تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة العامة للطالب ( زيد خضير محسن ) عن رسالته الموسومة ( التوجه الريادي و تأثيره في التميز التنظيمي – بحث ميداني في عدد من كليات جامعة بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ مساعد الدكتورة بشرى هاشم العزاوي – الكلية التقنية الادارية / الجامعة التقنية الوسطى : رئيساً.
• استاذ مساعد علاء دهام حمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• الدكتورة سهير عادل حامد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ مساعد شفاء محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
تتركز مشكلة البحث الحالي في حقل التعليم العالي بشكل عام وكليات جامعة بغداد بشكل خاص التي تواجه تحديات كبيرة منها توسع نطاق القطاع الخاص وتوجه الجامعات العراقية للدخول في التصنيفات الاقليمية والعالمية, لذلك فان تطوير القطاع التعليمي أمرأ ليس اختياريا بل ضروري بسبب الضغوط والتحديات البيئية التي تواجهها جامعة بغداد, ويهدف البحث الى تشخيص وتفسير طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين التوجه الريادي والتميز التنظيمي, ولقد اختبر هذا البحث في قطاع التعليم ممثلا في ( 12) كلية من كليات جامعة بغداد, وطبق البحث على عينة مكونة من (115) فردأ موزعين على ( العميد, معاون العميد, رئيس قسم), وتم الاعتماد في البحث على الاستبانة كأداة رئيسة للقياس وجمع البيانات وتضمن ( 50) سؤالا فضلا عن اسلوب المقابلة الشخصية لدعم نتائج الاستبيان وتحقيق اكبر قدر من الواقعية في جمع المعلومات, استعمل البحث برنامج ( spss ) الاحصائي في تحليل البيانات معتمدا على مجموعة من الوسائل الاحصائية كالوسط الحسابي , الانحراف المعياري, معامل الاختلاف, معامل الارتباط الخطي البسيط ( بيرسون), معامل الانحدار الخطي البسيط, وقد سعى البحث لاختبار عدد من الفرضيات الرئيسية تفرعت عنها فرضيات فرعية لمعرفة علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث.
توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلاله معنوية بين التوجه الريادي والتميز التنظيمي, وكذلك وجود علاقة تأثير ذات دلاله معنوية للتوجه الريادي في التميز, واستنادا الى ما توصل اليه البحث من نتائج فقد وضع مجموعة من التوصيات كان اهمها ضرورة قيام الجامعة وكلياتها المبحوثة بدعم وتعزيز ثقافة التوجه الريادي بأبعاده في خلق المزيد من فرص تحقيق التميز التنظيمي, وضرورة استفادة الكليات المبحوثة من اهتمامها المقبول في التميز التنظيمي وتدعيم ذلك الاهتمام من خلال العمل على وضع الاليات التي تزيد من تطبيق هذه الابعاد.