تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص ادارة الاعمال للطالب (محمد ابراهيم جواد ) بأشراف أ.د. سعدون حمود جثير ، عن اطروحته الموسومة (تأثير صورة الشركة على قيمة الزبون بأعتماد مدخل المسؤولية الاجتماعية بحث تطبيقي في بعض شركات الهاتف النقال العراقية).

وبسبب الانفتاح على الاسواق وتقارب المسافات بين البلدان والتطور التكنلوجي والعولمة اتجهت الشركات نحو توسيع مجال خدمة الزبائن وتلبية الاحتياجات والبحث اكثر وبصورة موسعة عن ما يرضي الزبائن من خلال تعظيم قيمة الزبائن واشعار الزبون ماهي قيمته وكيف تسعى الشركات الى تعظيم هذه القيمة،  ومن هنا جاءت فكره البحث اذ أستعان الباحث بأحد العوامل التي تسعى الشركات اليها وهي محاولات لبناء وتحسين صورة الشركة لدى الزبون من اجل التأثير على قيمته، ومن هذا المنطلق جرى اختيار هذا الموضوع للبحث في كيفية تحقيق المسؤولية الاجتماعية تجاه الزبون والمجتمع وبالتالي تحسين صورة الشركة، في بعض فروع شركات الهاتف النقال في محافظة اربيل.

ومن هنا يحاول الباحث بإيجاد العلاقة بين هذه المتغيرات من خلال مدى تأثير صورة الشركة في قيمة الزبون بأعتماد مدخل المسؤولية الاجتماعية من مشكلات وتحديات وأفكار من خلال شركات الهاتف النقال العراقية التي تعتبر من الشركات التي تقدم الخدمة الى اكبر شريحة في المجتمع العراقي والتي بطبيعة الحال هي حديثة الظهور في العراق حيث كانت اولى الشركات في عملها بعد عام ( 2003 ) باستثناء شركة كورك تيلكوم فهي كانت تعمل منذ مطلع تسعينات القرن الماضي ولكن بصورة معزولة على البيئة العراقية بسبب الظروف السابقة، ولكن سرعات ما تنامت ونموها التي اصبحت من اولويات الخدمات المطلوبة.

مشكلة الدراسة :

يسعى هذا البحث الى معرفة الترابط والعلاقة التي تربط هذه المتغيرات وبعد ان تم الاطلاع على معضم الدراسات السابقة كانت تركز على صورة الشركة وقيمة الزبون والمسؤولية الاجتماعية ، لكن لم تكن هنالك دراسات تجمع هذه المتغيرات مع بعض ، فضلا عن عدم توضيح صورة الشركة على أنها متغير رئيسي.

يهدف البحث الى تحقيق الجوانب الاتية :

  • تقديم عرض للمضامين الفلسفية الفكرية من جدليات وتوافقات واختلافات في وجهات النظر عن متغيرات البحث الحالي والمتعلقة بصورة الشركة وقيمة الزبون والمسؤولية الاجتماعية.
  • التاطير المعرفي والشمولي لموضوعات البحث عبر العرض والاسهام في مداخلات وطروحات متواضعة من قبل الباحث لتقديم اجابات في الجانب النظري ، وتفسير نتائج التحليل العملي بغية تقديم توصيات تستند الى المصادر العملية السابقة ونتائج الجانب العملي.
  • تحليل وصفي لطبيعة متغيرات البحث لبيان علاقة صورة الشركة في تحقيق قيمة الزبون بأعتماد المسؤولية الاجتماعية.
  • تحليل علاقة الارتباط بين متغيرات البحث لبيان علاقة صورة الشركة في تحقيق قيمة الزبون بأعتماد المسؤولية الاجتماعية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • اهتمام الشركات في المحافظة على ابقاء الصورة لدى الزبائن بصورتها الجيدة من خلال تقديم العروض بأفضل الاسعار مما يتيح لها استقطاب اكبر عدد من المستخدمين لخدماتها المقدمة.
  • اهتمام الشركات بتحسين الصورة الذهنية لها من خلال تقديمها افضل الاسعار وتقديم العروض من خلال الترويج عن خدماتها والمحافظة على البقاء في ذهن الزبون.
  • سعي الشركات لتقديم الافضل دائما للحيلولة دون فقدان العلامة التجارية لها في ذهن زبائنها من خلال الوضوح والشمول وموضوعية ملاءمة منتجاتها مع رغبات الزبائن ومواكبة التغيرات الحاصلة من خلال دراسة الواقع الاجتماعي للمجتمع.
  • امتلاك الشركات فهم واضح لمواكبة التغيرات البيئية والتغيرات التكنلوجية لتقديم منتج ينسجم مع متطلبات وذوق الزبون بهدف المحافظة على المكانة التنافسية لها، عبر قواعد معرفية رصينة في مجالاتها.
  • سعي ادارة الشركات المبحوثة لتقديم منتجات ذات مستوى جودة عال من خلال تقييمها المستمر لجودة منتجاتها وزيادة كفاءتها عبر عملية التحسين المستمر وتقديمها الى الزبون.

ومن خلال الاستنتاجات قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • تعزيز صورة الشركة لدى الزبائن من خلال الاهتمام بالاسعار ، بما يتلاءم مع حاجات وقدرات الزبائن وكأسلوب لإستقطاب اكبر عدد من المستخدمين.
  • تحسين الصورة الذهنية لها من خلال تقديمها افضل الاسعار وتقديم العروض ، من خلال الترويج عن خدماتها والمحافظة على البقاء في ذهن الزبون.
  • ضرورة خلق الولاء للعلامة التجارية في ذهن الزبائن من خلال ملاءمة منتجاتها مع رغبات الزبائن ، ومواكبة التغيرات الحاصلة من خلال دراسة الواقع الاجتماعي للمجتمع.
  • فهم التغيرات البيئية والتغيرات التكنلوجية لتقديم منتج ينسجم مع متطلبات وذوق الزبون ، بهدف المحافظة على المكانة التنافسية لها، عبر قواعد معرفية رصينة في مجالاتها.
  • تحسين جودة منتجات الشركات عينة البحث وزيادة كفاءتها عبر عملية التحسين المستمر وتقديمها الى الزبون.

 

 

 

Comments are disabled.