تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب ( طارق عبد الستار محمد )  بأشراف أ.م.د. اياد طاهر محمد ، عن بحثه الموسوم (تقييم أنشطة الرقابة الداخلية ودورها في اتخاذ القرارات الادارية – دراسة حالة في مديرية ماء كركوك ).

تعد الرقابة الداخلية من الوظائف المهمة في اي منظمة عامة, لما لها من دور مهم في التأكد من فاعلية الوظائف المختلفة, اذ ترتبط بشكل موثوق مع الوظائف والعمليات والانشطة و تتأثر وتؤثر بها, وتمثل الرقابة خط الدفاع الاول لمنع وصد وتحجيم المخاطر ومعالجة الاخطاء التي يمكن ان تتعرض لها المنظمة في اعمالها اليومية, كما ان التطبيقات الجيدة للرقابة وتوقيتاتها تساعد على توفير البيانات والمعلومات التي تحتاجه الادارة العليا بصفة دورية وتساعدها على تقييم انشطتها المختلفة ومقارنتها مع نتائج اعمالها لفترات سابقة ومن ثم اتخاذ القرارات اللازمة والملائمة لمعالجة اي انحراف او قصور اول بأول, وذلك لمنع تفاقم المشاكل.

تكمن اهمية الدراسة في كونها موضوع حيوي ومهم بالنسبة لمديرية ماء كركوك, فهي تسلط الضوء على اعمال وواقع الرقابة الداخلية واهمية مخرجاتها ودورها الكفؤ والفعال في مساعدة الادارة على اتخاذ القرارات لتنفيذ انشطتها ومهامها بطريقة مثلى,لأجل الوصول الى القرارات المناسبة في الوقت الملائم, وذلك من خلال اسهام الادارة بتوفرالمعلومات والبيانات الموثوق بها والتي تبين الوضع الحقيقي للمديرية, وبالتالي تؤدي الى اتخاذ قرارات سليمة وصائبة, تسهم في نجاح المديرية من خلال تقديم أفضل الخدمات لزبائنها في ظل التغيرات الديناميكية والتطورات التي تطر على البيئة الحالية , لذا فان دراسة موضوع الرقابة الداخلية وتأثيرها على عملية واتخاذ القرارات , يساعد المديرية على الارتقاء بمستوى الاداء وتقديم افضل الخدمات للمجتمع , فضلاً عن ذلك فهي تعد واحدة من الاساليب لحل المشكلات والمعوقات المختلفة التي تعاني منها المديرية, كونها تقوم بعملية المتابعة والاشراف المستمر لضمان حسن سير العمل وسلامته, وتشخيص وتحديد الانحرافات ان وجدت واعطاء التوصيات والاقتراحات والحلول الملائمة, والقابلة لتنفيذ ,اضافة الى تعزيز الاتصالات داخل المنظمة ,مما ينعكس على أداءها ويحسن جودة  الخدمات التي تقدمها المنظمة , وبيان تشخيص المشكلات التي تتعرض لها المديرية اثناء العمل والتعرف على انوع ومراحل واساليب القرارات المتخذة لتجاوز المعوقات التي تعترض تنفيذ اعمال المديرية.

يستهدف البحث الحالي بيان مدى تأثير الرقابة الداخلية في عملية اتخاذ القرار ولأجل تحقيق هذا الهدف تم تجزئته الى اهداف فرعي:

1ـ التعرف على مستوى الانشطة التي تمارسها الرقابة الداخلية فضلاً عن اي بعد من ابعادها يكون محوراً لاهتمامها.

2ـ التعرف على مستوى تطبيق عملية اتخاذ القرارات الادارية في مديرية ماء كركوك فضلاً عن اي الابعاد توليه الاهتمام بذلك.

3- تحديد العلاقة الرابطة للأنشطة الرقابة الداخلية مع عملية اتخاذ القرارات الادارية في مديرية ماء كركوك.

4- تعريف مسؤولي وموظفي المديرية بأهمية شعبة الرقابة الداخلية واهمية الاعمال التي يقوم بها, وبيانها بأنها اعمال ليست تقليدية ومنحصرة على متابعة الامور المالية كما يراها اكثر الموظفين بل هي اوسع من ذلك تشمل مختلف الاعمال والانشطة في المديرية ,فضرورة دعمها لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال الرقابة الداخلية لما لها من اثر ايجابي على سلامة المنظمة ككل.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. لجوء مديرية ماء كركوك الى توظيف الاناث على حساب الذكور مع الاعتماد على الأفراد من ذوي الخبرة وخاصة ذوي الاعمار المتقدمة وممن حصل على الشهادات الجامعية.
  2. تمتلك مديرية ماء كركوك انشطة ادارية كفء, تمارس بالاستقلالية دون الطموح, في ظل محدودية تدريبها على ممارسة الانشطة الرقابية.
  3. تنتهج مديرية ماء كركوك عملية اتخاذ القرارات الادارية من خلال توليدها للبدائل ومتابعة القرار وتقويمه ,فضلاً عن اختيار البديل الافضل وتنفيذ القرار دون الطموح, اضف الى ذلك ضعفا في تشخيص المشكلة وتقويم البدائل.
  4. اتضح امتلاك مديرية ماء كركوك الانشطة رقابية داخلية تمارس بشكل محدود, فضلاً عن اتخاذ القرارات الادارية دون الطموح.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. ضرورة اهتمام مديرية ماء كركوك بالذكور حالهم حال الاناث عند التوظيف واستقطابهم لقسم الرقابة الداخلية في ظل الامكانيات والخبرات والمعرفة التي يمتلكها النوعين الاجتماعيين مع الاهتمام بتجديد دماء المديرية واكسابهم طابع التجديد,
  2. ضرورة اهتمام مديرية ماء كركوك بأنشطة الرقابة الداخلية :
  •  التدريب: ضرورة اخضاع شعبة الرقابة الداخلية لبرامج تدريب وتطوير مستمر سيما التي لها علاقة بالرقابة المالية والادارية والقانونية ولا يقتصر هذا التدريب على ترفيع الافراد فحسب ,انما الاعتماد على برامج تدريب جديدة تتلاءم مع التطور الحاصل في الانشطة الرقابية ,واعتماد افضل الخبراء والمدربين في هذا الجانب.
  • بالاستقلالية :يتم ربط شعبة الرقابة الداخلية بالإدارة العليا بشكل مباشر دون اخضاعها لسلسلة من الروتين وتعدد مصادر الاشراف والقرار والابتعاد قدر المستطاع عن تضارب القرارات ودعمها بشكل مباشر, فضلاً عن منح افرادها الصلاحيات والمسؤوليات التي تتناسب مع الدور الرقابي.
  • الكفاءة: على المديرية الاهتمام بكفاءة افردها من خلال تعزيز وتوفير انظمة دعم القرار من خلال توفير قاعدة بيانات يلجا اليها الافراد واعتماد مبدأ التدوير الوظيفي لاكتسابهم المزيد من الخبرة والمعرفة, واستقطاب الافراد الكفوئين واصحاب الخبرة والمعرفة في الاختصاص الرقابي, فضلاً عن اعتماد افضلهم للموقع الوظيفي.
  1. على مديرية ماء كركوك الاهتمام الاضافي في عملية اتخاذ القرارات الادارية من خلال الاتي:
  • تعزيز قدرتها على تشخيص وتجديد المشكلات التي تواجهها بشكل واضح ودقيق وعملي.
  • ايلاء الاهتمام الاضافي بتقييم البدائل وخاصة من خلال تقويم كل بديل من البدائل من ناحية الكلفة ,فضلاً عن استشارة الخبراء.

 

 

Comments are disabled.