرق اليها في الدراسات العراقية والعربية والأجنبية حسب علم الباحث وهذا يعطي أهمية خاصة للبحث مقارنة بالأبحاث والدراسات الأخرى.
- تقديم اليه عمل تعتمد عليها المنظمات في التعامل مع العاملين في المنظمة والذي ينحدرون من بيئات وثقافات متنوعة وسلوكيات مختلفة تحاول منظمات أخرى كسبهم والحصول عليهم وتقديم الخدمة لهم . وهذه الالية تساعد المنظمة في ان تكون يقظة وعلى انتباه وحذر شديد للتعامل مع العاملين في المنظمة والاستعداد الكامل لأي حدث مفاجئ او طارئ قد يؤدي الى خسارة المنظمة.
ويهدف البحث الى لتحقيق الأهداف التالية:
- توضيح العلاقة بين اليقظة التسويقية والتسويق الداخلي.
- توضيح العلاقة بين التسويق الداخلي ونموذج kano.
- بيان تأثير اليقظة التسويقية في نموذج kano.
- التعرف على نظام اليقظة التسويقية كمفهوم حديث ومتطور ودوره في التسويق الداخلي لتحقيق رضا الزبائن وفق نموذج kano.
- بيان اليات تطبيق التسويق الداخلي واثره على جودة المنتجات و على رضا الزبائن .
تم اختيار الشركة العامة للسمنت الشمالية في محافظة نينوى كمجتمع وعينة للبحث كموقع لأجراء الجانب العملي ( التطبيقي) اذ ان للشركة ستة معامل إنتاجية لإنتاج السمنت وتم اختيار معمل سمنت الحدباء ومعمل سمنت الرافدين.