تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالبة ( ازهار عبد الله حساب ) بأشراف أ.د. محمود مهدي حسن ، عن دراستها الموسومة ( استعمال بعض الاساليب الاحصائية لتقدير غلة الدونم لمحصول الحنطة في العراق).

العراق كأحد البلدان النامية الذي تتوفر فيه مقومات النشاط الزراعي من تربة خصبة ومياه وفيرة ومناخ ملائم , اتخذ اسلوب تنمية زراعة الحنطة عن طريق دعم الحكومة المباشر مرة وتقديم التسهيلات الأتمانية والضريبية مرة اخرى , ولكن مدى نجاح خطط تنمية زراعة الحنطة في العراق بحاجة الى دراسة .

هناك العديد من المعالجات لزيادة غلة الدونم من محصول الحنطة , ومن العوامل التي يعتقد بها الباحث انها تؤدي الى زيادة غلة الدونم من الحنطة هي اختيار نوع ووسيلة الآرواء المناسبة والتسميد والاصناف وغيرها ….

ان مهمة اختيار نوع ووسيلة الآرواء المناسبة لزيادة غلة الدونم من الحنطة وكذلك اجراء المقارنة بين التربة المسمدة والغير مسمدة وتحديد ايهما افضل واجراء المقارنة بين السنوات وبيان في اي سنة كانت غلة الدونم اكثر من باقي السنين واجراء المقارنة بين الاصناف وبيان اي صنف افضل في زيادة غلة الدونم وعمل مقارنة بين المحافظات الوسطى والجنوبية وبيان ان كانت متقاربة في انتاج الحنطة للدونم الواحد ام لا .

المشكلة الاساسية للبحث هو قلة غلة الدونم لمحصول الحنطة وذلك يعود لعدة اسباب منها ضعف استعمال انظمة الإرواء المناسبة والحديثة.

و ان الهدف الاساس من البحث هو زيادة غلة الدونم لمحصول الحنطة من خلال اختيار نــوع  ووسيلة ألارواء ( ديم , السيح ، المضخات ، المرشات) وكذلك اصناف الحنطة المزروعة , والاهتمام بتسميد التربة , عن طــريق إستعمال بعض ألاساليب الاحصائيـــة .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. من خلال اجراء اختبار ( t-test ) تبين لنا وجود فـــروق معنويـــة بين مستويات التسميد وان التربة المسمدة تعطي غلة دونم اكثر من التربة الغير مسمدة.
  2. عند اجراء اختبار تحليل التباين الاحادي لمتوسط غلة الدونم حسب السنوات وكذلك اختبار المقارنات المتعددة لاحظنا وجود فروق معنوية بين السنوات وان سنة (2016) كانت افضل سنة في انتاج محصول الحنطة .
  3. عند اجراء تحليل التباين الثنائي لمتوسط غلة الدونم حسب نوع الارواء والصنف وكذلك اختبار المقارنات المتعددة لاحظنا ما يلي :
  • وجود فروقات معنوية بين انواع الارواء (ديم , سيح , مرشات , مضخات) وان استعمال الآرواء بالمرشات هو افضل وسيلة ارواء تعطي غلة دونم اكثر من باقي انواع الآرواء .
  • عدم وجود فروق معنوية بين اصناف الحنطة .
  • لاتوجد فروق معنوية احصائيا بين تفاعل اصناف الحنطة المزروعة مع وسائل الآرواء بمعنى لايوجد تأثير لاصناف الحنطة على غلة الدونم الواحدمن الحنطة عند استخدام انواع الآرواء المختلفة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. دراسة العوامل المؤثرة على زيادة غلة الدونم من محصول الحنطة.
  2. على وزارة الزراعة تنظيم دورات تثقيفية للمزارعين لتعريفهم بأهمية وسيلة الآرواء (المرشات) ودعمهم لاستعمالها عن طريق بيعها للفلاحين بنظام التقسيط ونصبها لهم وتوفير صيانة ومتابعة دورية لهذه المرشات كونها الوسيلة الافضل لزيادة غلة الدونم لمحصول الحنطة.
  3. تنظيم دورات تثقيفية للفلاحين لتعريفهم على آخر مستجدات زراعة الحنطة في العالم وانواع البذور والاسمدة المتطورة .
  4. العمل على اصلاح الترب التي لاتمتلك جودة وكفاءة لزراعة الحنطة من خلال زج الاسمدة والمبيدات في سبيل توسيع رقعة الاراضي المزروعة وبالتالي زيادة حجم الانتاج .
  5. دعم وزيادة الانتاج من خلال تقديم الاسمدة او البذور والمبيدات باسعار مدعمة مما يؤدي الى رفع معدلات الانتاج المحلي .

 

 

Comments are disabled.