الطالب : وعد سنجار ضاري       المشرف : م.د. عامر فدعوس عذيب

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد الحلقة النقاشية لمناقشة دراسة في تخصص ماجستير في الادارة العامة للطالب ( وعد سنجار ضاري ) عن دراسته الموسومة ” تحسين جودة الاداء الجامعي وانعكاساته على السمعة التنظيمية – دراسة حالة في جامعة الانبار “.

بدأت الجامعات تدرك اهمية جودة الاداء الجامعي بعد ان عاشت التهديدات التي فرضت عليها العمل باليات حديثة , وتبني استراتيجيات لاستباق الازمات والتهيؤ لمواجهة تلك التهديدات التي تحد من تحسين جودة الاداء الجامعي على مستوى الجامعات العراقية.

إذ لا تقتصر دور الجامعة بتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الدراسية , بل يتعدى تقييم الاداء الاكاديمي في الجامعات اهتمام متزايد في اطار نظام الاعتماد وضمان الجودة , وبهدف تحسين جودة الاداء بالدرجة الاولى الى ضمان تحقيق افضل اداء من خلال توظيف ابعاده لممارسة اساسيات اكبر وافضل للوصول الى السمعة التنظيمية الجيدة لتلك الجامعات ومنها جامعة الانبار انموذجا.

فالسمعة التنظيمية من وجهة نظر خبراء الاستراتيجية انها مصدر للميزة التنافسية وبالتالي لتحقيق هذا التوجه اصبحت الجامعات مدعوة لوضع واستخدام اليات لتحسين جودة الاداء الجامعي تمكنها من استباق المؤشرات الخاصة لمحيطها بهدف اقتناص الفرص قبل المنافسين ولاستثمار في الوقت المناسب لتحسين السمعة التنظيمية لتك الجامعات.

اذ تضمن البحث اربعة مباحث , خصص الاول منها الى منهجية البحث في حين خصص الثاني للجانب النظري , والثالث الى الجانب الميداني واخيرا المبحث الرابع لمناقشة اهم الاستنتاجات والتوصيات التي سيتم تناولها تباعا.

تبلورت مشكلة البحث الرئيسة في ضوء الحاجة الى استيعاب التحديات المعاصرة التي تواجهها الجامعات العراقية ومنها جامعة الانبار بخصوص جودة الاداء الجامعي مقارنتا بجودة اداء الجامعات العربية والجامعات الاجنبية الرائدة في مجال الجودة.

ومن هذا المنطلق بدأت جامعة الانبار تعمل لتحسين جودة اداءها وخدماتها مقارنتا بالجامعات المنافسة لها ,إذ يدعم ذلك بالسيطرة والتحكم العالي بالأداء المتميز  للجامعة باستعمال الجودة لضمان السمعة التنظيمية الجيدة , وكيف يمكن وضع معايير من شانها رفع جودة الاداء الجامعي وبالتالي انعكاساته على سمعة الجامعة التنظيمية , لذا جاء البحث ليلقي الضوء على معايير ومؤشرات جودة الاداء الجامعي.

 

 

Comments are disabled.