تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (ليلى عبد الله خضير) بأشراف م.د. فراس محمد اسماعيل عن رسالتها الموسومة (تأثير القيادة المتسامية في تعزيز الأداء الجامعي – بحث ميداني ).

القيادة المتسامية التي يعدها البعض امتداد للقيادة التحويلية فهي تلك القيادة التي تقود المنظمات والمؤسسات في ظل التنافسية العالمية التي نعيشها في الوقت الحالي ، اذ ان القادة ضمن هذه النظرية يعملون على انماطاً جديدةً من التفكير مع امتلاك الشعور العميق من الالتزام بالاعتماد على الثقة الشخصية وما يمتلكون من رؤيا واضحة و قيم وسلوكيات تدفع وتحفز نحو الارتقاء بأدائهم باتجاه تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمنظمة ، ومع تزايد اهمية قطاع التعليم الجامعي الذي يعد احد الدعامات الاساسية لبناء المجتمع المتقدم ودور الجامعة كقائد للمجتمع ومركزا لتقديم خدمة التعليم الجامعي  ولكي تتمكن من اداء دورها بتميز كان يجب الاهتمام والبحث عن اساليب قيادية توجه ذلك الاداء وتقوده نحو تحقيق الاهداف المطلوبة بكفاءة وفاعلية .

استنادا الى ما تقدم تبرز اهمية البحث في تقديم نموذج فرضي يعكس علاقة التأثير والارتباط بين متغيرات البحث ومعرفة طبيعة واهمية العلاقة بين تلك المتغيرات ومستوى تطبيقها في جامعة بغداد وكلياتها المبحوثة  .

وتبرز مشكلة البحث على المستوى النظري اذ ان القيادات في كليات جامعة بغداد تبني القيادة المتسامية بما يكفل تحقيق الأداء الجامعي المتميز . اما على صعيد التطبيق فالمشكلة الميدانية تظهر من حاجة الجامعات الى اساليب قيادية تؤثر بشكل كبير في تعزيز الأداء الجامعي والنهوض به والارتقاء الى المستوى المتميز  ومن هنا تظهر مشكلة البحث الاساسية بالتساؤل الرئيسي ( ما دور القيادة المتسامية في تعزيز الأداء الجامعي ).

تأتي اهميته من كونه يتضمن متغيرين مهمين الاول القيادة المتسامية والثاني هو تعزيز الأداء الجامعي ويمكن ان تحدد اهمية البحث من انه ينطلق من الاتي :

  • تبرز اهمية هذا البحث بوصفه محاولة علمية يتم من خلالها تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه القيادة المتسامية في تعزيز الأداء الجامعي اذ ان القيادة اداة اساسية وفعالة تعزز الأداء الجامعي وتحقق التميز المطلوب .
  • تستطيع القيادات الجامعية في جامعة بغداد من خلال التعرف على اسلوب القيادة المتسامية من معرفة اساليب وفنون جديدة يستطيع القائد من خلالها التأثير في أداء المرؤوسين وتنمية قدرتهم على اتخاذ القرارات الصائبة في ظل الضغوط سواء من حيث استغلال واستثمار الفرص ومواجهة المخاطر .
  • تم تطبيق البحث في احد القطاعات المهمة والحيوية والفعالة التي تمد المنظمات بكافة المهارات والقدرات والكفاءات العلمية والمهنية وهي مجموعة من القيادات الجامعية في عدد من كليات جامعة بغداد فضلا عن الدور لذي تلعبه تلك القيادة في تعزيز الأداء الجامعي .
  • يعزز هذا البحث جهود الباحثين السابقين من خلال الدراسات السابقة في هذا المجال التي تشير على حد علم الباحث بمحدودية الدراسات الجامعة بين متغيرات البحث الحالي بشكل مباشر، اذ تعد اوائل الجهود البحثية المتواضعة للباحث في علاقة المتغيرات التي تم اختيارها .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • تمتاز الكليات عينة البحث المتمثلة بعدد من كليات جامعة بغداد بانها مجتمع ذكوريا ، اذ ان نسبة الذكور اعلى من نسبة الاناث وتمتاز كذلك بانها تمتلك المؤهلات العلمية والخبرة المهنية والاكاديمية التي تزداد مع تقدم العمر والتدرج الوظيفي .
  • تعنى جامعة بغداد بالقيادة المتسامية ، اذ انها تمتلك القيم والاتجاهات والرؤيا والامل والايمان والروحانية المتجسدة لدى قياداتها والتي تنعكس بشكل ايجابي على ادائهم .
  • اتضح من خلال نتائج التحليل ان هناك تأثير ايجابي ومعنوي للقيادة المتسامية في الأداء الجامعي لدى مجتمع البحث وتنين ذلك من خلال تأثير ابعاد القيادة المتسامية المتمثلة بالقيم والاتجاهات والسلوك والروحانية والرؤيا والامل والايمان .
  • اتضح وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين القيادة المتسامية وابعادها بالأداء الجامعي في الكليات المبحوثة وان اي زيادة او نقصان في الاهتمام من قبل الكليات في الاول سيؤدي الى زيادة او نقصان في الاخر بنفس قيمة معامل الارتباط .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • اعادة النظر في اجراءات تعيين العنصر النسوي واعطائهن عدد من المناصب القيادية مع الاخذ بنظر الاعتبار المؤهلات العلمية والكفاءات المهنية التي يتميزن بها .
  • زيادة الاهتمام بترسيخ قيم الجامعة واتجاهاتها لدى افراد الجامعة وتعزيز سلوكياتهم فضلاً عن تنمية الروحانية التي يعززها ايمانهم برؤيا الجامعة والسعي لتحقيق اهدافها .
  • ضرورة استثمار العلاقة بين القيادة المتسامية وابعادها في تعزيز وتطوير الأداء الجامعي في الكليات المبحوثة ، ولا سيما من خلال امتلاك افرادها الرؤيا والايمان بقيم الجامعة والذي ينعكس بشكل ايجابي على سلوكياتهم وبالتالي على ادائهم .
  • اقامة دورات تدريبية لأفراد الجامعة وكلياتها للتعرف بأهمية دور القيادة في الجامعات وتأثيرها على الأداء الجامعي كونها المعنية برسم استراتيجيات الاداء الجامعي الموجه والمقيمة له .

 

 

Comments are disabled.