تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في اختصاص المحاسبة للطالبة ( سهير كاظم فاضل ) عن اطروحتها الموسومة ( تطوير مدخل التكاليف على اساس الانشطة باستعمال TD في تحليل ربحية الزبون وانعكاسه على القرارات التشغيلية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ الدكتور شاكر عبدالكريم هادي – كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية : رئيساً.
• استاذ الدكتور عباس نوار – كلية الادارة والاقتصاد – جامعة واسط : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور سلمان حسين عبدالله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور علاء جاسم سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد: عضواً.
• استاذ مساعد الدكتورة صبيحة برزان فرهود – الكلية التقنية الادارية : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتورة حنان صحبت عبدالله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
ان الوحدات الاقتصادية تسعى دائما إلى الحفاظ على موقعها في السوق وترصينه فان التقنيات والأساليب الادارية الحديثة من شأنها أن تدعم عوامل النجاح , فضلاً عن ذلك اصبحت عملية تحليل ربحية الزبون واحدة من اكثر الطرق فائدة للوحدات الاقتصادية إذ ان الادارة الحديثة ينصب اهتمامها على تحقيق هذا الرضا, اذ ان الزبائن يشكلون محور نجاح كل تنظيم وان هناك العديد من الوحدات الحكومية الهادفة الى الربح تقوم بتوجيه الاهتمام نحو الزبائن وان عدد هذه الوحدات بتزايد مستمر. وتستعمل الادارة تحليل ربحية الزبون وذلك من اجل الحصول على معلومات تساعد في عملية صنع واتخاذ القرارات. كيفية استعمال التقنيات والاساليب الحديثة لاحتساب وتحليل ربحية الزبون وتعد تقنية التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت ( TD ABC ) كأحد تقنيات المحاسبة الادارية الحديثة التي تعمل على مساعدة الادارة في تخطيط الاداء المالي للشركة وتخفيض التكاليف , هدف البحث الى بيان المرتكزات المعرفية لتقنية التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت ( TD ABC ) وما يحمله من مزايا للوحدة الاقتصادية والاثار المترتبة على استعماله في تحديد التكاليف المساهمة بشكل فاعل في ترشيد القرارات التشغيلية في الشركات الانتاجية , تحديد مدى امكانية تحليل ربحية الزبون عند استعمال اسلوب الكلفة على اساس النشاط الموجه بالوقت كإحدى تقنيات المحاسبة الادارية الحديثة وتطوير لمدخل الكلفة على اساس النشاط وذلك بالتطبيق على الشركة العامة للصناعات الجلدية , وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات كان من اهمها :-
1. ان تقنية ( TDABC) استطاعت ان تقدم لإدارة الشركة معلومة عن زبائنها وذلك من خلال تحليل ربحيتهم والحصول على نسبة كل مجموعة ومن خلال هذه النسب يمكن تحديد اي السياسات يتم يمكن اتباعها وتكون مناسبة لهم.
2. ان تقنية الكلفة على اساس النشاط الموجه بالوقت ( TDABC) وفرة معلومة للإدارة فيما يخص قرارها باستبعاد منتج الحذاء الولادي والاطفال , حيث ظهرت النتائج ان هناك طاقة عاطلة , فضلاً عن تحميل المنتجات الاخرى بمصاريف اكبر من حصتها مثل ( الرواتب , واجور النقل ).
اما اهم التوصيات فكانت :-
1- المحافظة على ولاء الزبائن وذلك من خلال تقديم ما يناسب رغباتهم وما هو جديد وبأفضل نوعية وجودة وبأفضل الاسعار لهم.
2- الاهتمام بجانب تحليل ربحية الزبون , والاهتمام ايضا بقيمة الزبون كونه يمثل مورد من الموارد المهمة للشركة.