تمت في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص أدارة التخطيط الاستراتيجي للطالبة (رضى عبد الباسط تركي ) بأشراف م.د. فراس محمد العامري عن بحثه الموسوم ( تأثير التخطيط الاستراتيجي في فاعلية المنظمة – دراسة استطلاعيه في البنك المركزي العراقي ).

تزايدت في السنوات الأخيرة الحاجة الى اعتماد التخطيط الاستراتيجي في منظمات الأعمال وذلك بسبب المتغيرات المتزايدة والسريعة في البيئة الخـارجـيـة والتي تتمثل في  فرص وتهديدات تؤثر بشكل واضح في البيئة الـداخلية للمنـظمة بشكل يحتم عـليها أما تعـزيز نقاط القـوه فيها أو تحســين نقـاط الـضعـف في امكاناتها .

و تعد الفاعلية التنظيمية احدي اهم مؤشرات قياس اداء اي منظمة كونها تؤشر قدرتها  على تحقيق اهدافها سواء أكانت اهداف قصيرة الامد ، ام اهداف طويلة الامد ، فضلا عن ان الفاعلية تعد مقياس لمستوى تكيف المنظمة مع التغيرات الخارجية المحيطة بها .

تنطلق أهداف الدراسة من تساؤلات مشكلة الدراسة وتتجسد الاهداف بالإتي :ــ

1ــ التعرف على مستوى الالتزام بالتخطيط الاستراتيجي في البنك المركزي العراقي .

2ــ  التعرف على مستوى الفاعلية التنظيمية  في البنك المركزي العراقي.

3- اختبار العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والفاعلية التنظيمية في البنك المركزي.

4-  اختبار اثر التخطيط الاستراتيجي في الفاعلية التنظيمية  بالبنك المركزي .

تبرز أهمية الدراسة في كونه محاولة متواضعة للإسهام  في تحديد مستوى قدرات البنك المركزي في التخطيط الاستراتيجي لمساره وفقا لمراحل عملية التخطيط الاستراتيجي التي اتفق عليها الباحثون  هذا من جهة ،  ومن جهة أخرى قياس مستوى أداء البنك و فاعليهِ التنظيمية  مما سيجعل البنك المركزي المبحوث قادرا علي أداراك الفجوة بين أدائه الفعلي والأداء المخطط الذي يهدف إليه.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

1.وجود اهتمام عالٍ نسبيا من قبل الادارة العليا في البنك  بصياغة رؤية البنك  بما يمكنها من الاعتماد عليها في بناء خطتها الاستراتيجية.

2- حرص عالي من قبل الإدارة العليا في البنك على صياغة رسالة تنسجم مع رؤيتها وتمتـلك  كافة مقوماتها وأهمها أنها تعـبر عن أسباب وجود هذه المنظمة .

3- حرص عالٍ نسبـيا من قبل  الإدارة العليا في البنك على بناء منظومة القيم الخاصة بها بما يتوائم مع رسالتها والمحافظة عليها .

4- اهـتمام عالٍ من قبل الإدارات العليا بوضع أهداف وغايات تنسجم مع رسالتها من جهة وقابلة للتحقيق من جهة أخرى.

6- اهتمام عالٍ نسبيا من قبل الإدارة العـليا للبنك بصياغة خطتها الإستراتيجية بكل تفاصـيلها .

7-يمتـلك البنك المركزي مرونة عـالية في أدائه من خـلال قدراته في تطوير وتقديم خدمات متنوعة وامتلاكه لملاكات متعددة المهارات .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

1-تعزيز الاهتمام برؤية البنك كونها هي التي تحدد مسار الخطة الإستراتيجية بتفاصيلها كافة .

2- تعزيز الاهتمام بصياغة رسالة تتوافق مع رؤية المنظمة ومنبثـقة منها  وان تكون واضحة ومعلنة ومفهومة لدى العاملين في البنك جميعاً .

3-الحفاظ على منظومة القيم التي قامت بتأسيسها في البنك بما يؤمن المصداقية والشفافية مع زبائنها والتعامل بروح الثقة مع العاملين في البنك.

4-التأكيد على تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق و منسجمة مع رسالة البنك و ذات توقيتات زمنية محددة  للإنجاز .

5- تعزيز الاهتمام بالمرونه  في العمل من خلال  خلق تنويع اكبر في الخدمات التي يقدمها البنك بما يتوائم مع الاحتياجات الجديدة للبيئة الخارجية .

6- الاهتمام بالتكيف مع متغييرات البيئة الخارجية والاستجابة لهامن خلال التأكيد على المرونة في خططها الاستراتيجية والتفصيلية .

 

 

Comments are disabled.