الطالب: وعد سنجار ضاري    المشرف:م.د. عامر فدعوس عذيب

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة العامة  للطالب (وعد سنجار ضاري) بأشراف م.د. عامر فدعوس عذيب ، عن رسالته الموسومة ( تأثير اليقظة الاستراتيجية في الأداء الجامعي / دراسة تطبيقية في جامعة الأنبار).

تعد اليقظة الاستراتيجية من الأساليب الحديثة فهي تحث الجامعة على دراسة بيئتها من منافسين وموردين وزبائن. الخ ، وقد جاءت لتقرب الجامعة من محيطها وتعرفها من خلال دراستها وتحليلها , إذ يضمن ذلك لها تحقيق ميزة تنافسية ومكانة في ظل التقلبات البيئية السريعة التي تشهدها الجامعة في محيطها , كذلك يعاني التعليم الجامعي في الدول النامية بصورة عامة والعراق بشكل خاص على الكثير من العقبات والتحديات والتي اثرت بصورة مباشرة على مستوى الاداء الجامعي وجودته ، إذ بات التعليم في العراق يقدم الكم وليس النوع , يعزى ذلك الى أسباب كثيرة ومنها ما يتعلق بسياسات الجامعة ورسالتها التي أصبحت شبه معدومة وقاصرة على تحقيق أهدافها المنشدة بسبب ضعف في آليات تنفيذها وردائه تطبيقها , وكذلك لم تولي الجامعات اي اهتمام بخلق أجواء مناسبة لمناخ إبداعي والتي بدورها تمكن التدريسيين في تلك الجامعات وتنمي لديهم روح الابداع والمبادرة وكذلك تخلق حالة الرضا الوظيفي , ولاسيما في جو من التنافس بين الجامعات في ظل العولمة ، وتنوعا في أساليب التدريس الحديثة باستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وتكمن اهمية البحث في فهم العوامل البيئية المؤثرة على المجتمعات وكذلك فهم للواقع المحيط بها ، إذ إنّ المجتمعات بحاجة مستمرة لإشباع حاجاتهم ورغباتهم الفردية والاجتماعية ، وعليه الحاجة المستمرة لتحسين طرق الحياة والحفاظ عليها ، وذلك من خلال التجربة والاستكشاف ، وتقدم تلك البحوث تساؤلات للكثير من الظواهر، وما هي اسباب حدوثها.

يهدف البحث الى تحقيق ما يأتي:

1.التعرف على مستوى اليقظة الاستراتيجية السائدة  في جامعة الانبار.

2.تقييم مستوى الأداء لجامعة الانبار من وجهة نظر القيادات الادارية .

3.دراسة العلاقة بين متغير اليقظة الاستراتيجية ومتغير الأداء الجامعي في جامعة الانبار

4.التقصي العلمي والموضوعي والدقيق لإقتراح آليات عمل تساعد أدارة الجامعة في تحقيق رسالتها وأهدافها الرئيسة .

5.تقديم بعض المقترحات والتوصيات والتي من شأنها مساعدة الإدارة للإفادة من تلك التوصيات المبنية على اساس النتائج المستخلصة من الجانب العملي للبحث في تعزيز وتطوير الاساليب التعليمية وتطوير واقع حال الأداء الجامعي من خلال اليقظة الاستراتيجية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • حظيت موضوعات اليقظة الاستراتيجية في رئاسة جامعة الانبار على اهتماماً واسعاً بكافة تفصيلاتها .
  • تعير ادارة جامعة الانبار اهتماما كبيرا لتطوير مهاراتها من خلال فرص التطوير المتاحة لها والتدريب المستمر لكافة ملاكاتها .
  • عدم مواكبة الجامعة التطورات التكنلوجية والتقنية لتعزيز طرق تقديم المحاضرات للطلبة وكذلك ايصال رسائلها للمجتمع واهمال جانب توافر المعلومات الواقعية لينسى لها اتخاذ خطوات من شئنها تعزز الميزة التنافسية لها .
  • تراقب ادارة الجامعة المنافسين وتحركاتهم عن طريق عملية الرصد البيئي وتوجيه مراكز القوة  نحو الفرص البيئية وتعالج مراكز الضعف لديها وبما يحقق للجامعة البقاء ضمن دائرة التنافس لتحقيق التفوق على المنافسين .
  • نجاح ادارة الجامعة في تقليص الفجوة بين ما تقدمه من الخدمات وحاجات الزبائن الفعلية الى ادنى حد ممكن .
  • تحرص ادارة الجامعة على مواكبة التغييرات الثقافية وقيم ومعتقدات المجتمع وتقديم لهم خدمات تتوافق مع هذه التغييرات .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  • التعرف على مستوى اليقظة الاستراتيجية السائدة على مستوى جامعة الأنبار وذلك من خلال تقييم مستوى الأداء الجامعي من خلال وجهة نظر القيادات الإدارية .
  • الاستمرارية بتوفير الالتزام للهيئات الادارية والتدريسية وكذلك القيادات العليا في الجامعة لتطبيق معايير الجودة للإداء التي تكون بدايتها الكلية والجامعة .
  • العمل على تزويد الكلية بالمتطلبات الضرورية واللازمة مثل : المركز الصحي / شبكة انترنيت داخلية / النوادي الرياضية والمستلزمات الدراسية في بداية العام الجامعي و …. الخ .
  • قيام الجامعات بتوفير البرامج التطويرية المهنية والمستمرة لأمناء الاقتسام وأعضاء الهيئة التدريسية على مستوى الكلية والجامعة .
  • التعرف على المشكلات وتحديدها ومعالجتها أو تفاديها لإنها تعوق تطوير جودة الأداء الجامعي .

 

 

 

 

 

Comments are disabled.